دراسة: جنس الطبيب وعرقيته يؤثران على استجابة المرضى للعلاج

طبيب يفحص إصبع مريض به غرز طبية (رويترز)
طبيب يفحص إصبع مريض به غرز طبية (رويترز)
TT

دراسة: جنس الطبيب وعرقيته يؤثران على استجابة المرضى للعلاج

طبيب يفحص إصبع مريض به غرز طبية (رويترز)
طبيب يفحص إصبع مريض به غرز طبية (رويترز)

كشفت دراسة علمية أن التحيزات المتأصلة في عقليات المرضى ربما تؤثر على استجابتهم للعلاج الذي يقدمه لهم الأطباء حسب اختلاف جنس الطبيب وعرقيته.
وأجرى فريق من الباحثين دراسة في الولايات المتحدة لقياس مدى استجابة 200 مريض للرعاية الطبية التي يقدمها لهم أطباء رجال وإناث ومن عرقيات مختلفة سواء من أصحاب البشرة البيضاء أو السمراء أو يتحدرون من أصول آسيوية.
وتبين من خلال الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية «بروسيدنجز أوف ناشونال أكاديمي أوف ساينس» أن المرضى أصحاب البشرات البيضاء يستجيبون للعلاج بشكل أفضل عندما يصفه لهم طبيب ذكر أبيض، وهو الشكل التقليدي للأطباء في الولايات المتحدة.
وفي إطار التجربة، كان الأطباء يقدمون للمرضى علاجات غير حقيقية لقياس تأثير الحالة النفسية للمرضى على فرص شفائهم، وكشفت استجابة المرضى المشاركين وجود انحيازات عميقة داخل عقلياتهم، وأن هذه الانحيازات تؤثر على وتيرة الشفاء.
ونقل الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في العلوم الطبية عن الباحث لوران هاوي من جامعة زيوريخ في سويسرا قوله إن التجربة كانت تتضمن استثارة شعور بالحكة الناجمة عن الحساسية على جلد المرضى باستخدام مادة الهيستامين، ثم إعطاءهم مرطبا للجلد بدون رائحة باعتباره الدواء اللازم لعلاج هذه الحساسية.
وكان جميع المشاركين في التجربة أشخاصا من ذوي البشرة البيضاء يعيشون في منطقة خليج سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، فضلا عن 13 طبيبا ينقسمون ما بين رجال وإناث وما بين أصحاب بشرات بيضاء وسمراء أو يتحدرون من أصول آسيوية.
وتبين من خلال التجربة أن المرضى الذين حصلوا على مرطب الجلد من طبيب أبيض تراجعت لديهم أعراض الحساسية بوتيرة أسرع من المرضى الذين حصلوا على نفس المرطب من طبيبة أو من طبيب يتحدر من أصول أفريقية.


مقالات ذات صلة

ماذا نعرف عن «نوروفيروس» وكيف نحمي أنفسنا؟

صحتك يمكنك الإصابة بالمرض في أي وقت من السنة ولكن الأمر أكثر شيوعا خلال الأشهر الباردة (رويترز)

ماذا نعرف عن «نوروفيروس» وكيف نحمي أنفسنا؟

ارتفعت الإصابات بـ«نوروفيروس» مؤخراً، وهو مرض شديد العدوى يسبب القيء والإسهال، في المنطقة الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تدليك التصريف اللمفاوي يستخدم منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج الوذمة اللمفية (رويترز)

المفضل لدى المشاهير... ما هو تدليك التصريف اللمفاوي؟ وهل يُنقص الوزن؟

استخدم تدليك التصريف اللمفاوي منذ فترة طويلة للمساعدة في شفاء الإصابات الرياضية والتعافي بعد العمليات الجراحية، وأصبح الآن التدليك المفضل لدى المشاهير.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق د. هاني الناظر (وسائل التواصل الاجتماعي)

رحيل د. هاني الناظر يُحزن المصريين

غيّب الموت طبيب الجلدية الشهير والباحث المعروف، الدكتور هاني الناظر، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 74 عاماً.

رشا أحمد (القاهرة)
صحتك مخلل الملفوف... فوائد صحيّة مذهلة !

مخلل الملفوف... فوائد صحيّة مذهلة !

مخلل الملفوف طعام مخمر تقليدي مصنوع من الملفوف، وهو عنصر أساسي في العديد من الثقافات لعدة قرون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك ما أسباب نقص مستوى السكر في الدم لغير مرضى السكري؟

ما أسباب نقص مستوى السكر في الدم لغير مرضى السكري؟

انخفاض نسبة السكر في الدم أو نقص السكر في الدم أمر شائع بين مرضى السكري. ويحدث ذلك عندما تنخفض مستويات السكر في الدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«ماء العين» في برلين... فيلم تونسي يحاكي العودة من «داعش»

صنّاع الفيلم في «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)
صنّاع الفيلم في «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)
TT

«ماء العين» في برلين... فيلم تونسي يحاكي العودة من «داعش»

صنّاع الفيلم في «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)
صنّاع الفيلم في «برلين السينمائي» (إدارة المهرجان)

في عمق الريف التونسي، تتجوّل المخرجة مريم جعبر بالكاميرا؛ لترصد معاناة الشباب العائدين إلى مسقطهم، بعد انخراطهم في تنظيم «داعش» الإرهابي، وذلك عبر فيلمها الروائي الطويل الأول «ماء العين» المعروض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان «برلين السينمائي».

تدور الأحداث ضمن الشمال التونسي وطبيعته الساحرة، في محيط عائلة صغيرة، ينضمّ ولداها مهدي وأمين إلى «داعش» في سوريا من دون رضا الوالدين اللذين يخشيان على ابنيهما من الموت في الحرب أو السجن لدى العودة إلى بلادهما.

تتصاعد الأحداث طوال نحو ساعتين، مع عودة مهدي حاملاً خبر وفاة شقيقه، وبرفقته امرأة حامل تضع النقاب، لنشاهد الحياة الجديدة التي يحاولان التأقلم معها، خصوصاً مع عدم قدرتهما على مغادرة المنزل خوفاً من الملاحقة الأمنية.

مشهد من فيلم «ماء العين» (إدارة المهرجان)

اعتمدت المخرجة على الاستعارات خلال الطرح، لتضع المتلقّي في مساحة بين الخيال والحقيقة. كما أبرزت معاناة الأم، مع الصدمة والخيبة التي يعود بهما الشاب بعد انخراطه في التنظيم، ورؤيته لأحلامه تذوي، والحقائق تتكشّف.

