طبيبة: بكتيريا خطيرة تتكاثر في مكيفات الهواء

طبيبة: بكتيريا خطيرة تتكاثر في مكيفات الهواء

الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1443 هـ - 05 يوليو 2022 مـ

كشفت الطبيبة الروسية أولغا بيريفالوفا أنه إذا لم ينظف مكيف الهواء بصورة دورية، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض خطير، وذلك حسبما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.

ووفق الوكالة، أشارت الطبيبة إلى أن هناك بكتيريا خطيرة تتكاثر في مرشحات أجهزة تكييف الهواء. أي أن مكيفات الهواء القديمة يمكن أن تصبح مكانا مثاليا لتكاثر البكتيريا المرضية. واستخدام هذه المكيفات يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بداء الفيالقة (حمى الفيلق) المعدي، الذي يشبه مرض التهاب الأجزاء العليا من الجهاز التنفسي، وأحيانا يسبب التهابا رئويا حادا.

وتوضح أولغا «يعتقد الأشخاص الذين طوال فترة الصيف يوجدون في مكاتب مكيفة، أنهم يعطسون ويسعلون، بسبب إصابتهم بفيروسات دولابية أو حتى متحور أوميكرون. ولكن في الواقع إن البيئة داخل مرشحات مكيف الهواء هي رطبة ودافئة، ملائمة جدا لتكاثر بكتيريا Legionella. أي أن المكيفات التي لا تنظف بين فترة وأخرى تطلق هواء مشبعا بهذه البكتيريا. وبما أن مستوى منظومة المناعة يختلف من شخص إلى آخر، لذلك يلاحظ انتشار داء الفيالقة صيفا». وان أفضل طريقة للوقاية من هذا الداء هي تنظيف مرشحات مكيف الهواء بصورة منتظمة دائما ويشمل هذا مكيفات السيارات.


روسيا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو