دعوى قضائية ضد «تيك توك» بعد وفاة طفلتين بسبب «تحدي الإغماء»

دعوى قضائية ضد «تيك توك» بعد وفاة طفلتين بسبب «تحدي الإغماء»

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ
شعار «تيك توك» (أ.ف.ب)

رفعت عائلات فتاتين صغيرتين توفيتا أثناء تجربة تحدٍ شهير على «تيك توك»، دعوى قضائية ضد تطبيق الفيديوهات القصيرة، قائلين إن خوارزمياته «الخطيرة» هي المسؤولة عن وفاة طفلتيهما.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن هذا التحدي يدعى «تحدى الإغماء»، وهو يشجع الأشخاص على خنق أنفسهم بوشاح أو حزام وحبس أنفاسهم لمدة معينة حتى يتعرضون للإغماء.

وقالت عائلات الفتاتين في الدعوى التي رفعوها أمس (الثلاثاء) في محكمة مقاطعة لوس أنجليس العليا إن طفلتيهما لالاني إريكا والتون (8 أعوام) من ولاية تكساس، وأرياني جايلين أرويو (9 أعوام) من ولاية ويسكونسن توفيتا أثناء تجربة التحدي.


لالاني إريكا والتون


أرياني جايلين أرويو


ولفتت الدعوى إلى أن «الخوارزمية الخطيرة للمنصة دفعت الطفلتين عن قصد وبشكل متكرر لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بتحدي الإغماء، الأمر الذي حفزهما للمشاركة في التحدي الذي أودى بحياتهما في النهاية».

وقال ماثيو بي بيرغمان، محامي العائلتين: «يجب تحميل (تيك توك) المسؤولية عن عرض هذا المحتوى القاتل لهاتين الفتاتين الصغيرتين».

وأضاف: «لقد استثمرت (تيك توك) مليارات الدولارات للترويج لمحتوى يعرف أنه خطير ويمكن أن يؤدي إلى وفاة مستخدمي التطبيق».

ولفتت الدعوى إلى أن «الفتاتين كانتا تعتقدان أنهما إذا نشرتا مقطع فيديو أثناء قيامهما بالتحدي ستصبحان مشهورتين ولذا قررتا تجربته. إنهما طفلتان ولم تقدرا أو تفهما الطبيعة الخطيرة لهذا التحدي الذي شجعهما التطبيق على القيام به».

وتسعى عائلتا والتون وأرويو للحصول على تعويض مالي لم يفصحا عن قيمته.

والشهر الماضي، قاضت عائلة فتاة أخرى تبلغ من العمر 10 سنوات في الولايات المتحدة «تيك توك» أيضاً بسبب وفاة طفلتهما نتيجة للتحدي نفسه.

كما توفي صبي يبلغ من العمر 12 عاماً في العام الماضي، بعد أن استخدم رباط الحذاء لخنق نفسه بسبب نفس التحدي.


أميركا تيك توك

اختيارات المحرر

فيديو