استطاعت المعالجة البصرية ببصمة فنسان غونفيل، توظيف الصورة بشكل يخدم العمل، فرغم أنّ مخرجته ولدت في الولايات المتحدة، وتعيش معظم الوقت بمونتريال الكندية، فإنها تنقل الواقع التونسي وخصوصيته بحساسية شديدة.

وقدّمت الممثلة صالحة النصراوي شخصية الأم والزوجة، لتجسّد علاقة الحب الوطيدة التي تجمعها بزوجها، ثم صدمة سفر الأبناء، بالإضافة إلى المعاناة بعد عودة ابنها.

بطلة الفيلم في سياق الأحداث (إدارة المهرجان)

تعليقاً، يرى الناقد الفني السعودي أحمد العياد أنّ الفيلم طرح قضية العودة من «داعش» من جانب اجتماعي بصورة فنية ضمّت كثيراً من التفاصيل، التي جاءت استكمالاً لفيلم المخرجة القصير «إخوان» (قدمته قبل 6 سنوات)، لا سيما بما يتعلّق بتكرار تعاونها مع الممثلين.

ويصف الفيلم لـ«الشرق الأوسط» بأنه «أحد أهم الإنتاجات العربية المُنتَظرة خلال العام الحالي لطرحه المتميّز للقضية التي يناقشها، بالإضافة إلى جمالياته الفنية»، مشيراً إلى أنّ «العمل عانى قليلاً لناحية السرد في جزئه الثاني، لكنه لا يزال من أهم الأعمال التي يُتوقّع حصدها جوائز في مهرجانات سينمائية عدّة خلال العام».

مشهد من الفيلم (إدارة المهرجان)

في السياق عينه، يشيد الناقد المصري أحمد شوقي بتوظيف المخرجة أدواتها الفنية بشكل جيد للتعبير عن فكرتها، ويذكر لـ«الشرق الأوسط» أنه «رغم تكرار مناقشة قضية انضمام الشباب التونسي لتنظيم (داعش) في أعمال عدة سابقة، فإنّ مريم جعبر استطاعت تقديم التجربة بشكل مختلف مزجت فيه الواقعية والفانتازيا».

ويرى أنّ «الفيلم سيكون من التجارب واضحة التأثير في السينما العربية خلال 2024، لا سيما مع تميّز عناصره الفنية المتعلّقة بالصورة وتوظيفها للتعبير عن الفكرة».

وهو رأي يدعمه الناقد المصري محمد عبد الرحمن، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أنّ «الفيلم يطرح قضية مكرّرة ولكن بزاوية مختلفة، وسط عدم انشغاله بالحديث عن طرق تجنيد الشباب أو تفاصيل ما يحدث، بل بالتركيز على الأسرة، وانعكاس الأمر بشكل مباشر عليها».

ويضيف أنّ «الفيلم أظهر دوافع الشباب للانخراط في التنظيمات المتطرّفة بشكل غير مباشر، سواء بسبب الظروف الحياتية السيئة التي يعيشونها، أو لغة الخطاب الديني المُستَخدمة لاستقطابهم».


هكذا تؤثّر الكلمات المريحة في عقلكم أثناء النوم

النائم يتفاعل مع العالم الخارجي أثناء النوم (رويترز)
النائم يتفاعل مع العالم الخارجي أثناء النوم (رويترز)
TT

هكذا تؤثّر الكلمات المريحة في عقلكم أثناء النوم

النائم يتفاعل مع العالم الخارجي أثناء النوم (رويترز)
النائم يتفاعل مع العالم الخارجي أثناء النوم (رويترز)

أكدت دراسة فرنسية - سويسرية أنّ سماع الكلمات المريحة أثناء النوم يمكن أن يؤدّي إلى إبطاء نشاط القلب، كانعكاس للنوم العميق. وأوضح الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها، الجمعة، في دورية «بحوث النوم»، أنّ الجسم النائم يتفاعل مع العالم الخارجي أثناء نومه، ويمكن أن تؤثر بعض المعلومات الواردة من البيئة الحسية في جودة هذا النوم.

يمثّل النوم العميق مرحلة مهمّة في دورة النوم، وخلالها، يتميّز الجسم بتباطؤ في النشاط القلبي والتنفسي لتوفير الراحة والاسترخاء العميقين للجسم؛ وهذا التباطؤ في نشاط القلب يُعدّ جزءاً أساسياً من تجربة النوم العميق، ويساهم في تجديد الطاقة واستعادة الجسم للقوّة والنشاط خلال النهار.

تعاون الباحثون في جامعة لييج الفرنسية مع زملائهم من جامعة فريبورغ في سويسرا لمعرفة ما إذا كان الجسم منفصلاً بالفعل عن العالم الخارجي أثناء النوم، أم لا. وللقيام بذلك، ركزوا على كيفية تغيّر نبضات القلب عندما نسمع كلمات مختلفة أثناء النوم. ووجدوا أنّ الكلمات المريحة تُبطئ نشاط القلب كانعكاس للنوم العميق، مقارنة بالكلمات المحايدة التي لم يكن لها مثل هذا التأثير.

ولم تذكر الدراسة صراحة الكلمات المحدّدة المستخدمة في التجربة، لكن في العموم تشير البحوث إلى أنّ الكلمات المريحة تشمل بشكل عام كلمات إيجابية تعبّر عن الحب، والسلام، والسعادة، والهدوء، والسكينة، والأمان، والراحة. ووجد الفريق البحثي أنّ سماعها يزيد من مدة النوم العميق ونوعية النوم، مما يوضح أنه يمكننا التأثير بشكل إيجابي في النوم باستخدام كلمات ذات معنى.

وأشار إلى أن الدماغ يظلّ أيضاً قادراً على تفسير المعلومات الحسّية بطريقة تجعل جسمنا أكثر استرخاءً بعد سماع كلمات مريحة أثناء النوم.

وبناء على نتائج الدراسة، يفترض فريق البحث أنّ الدماغ والجسم مرتبطان حتى عندما لا نتمكن من التواصل بشكل كامل، بما في ذلك النوم. وأضاف الفريق البحثي أنه «يجب بعد ذلك أخذ معلومات الدماغ والجسم في الحسبان لفهم كامل لكيفية تفكيرنا وتفاعلنا مع بيئتنا».

ورأى أنّ هذه النتائج تقدّم نهجاً أكثر شمولاً حول تعديل وظائف النوم عن طريق المعلومات الحسّية. وأنه من خلال النظر في استجابات القلب للأصوات، يمكننا، مثلاً، أن ندرس في المستقبل دور الجسم في الطريقة التي تؤثّر بها الأصوات في المعالجة العاطفية للذكريات أثناء النوم.


البومة «فلاكو» خاضت رحلة «مذهلة» قبل الارتطام المميت

الهروب المُكلِف (أ.ب)
الهروب المُكلِف (أ.ب)
TT

البومة «فلاكو» خاضت رحلة «مذهلة» قبل الارتطام المميت

الهروب المُكلِف (أ.ب)
الهروب المُكلِف (أ.ب)

نفقت «فلاكو»، بومة النسر الأوراسية التي كانت هربت من حديقة حيوان «سنترال بارك» في نيويورك، إثر اصطدامها بمبنى في مانهاتن.

ونقلت صحيفة «الغارديان» البريطانية عن مسؤولي الحديقة قولهم إنهم ذهبوا لتسلم رفاتها بعد إبلاغهم بنفوقها، لتُنقل هذه الرفات إلى حديقة حيوان «برونكس» للتشريح. وقال بيان الحديقة إنّ موظفيها ما زالوا يأملون بأن تقبض الشرطة على مَن خرَّب قفص «فلاكو» في 2 فبراير (شباط) من العام الماضي، مما سمح بهروبها من المكان الذي عاشت فيه 13 عاماً.

وأكد أنّ «المخرّب الذي أضرّ بالقفص عرّض سلامتها للخطر، وهو المسؤول عن نفوقها». كان عمر «فلاكو» أقلّ من عام، حين أنقذتها حديقة الحيوان ذات مرة. وقد أُشيع أنها البومة الوحيدة من نوعها في البرّية بأميركا الشمالية، وسط مخاوف واسعة النطاق من أنها لن تنجو في حال بقيت لفترة طويلة خارج الحديقة. خلال عام و3 أسابيع تقريباً قضتها في البرّية،

أظهرت البومة مهارة في اصطياد الفئران، وتعزّزت قدرتها على الطيران. حاولت الحديقة استعادتها باستخدام الطُعم وتسجيلات لنداءات بومة النسر، وبالفعل جذبت هذه الحيل اهتمام «فلاكو»، لكنها لم تخدعها، مما دفع الحديقة إلى التوقّف عن هذه الجهود بعد أسبوعين من هروبها. أمضت «فلاكو» معظم وقتها بالقرب من «سنترال بارك»، وفي مواقع أخرى بمانهاتن،

بينما قالت الحديقة إنّ الموظّفين راقبوها طوال أيام حرّيتها، «وكانوا مستعدّين لاستعادتها في حال أظهرت علامات على مواجهة صعوبة أو ضيق». تُعدّ البوم من فصيلة «فلاكو» انعزالية غالباً، ولا تتفاعل مع الحيوانات الأخرى إلا خلال موسم التكاثر، مما دفع البعض إلى التكهّن بأنها كانت تبحث عن الحب كلما غامرت بالابتعاد عن «سنترال بارك»، حيث اعتادت على الاستمتاع بظهيرة مشمسة، إذ كانت تتثاءب، وتتمدّد، وتنظّف ريشها، متجاهلةً إلى حد كبير حشداً من المتفرّجين.

وقالت الحديقة: «نقدّر كل الدعم والاهتمام برفاهية (فلاكو) طوال العام الماضي. أشخاص عدّة اتصلوا بنا ليبلغونا بما استجدّ بشأنها. ونقدّر الاستجابة السريعة من موظّفي (صندوق الطيور البرّية) في محاولتهم لمساعدتها». تسبّب خبر نفوق البومة في ردّ فعل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فأعاد أكثر من 1000 مستخدم نشر إعلان حديقة الحيوان عن نفوقها عبر منصّة «إكس».

جاء في أحد التعليقات التي تلخّص مشاعر كثيرين: «هذه خسارة فادحة. أنا ممتنّ حقاً لكل شخص شهد على رحلة (فلاكو) المذهلة». واقترح مستخدم آخر هدم المبنى الذي ارتطمت به «فلاكو». وتُعدّ بومة النسر الأوراسية واحدة من الأنواع كبيرة الحجم، إذ يبلغ امتداد جناحيها نحو 6 أقدام (1.8 متر). وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2020، كتب عالِم الطيور ستيفن أمبروز عبر موقع «لينكد إن»: «يمكن لوهج الضوء المنبعث من نوافذ مباني المدينة أن يُعمي البوم مؤقتاً، ويزيد من احتمالات ارتطامها بالمباني، خصوصاً في الليل».


تونسيتان تفوزان في مسابقة «سيزار» لجوائز السينما الفرنسية

منية شكري المخرجة الكندية التونسية الأصل نالت «سيزار» أفضل فيلم أجنبي عن «بسيط مثل سيلفان» (أ.ب)
منية شكري المخرجة الكندية التونسية الأصل نالت «سيزار» أفضل فيلم أجنبي عن «بسيط مثل سيلفان» (أ.ب)
TT

تونسيتان تفوزان في مسابقة «سيزار» لجوائز السينما الفرنسية

منية شكري المخرجة الكندية التونسية الأصل نالت «سيزار» أفضل فيلم أجنبي عن «بسيط مثل سيلفان» (أ.ب)
منية شكري المخرجة الكندية التونسية الأصل نالت «سيزار» أفضل فيلم أجنبي عن «بسيط مثل سيلفان» (أ.ب)

على مسرح «أولمبيا» العريق في باريس جرت ليلة أمس وقائع الدورة الـ45 من حفل «سيزار» لتكريم العاملين في حقل السينما الفرنسية بمختلف صنوفها. ووسط عشرات الفنانات والنجمات الشهيرات عالمياً، لمعت عربيتان نجحتا في ترك بصمة خاصة في هذا المحفل الأوروبي الحاشد.

كوثر بن هنية والمنتج نديم شيخ روحه يحتفلان بفوز فيلم «بنات ألفة» بجائزة أفضل وثائقي في حفل توزيع جوائز سيزار الفرنسية في باريس (أ.ف.ب)

الأولى هي كوثر بن هنية التي حصلت على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل عن «بنات ألفة». وهو فيلم يجمع بين الروائي والتسجيلي، يتناول محنة أم تواجه تطرف اثنتين من بناتها. وقد عرض الفيلم في أكثر من مهرجان ولقي أصداء ممتازة وجرى ترشيحه للأوسكار.

مشهد من فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية (أ.ب)

درست المخرجة المولودة في سيدي بوزيد عام 1977 في مدرسة الفنون والسينما في بلدها وأنجزت عدة أفلام وثائقية كما دخلت دورة نظمتها «إروميد» لكتابة الوثائقيات الطويلة وتعاونت مع قناة «الجزيرة الوثائقية». وكان صعود كوثر بن هنية على مسرح «أولمبيا» فرصة لها لتلقي كلمة غاضبة تطالب فيها بوقف قتل الأطفال في غزة. وقالت: «إنه أمر رهيب للغاية ولا يمكن لأحد أن ينكر علمه بما يجري. إنها أول مجزرة تجري حية على الهواء ونراها على هواتفنا».

الثانية هي المخرجة الكندية التونسية الأصل منية شكري، التي نالت «سيزار» أفضل فيلم أجنبي عن «بسيط مثل سيلفان». وهو عن صوفي الأستاذة الجامعية التي تعيش حياة هادئة مع زوجها كزافييه قبل أن تلتقي بسيلفان، العامل الذي جاء لترميم بيتهما الصيفي.

ولدت منية في إقليم كيبيك في كندا عام 1982 ونشأت في كنف والدين يساريين مناضلين ودرست التمثيل في الكونسرفتوار الوطني في مونتريال. أدت أدواراً على المسرح وفي السينما قبل أن تتجه نحو الإخراج وتقدم عام 2013 فيلمها الروائي القصير «شخص غير عادي» الذي نال عدة جوائز. وفي عام 2019 نالت جائزة لجنة التحكيم لتظاهرة «نظرة خاصة» في مهرجان كان الفرنسي.

مشهد من فيلم المخرجة منية شكري «بسيط مثل سيلفان» الذي فاز بجائزة أفضل فيلم أجنبي (آي إم دي بي)

تميز حفل «سيزار» لهذا العام بارتفاع نبرة الخطاب النسائي المندد بالسكوت على التحرش الذي تتعرض له الممثلات الشابات من المخرجين والمنتجين والنجوم في الوسط السينمائي. كما تميز بحصول فيلم «تشريح سقطة» للمخرجة جوستين ترييه على 6 جوائز، من بينها «سيزار أفضل فيلم». وسبق للمخرجة أن نالت «سعفة كان» الذهبية عن الفيلم نفسه في الربيع الماضي، وهو مرشح في مسابقة «الأوسكار» بدورتها المقبلة.


ساعة يد ذوّبتها قنبلة هيروشيما بـ31 ألف دولار

للحرب تبعات تدميرية على الإنسانية تجنّبها (أ.ب)
للحرب تبعات تدميرية على الإنسانية تجنّبها (أ.ب)
TT

ساعة يد ذوّبتها قنبلة هيروشيما بـ31 ألف دولار

للحرب تبعات تدميرية على الإنسانية تجنّبها (أ.ب)
للحرب تبعات تدميرية على الإنسانية تجنّبها (أ.ب)

بيعت ساعة يد ذوّبها الانفجار الذرّي الذي عصف بمدينة هيروشيما اليابانية في 6 أغسطس (آب) 1945، بأكثر من 31 ألف دولار في مزاد علني. وتوقّفت الساعة عن العمل عند 8:15 صباحاً، وهي اللحظة التي انفجرت فيها القنبلة الذرّية فوق المدينة اليابانية خلال الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، كما نقلت «أسوشييتد برس» عن دار مزادات «آر آر أوكشن» في بوسطن. وكان العرض الفائز في المزاد الذي اختُتم، الخميس، هو 31.113 دولار. هذه الساعة قطعة أثرية انتُشلت من بين أنقاض هيروشيما، وهي بمثابة لمحة عن الدمار الهائل الذي أحدثته أول قنبلة ذرّية تهشّم المدينة.

للحرب تبعات تدميرية على الإنسانية تجنّبها (أ.ب)

وبيعت الساعة النحاسية الصغيرة، وهي من المخلّفات النادرة من منطقة الانفجار، إلى جانب قطع تاريخية مهمّة أخرى. ورغم أنّ غطاءها بات غائماً بسبب الانفجار، لا تزال عقاربها تشير إلى 8:15 صباحاً، وهي اللحظة التي أسقطت فيها قاذفة القنابل الأميركية «ب - 29 إينولا غاي» قنبلة «ليتل بوي» الذرّية. في هذا السياق، أكد مشرف المزاد أنّ صاحب الساعة هو جندي بريطاني سابق انتشلها من بين الأنقاض خلال مهمّته لتقديم الإمدادات الطارئة وتقييم حاجات إعادة الإعمار بعد الحرب. أما نائب الرئيس التنفيذي لدار المزادات بوبي ليفينغستون، فأمل بأن تكون هذه القطعة المتحفية بمثابة «رمز تعليمي مؤثّر، لا لتُذكّرنا بتبعات الحرب فحسب، ولكن أيضاً لتأكيد آثارها التدميرية العميقة التي يجب على الإنسانية السعي إلى تجنّبها. ساعة اليد هذه تمثّل اللحظة التي تغيّر فيها التاريخ إلى الأبد». طلب الفائز بالمزاد عدم الكشف عن هويته. وشملت المقتنيات الأخرى، نسخة موقَّعة من كتاب الزعيم الصيني السابق ماو تسي تونغ، «الكتاب الأحمر الصغير»، بيعت مقابل 250 ألف دولار؛ وشيك يحمل توقيع جورج واشنطن، وهو أحد شيكين معروفَيْن موقّعَيْن من الرئيس الأميركي طُرحا في السوق؛ بيع مقابل 135 ألفاً و473 دولاراً؛ وقائمة تدريب خاصة برائد الفضاء الأميركي باز ألدرين لرحلة مركبة الفضاء «أبولو 11» بيعت مقابل 76 ألفاً و533 دولاراً.


المايسترو أندريه الحاج مكرِّماً سامي الصيداوي: كبارنا تاريخنا

حفلات تكريمية سبق أن قدّمها المايسترو أندريه الحاج لعمالقة الفن (حسابه الشخصي)
حفلات تكريمية سبق أن قدّمها المايسترو أندريه الحاج لعمالقة الفن (حسابه الشخصي)
TT

المايسترو أندريه الحاج مكرِّماً سامي الصيداوي: كبارنا تاريخنا

حفلات تكريمية سبق أن قدّمها المايسترو أندريه الحاج لعمالقة الفن (حسابه الشخصي)
حفلات تكريمية سبق أن قدّمها المايسترو أندريه الحاج لعمالقة الفن (حسابه الشخصي)

يُعدّ الفنان الراحل سامي الصيداوي أحد واضعي أُسس الأغنية اللبنانية. ابن مدينة صيدا الجنوبية، وُلد في منزل متواضع من آل صاصي عام 1913، ومن ثَم لُقّب بـ«الصيداوي»، تيمّناً بمسقطه. غنّى من كلماته وألحانه أهم مطربي لبنان، كالراحلَيْن محمد مرعي وإيليا بيضا، ونجاح سلام، ووداد، وصباح، ووديع الصافي، ونور الهدى. عُرف فناناً شاملاً يكتب ويلحّن ويغنّي، ويمتلك حسّ الطرافة والعفوية في مؤلّفاته.

في 29 فبراير الحالي، يقدّم المعهد الوطني للموسيقى تحية تكريمية له بقيادة المايسترو أندريه الحاج، قائد الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق - عربية. اختارت الجهة المنظّمة، المتحف الوطني، لإقامة أمسية تضيء على عدد من أعماله المشهورة.

معهد الموسيقى الوطني يكرّم سامي الصيداوي (صور أندريه الحاج)

يؤكد المايسترو الحاج لـ«الشرق الأوسط» أنّ الصيداوي يستحق هذه التحية أسوة بغيره من عمالقة الفن في لبنان. فنّه كان فريداً، فقدّم ألحاناً وكلمات تشبه شخصيته العفوية.

كثّف بحوثه عنه ليكتشف تميّزه ويتعرّف أكثر إلى أعماله: «اعترضتني صعوبة كبيرة لإيجاد ما يفيدني عنه، لا سيما أنّ أرشيفه الفني مبعثر. فهو بدأ أولى خطواته من إذاعة فلسطين في بداية الثلاثينات، ومن ثَم عمل في إذاعة الشرق الأدنى. دخل عالم الشهرة بالمصادفة، عندما حمل أغنية (يا جارحة قلبي) لوالد أو شقيق الراحلة نجاح سلام، فشكّلت انطلاقته الحقيقية. لم يتعلّم أصول الموسيقى، فكان يعزف (على السمع). كل هذه المعلومات اكتشفتها خلال بحوثي».

يقام الحفل في 29 فبراير في المتحف الوطني (صور أندريه الحاج)

وعن كيفية ولادة فكرة تكريم الصيداوي، يردّ: «منذ تسلّمي قيادة الأوركسترا الوطنية، أخذت على عاتقي تكريم الكبار من بلادي. اتّخذت من المصريين نموذجاً، فهم معروفون بحفاظهم على ذكرى كبارهم. رحتُ أقيم حفلات تُعدّ تحيات تكريمية. عدد كبير من الفنانين اللبنانيين كُرِّموا بالطريقة عينها، من بينهم وديع الصافي، وإيلي شويري، وزكي ناصيف، وملحم بركات... هم يستحقون منا هذا الاهتمام، نظراً لبصمتهم على تاريخنا الفني».

من خلال هذه التحيات الفنية التي ينظّمها المعهد الوطني للموسيقى، يشكّل المايسترو الحاج جسرَ تواصل بين الأجيال، فيوصل نبوغ فنانين لبنانيين حفروا أسماءهم في الصخر، إلى جيل شاب قد يجهل إنجازاتهم. يعلّق: «ما أفعله يُشعرني بفرح كبير. فهذه التكريمات واجبة علينا، وأتمنّى أن أكون هذا الجسر بين جيلين».

يذكر بعض التعليقات من فنانين كبار مع إنجاز الأوركسترا الوطنية حفلات مماثلة: «الراحل إيلي شويري شارك في أحدها، وتمنّى لو كانت الأوركسترا حاضرة في أيامه. حينها، قال لي: (لما كنا اضطررنا للغناء في أماكن لسنا مقتنعين بها)».

المايسترو أندريه الحاج أعدّ برنامجاً خاصاً للمناسبة (حسابه الشخصي)

يدأب الحاج على تقديم أغنيات الكبار بنسخة طبق الأصل: «لا أحبّ المسّ في روحيتها، فتفقد أصالتها. أقدّمها كما هي، مع تحديث بسيط بالكاد يُلاحَظ، ضمن تركيبة لا تشوّه الجوهر. في حفل الصيداوي، يشعر الحضور بأنهم يعودون إلى أجواء الخمسينات والستينات، فيستعيدون الحنين إلى أيام الإذاعة اللبنانية عندما كانت في أوجها، لتنقلهم هذه المشاعر تلقائياً إلى الفن الأصيل بعيداً عن التطوّر الموسيقي السائد».

لم يستطع الحاج جمع كل أرشيف سامي الصيداوي، فاختار بعض أغنياته. عن برنامج الحفل، يقول: «سنستهلّه بمقطوعة موسيقية للمايسترو أنطوان فرح بعنوان (غدير)، وبأخرى من تأليفي؛ لتكرّ بعدها أغنيات الصيداوي، على أن نفتتحها بـ(يا جارحة قلبي)».

من الأغنيات الأخرى التي يتضمّنها الحفل: «حبّوك»، و«بتندم»، و«وينك يا ليلى»، ليختتم مع «ميّل يا غزيّل»، و«تنقّل يا غزالي». كما تتخلّل الحفل مقطوعات موسيقية، من بينها لوليد غلمية بعنوان «خريفية».

يرافق الحاج فريق أوركسترالي من 40 عازفاً و20 منشداً من جوقة الكورال، التي تمرّن أفرادها تحت إشراف أستاذة الغناء عايدة شلهوب.

وعمّا لفته في شخصية الصيداوي خلال إجراء البحوث عنه، يجيب: «كان يملك عفوية لافتة في حديثه، وغلبت الفطرة على أي شيء آخر لديه، لذلك تميّزت أعماله بالبساطة والجمال».

ينوي المايسترو الحاج إقامة الحفل نفسه في المدينة الأم للصيداوي، ويختم: «أحبّ القيام بهذه اللفتات التكريمية من باب واجبي الإنساني والأخلاقي. سامي الصيداوي فنان من بلادي، نفتخر به، وعلينا أن نحافظ على ذكراه من جيل إلى جيل».


أميركي يجني 1.8 مليون دولار عبر التنصت على مكالمات زوجته خلال عملها من المنزل

من المتوقع أن تؤدي هذه القضية إلى تأجيج الحجج لعودة العمال إلى مكاتبهم (رويترز)
من المتوقع أن تؤدي هذه القضية إلى تأجيج الحجج لعودة العمال إلى مكاتبهم (رويترز)
TT

أميركي يجني 1.8 مليون دولار عبر التنصت على مكالمات زوجته خلال عملها من المنزل

من المتوقع أن تؤدي هذه القضية إلى تأجيج الحجج لعودة العمال إلى مكاتبهم (رويترز)
من المتوقع أن تؤدي هذه القضية إلى تأجيج الحجج لعودة العمال إلى مكاتبهم (رويترز)

اتهم السلطات الأميركية رجلاً بكسب 1.8 مليون دولار (1.4 مليون جنيه إسترليني) من خلال التداول على معلومات سرية سمعها في حين كانت زوجته تجري مكالمة عن بُعد، في قضية يمكن أن تؤجج الجدل المرتبط بالعمل من المنزل، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

قالت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) إنها اتهمت تايلر لودون بالتداول من الداخل بعد أن «استغل ظروف عمله عن بعد» واستفاد من معلومات خاصة تتعلق بخطط شركة النفط «بريتيش بتروليوم» (BP) لشراء مكتب يرتبط بالسفر والشاحنات مقره أوهايو.

تدعي هيئة الأوراق المالية والبورصة أن لودون، الموجود في هيوستن بتكساس، استمع إلى العديد من المكالمات عن بُعد التي أجرتها زوجته، مديرة عمليات الاندماج والاستحواذ في شركة «بريتيش بتروليوم» التي كانت تعمل على الصفقة المخطط لها في مكتب منزلي على بعد 20 قدماً (6 أمتار).

قالت الهيئة التنظيمية إن لودون انطلق في فورة شراء؛ إذ اشترى أكثر من 46 ألف سهم في شركة «TravelCenters of America» المستهدفة، دون علم زوجته، قبل أسابيع من الإعلان عن الصفقة في 16 فبراير (شباط) 2023. وارتفع سهم «TravelCenters» بنسبة 71 في المائة تقريباً بعد الصفقة، ثم باع لودون جميع أسهمه، محققاً ربحاً قدره 1.8 مليون دولار.

اعترف لودون في النهاية لزوجته بالأمر، مبرراً أنه اشترى الأسهم لأنه أراد جني ما يكفي من المال حتى لا تضطر إلى العمل لساعات طويلة بعد الآن.

أبلغت الموظفة رؤساءها في شركة «بريتيش بتروليوم» عن تعاملاته، الذين طردوها لاحقاً على الرغم من عدم وجود دليل على أنها سربت معلومات إلى زوجها عن عمد. وفي النهاية، خرجت السيدة من منزلها، وتقدمت بطلب الطلاق.

قال إريك ويرنر، المدير الإقليمي لمكتب «فورت وورث» التابع للجنة الأوراق المالية والبورصة في تكساس: «نرى أن لودون استغل ظروف العمل عن بُعد وثقة زوجته للاستفادة من المعلومات التي كان يعلم أنها سرية. وتظل هيئة الأوراق المالية والبورصة ملتزمة بمحاكمة مثل هذه المخالفات».

ومن المتوقع أن تؤدي هذه القضية إلى تأجيج الحجج - خاصة في الشركات الأميركية - لعودة العمال إلى مكاتبهم، مما يعكس طفرة العمل من المنزل الناجمة عن عمليات الإغلاق الوبائية. وتجبر بنوك مثل «غولدمان ساكس» بعض الموظفين على الحضور خمسة أيام في الأسبوع، في حين أن شركات أخرى مثل «غوغل» تأخذ في الاعتبار الحضور المكتبي في مراجعاتها المنتظمة لأداء موظفيها.

وقد تؤدي المخاوف بشأن الأمن والمعلومات السرية في نهاية المطاف إلى التفوق على الدراسات التي تظهر أن العمل من المنزل يمكن أن يحقق فوائد صحية كبيرة، مما يسمح للناس بتناول طعام صحي أكثر، والشعور بقدر أقل من التوتر وانخفاض ضغط الدم.

ولم ينكر لودون الادعاءات الواردة في شكوى لجنة الأوراق المالية والبورصات، التي تم تقديمها إلى المحكمة الجزئية الأميركية لجنوب تكساس، ووافق بدلاً من ذلك على حكم جزئي. وسيمنعه هذا الحكم من تولي أدوار قيادية في الشركة، وسيجبره على سداد الأموال التي حصل عليها من التداول - مع الفوائد - بالإضافة إلى غرامة إضافية تحددها المحكمة.


«راعي الأجرب»... دراما ملحمية تستعرض قصة مؤسس الدولة السعودية الثانية

«راعي الأجرب» فيلم قصير عن إمام سطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة (وزارة الإعلام)
«راعي الأجرب» فيلم قصير عن إمام سطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة (وزارة الإعلام)
TT

«راعي الأجرب»... دراما ملحمية تستعرض قصة مؤسس الدولة السعودية الثانية

«راعي الأجرب» فيلم قصير عن إمام سطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة (وزارة الإعلام)
«راعي الأجرب» فيلم قصير عن إمام سطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة (وزارة الإعلام)

«وأنا والله تركي... ردّاد أرضي»... يستعرض الفيلم الدرامي التاريخي القصير «راعي الأجرب» قصة الإمام تركي بن عبد الله مؤسس الدولة السعودية الثانية قبل أكثر من 200 عام، الذي شقّ طريقه وحيداً إلا من سيفه الأجرب، وسطّر قصة النور في الليالي المظلمة بشجاعة.

يأتي الفيلم، الذي أطلقته وزارة الإعلام، تزامناً مع احتفاء السعوديين بـ«يوم التأسيس» الموافق 22 فبراير (شباط) من كل عام، إحياءً لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139هـ / 1727م، ليثري هذا العمل الدرامي المحتوى المحلي بأعمال نوعية تزيد اعتزاز السعوديين بتاريخهم الممتد لأكثر من 3 قرون.

ويروي «راعي الأجرب» قصة الإمام تركي بن عبد الله بعد تدمير الدرعية، وسقوط الدولة السعودية الأولى، وما تبع ذلك من أحداث استعرضها الفيلم، صوّرت مدى قدرته في الدفاع عن أرضه، وتخطيطه المستمر لهزيمة العدو، وجهوده في جمع مناصريه، والمضي قدماً لاستعادة الدولة ودخول الرياض، وهو ما تحقق له في نهاية المطاف.

«راعي الأجرب» يروي الفترات الأولى من تأسيس الدولة السعودية الثانية (وزارة الإعلام)

فبعد حصار الدرعية عام 1233هـ / 1818م، وتضحية الإمام عبد الله بن سعود (آخر أئمة الدولة السعودية الأولى) لحقن دماء المسلمين، ذاع صيت رجل بين الناس خفيّ بتحركّاته، مُدَوٍّ بأفعاله، عُرِفَ بأنه الإمام القادم (تركي بن عبد الله)، الذي شقّ طريقه وحيداً إلا من سيفه «الأجرب». واستطاع بعد نشاط متواصل استمر 7 سنوات أن يدخل الرياض، وأسس الدولة السعودية الثانية عام 1240هـ / 1824م، واضعاً لبنة جديدة راسخة من لبنات البقاء والثبات.

وأعاد الفارس «تركي» توحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية خلال مدة قياسية، ضارباً بذلك أروع الأمثلة في الشجاعة والإقدام، واستمرت «الدولة الثانية» على الأسس ذاتها التي قامت عليها «الأولى»، مركّزة على حفظ الأمن والتعليم والعدل، والقضاء على الفرقة والتناحر، والبدء في العلاقات السياسية مع القوى العظماء بالمنطقة، حيث أثبت قادتها المقدرة الفائقة على التواصل مع الدول، وظلت تحكم حتى عام 1309هــ / 1891م.

 

قصة رفيق الدرب

ويعد «الأجرب»، الذي سُمِّيَ بذلك نسبة إلى الصدأ الموجود على النصل، أشهر السيوف التي استُخدمت في العصور المتأخرة، واكتسب أهمية خاصة لدى السعوديين نظراً إلى رمزيته التي كان لها تأثيرها الكبير على دعم تأسيس الدولة السعودية؛ إذ استطاع به الإمام تركي أن يستعيد ملك آبائه وأجداده، ويوطد دعائم الدولة، وينشر الاستقرار في أنحاء الجزيرة العربية، بعد أن عمت الفتن والقلاقل جميع أرجائها.

سُمِّيَ السيف بـ«الأجرب» نسبة إلى الصدأ الموجود على النصل (واس)

واشتهر الإمام تركي بن عبد الله، بالشجاعة والشهامة، ورُويت عنه وقائع تشبه الأساطير، ويعد شاعراً متميزاً وبارزاً، وأُطلق عليه «شاعر الأمراء»، وقد أورد رفيق دربه السيف في قصيدته التي أرسلها إلى ابن عمه مشاري بن سعود وهو بمصر قبل نحو قرنين:

سريا قلم واكتب على ما تورا... أزكى سلام لابن عمي مشاري... إن سايلوا عني فحالي تسرا... قبقب شراع العز لو كنت داري يوم أن كل من عميله تبرا... حطيت (الأجرب) لي عميل مباري نعم الرفيق إلا سطا ثم جرا... يودع مناعير النشاما حباري رميت عني برقع الذل برا... ولأخير فيمن لا يدوس المحاري يبقى الفخر وأنا بقبري معرا... وأفعال تركي مثل شمس النهاري.

قصيدة الإمام تركي إلى ابن عمه مشاري وفيها تاريخ لكفاح أئمة آل سعود وذكر للسيف الأجرب (الشرق الأوسط)

ويذكر الدكتور علي أبا حسين في دراسة عن العلاقات السعودية - البحرينية في مجلة «الوثيقة» التي تصدر عن مركز الوثائق التاريخية بالمنامة، أن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - مؤسس الدولة السعودية الثالثة عام 1319هـ/ 1902م - عندما زار الظهران بمناسبة استخراج النفط عام 1939م، علم الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة بقدومه إلى المنطقة الشرقية، فقرر الذهاب إليه للسلام عليه، ودعوته لزيارة البحرين، وكان في معيته إخوانه وأولاده وأبناء عمه وحشد كبير من أتباعه. واستقبل الملك عبد العزيز الضيوف استقبالاً يليق بهم، وقدّم الشيخ حمد هدية له، وهي السيف «الأجرب»، ولكن الملك عبد العزيز قال: «هذا ذكرى منا عندكم فأبقوه لديكم»، وقبل الشيخ حمد بهذا الأمر منه.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في ضيافة الشيخ حمد بن عيسى بن علي بالبحرين عام 1939 (بنا)

وفي عام 1431هـ/ 2010م، تسلّم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - سادس ملوك السعودية - «الأجرب»، من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال حفل أقيم في المنامة، بعد أن ظل نحو 140 عاماً أمانة لدى أسرة آل خليفة منذ أن أهداه الإمام عبد الله بن فيصل إليها. ولأهميته التاريخية كرمز مهم أسهم في تدعيم الدولة السعودية مع بداياتها، وارتباطه ببطولات صاحبه؛ فإن الأسرة المالكة اعتنت به عناية خاصة.

الملك عبد الله بن عبد العزيز تسلّم السيف من الملك حمد بن عيسى (واس)

يشار إلى أن إنتاج فيلم «راعي الأجرب» يأتي امتداداً لإنتاجات مبادرة «كنوز السعودية» في الوزارة، الهادفة إلى توثيق البطولات والقصص التاريخية، وتقديمها للجمهور المحلي والدولي بأفضل المعايير الفنية والمواصفات الدولية.

وتندرج «كنوز» ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج «رؤية 2030»؛ لتوثيق الثراء الثقافي والإسهام الحضاري، وإبراز قصص نجاح المواطن على كل الأصعدة، عبر إنتاج الأفلام الوثائقية والقصيرة والرسوم المتحركة، ومن أعمالها «مرحلة صعبة، ونورس العرب، وعلى حد سواء، وماذا يأكل السعوديون، وأطلس السعودية، وهورايزون، والمحطة سبعة».


هل يستخدم صديقك هذه العبارات السامة؟ إذاً حان الوقت للانسحاب

الصداقة شعور رائع (إكس)
الصداقة شعور رائع (إكس)
TT

هل يستخدم صديقك هذه العبارات السامة؟ إذاً حان الوقت للانسحاب

الصداقة شعور رائع (إكس)
الصداقة شعور رائع (إكس)

الصداقة شيء رائع، ويجب أن تمنحنا مشاعر جميلة كالثقة والاطمئنان، وأن هناك من هو موجود من أجلنا. لكن بعض الصداقات يمكن أن تتحول إلى سامة، مما يترك ندوباً تجعلنا نرغب في الانسحاب تماماً.

وتساعد الطبيبة النفسية والخبيرة في التواصل الإنساني والانتماء والصداقة، ماريسا فرانكو، الأشخاص على التعرف على علامات العلاقات السامة. وقالت في تقرير لـ«سي إن بي سي»: «أكثر الأصدقاء سُمّية غالباً ما يستخدمون أشكالاً ماكرة ومخادعة من العدوان».

وفيما يلي ثماني عبارات ستساعدك على اكتشاف العلامات الدقيقة للصداقة السامة وفق فرانكو.

1- أنت حساس للغاية

عندما يقول الأصدقاء: «أنت حساس للغاية»، فإنهم يشيرون ضمناً إلى أن مشاعرك غير صحيحة، وأن هناك خطأً ما فيك بسبب وجود هذه المشاعر.

لكن التعبير عن مشاعرك هو جزء صحي من أي صداقة، وقد يشير إخبارك بأنك حساس للغاية إلى أن صديقك يفتقر إلى التعاطف.

2- كنت أمزح فقط... ألا يمكنك قبول مزحة؟!

الأصدقاء الجيدون يستجيبون ويحاولون تلبية احتياجاتك. عندما تخبر صديقاً أنك انجرحت من كلامه، فإن الاستجابة يجب أن تكون لمحاولة فهم السبب وتعديل سلوكه.

في حالة الصداقة السامة، قد يقولون بدلاً من ذلك أشياء مثل: «ألا يمكنك تحمل مزحة؟!» كدفاع لتمويه التعليقات الجارحة وتجنب المساءلة.

3- أنت محظوظ لأنني صديقك

الصداقات الصحية مبنية على المساواة. كلاكما مستثمر ولا يُنظر إلى أي منكما على أنه أفضل من الآخر.

إذا كنت تسمع صديقك يؤكد باستمرار تفوقه، أو يقترح عليك أن تكون ممتناً لوجوده، فقد يكون ذلك علامة على وجود علاقة غير متوازنة ولا تحظى بالتقدير.

4- أفتقد الشخص الذي كنته في السابق

يجب أن يسمح لك الأصدقاء بأن تكون ما أنت عليه، سواء كان ذلك يناسب قيمهم الشخصية أو لا، وأن يشجعوك على التغيير والنمو.

إذا أعرب صديقك عن عدم ارتياحه تجاه التغييرات الإيجابية، أو الأسوأ من ذلك أنه يقوض تقدمك، فقد يكون ذلك علامة على أنك تجاوزت الصداقة، أو أن صديقك لا يضع مصالحك في الاعتبار.

5- أنت مدين لي

في حين أن المعاملة بالمثل مهمة، إذا كان أحد الأصدقاء يتوقع منك سداد كل ما يقدمه، فقد يعني ذلك أنه يرى العلاقة على أنها معاملات.

عندما تقترب من شخص ما تبدأ في تضمينه في إحساسك بذاتك، فما يؤذيه يؤذيك وما يسعده يسعدك. ولهذا السبب يشعر الأصدقاء الجيدون بالارتياح لكونهم كرماء.

6- أتساءل: لماذا أعطوك هذه الترقية؟

إن وجود صديق يقلل من أهمية إنجازاتك أو يحاول تضخيم استطاعتك على النجاح، يقلل من ثقتك بنفسك وفرحتك.

في الصداقات الصحية، ينخرط الأصدقاء فيما يسمى «capitalization»، مما يزيد من فرحتك من خلال التهاني بمرح أو اصطحابك للاحتفال.

7- أنا آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة

المصالحة الحقيقية تتطلب من كل طرف أن يعترف بالضرر الذي تسبب فيه. عندما يعتذر صديق لك لأنك تشعر بطريقة معينة، فهو يشير ضمناً إلى أن المشكلة تكمن في مشاعرك وليس في سلوكه.

إذا قوبل التعبير عن مخاوفك أو وضع الحدود بتعليقات رافضة مثل هذه، فإن صديقك لا يتحمل المسؤولية عن تأثيرها عليك.

8- التجاهل كما لو أنك مجرد شبح

غالباً ما يؤدي فقدان الصداقة إلى ما يسمى «الحزن المحروم»، وهي تجربة تحدث لأن المجتمع يقلل من شأن الصداقة ولا يضفي الشرعية على خطورة الخسارة. يتفاقم هذا الحزن عندما لا تعرف حتى سبب انسحاب صديق لك.

وجدت إحدى الدراسات أن التجاهل يجعلك تشعر بالألم والحزن ويقلل من احترامك لذاتك. حتى لو كانوا يريدون إنهاء الصداقة، يجب على الأصدقاء إظهار الاحترام لك من خلال إخبارك بذلك صراحةً.

لكن فرانكو أشارت أيضاً إلى أنه لا يمكن لعبارة واحدة أن تشخص الصداقة بأنها سامة، ونصحت بأن يطرح الشخص هذه الأسئلة على نفسه قبل تشخيص الصداقة بأنها سامة:

هل يظهرون عندما أكون في حاجة إليهم؟

هل يريدون الأفضل لي؟

هل هناك توازن حيث يتم تلبية كل احتياجاتنا؟

وقالت: «إذا وجدت أن هذه العبارات تعكس ديناميكية سامة أكبر، فقد تكون علامة على التراجع أو وضع الحدود أو إجراء محادثة صادقة والمضي قدماً».


هل يؤثر غياب نجوم مصريين عن دراما رمضان في نسب المشاهدة؟

الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)
الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)
TT

هل يؤثر غياب نجوم مصريين عن دراما رمضان في نسب المشاهدة؟

الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)
الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)

يشهد موسم دراما رمضان المقبل في مصر غياب عدد من النجوم البارزين الذين اعتادوا المنافسة في المواسم السابقة، وحقّقت أعمالهم نجاحاً لافتاً وتفاعلاً كبيراً من الجمهور والنقاد. فهل يؤثر غيابهم هذا العام في نسب المشاهدة؟

يُعدّ محمد رمضان، ومنى زكي، وياسمين عبد العزيز، ويسرا، من أبرز النجوم البارزين الغائبين.

ورغم حفاظ يسرا على حضورها الرمضاني خلال العقدين الأخيرين، تغيب عن هذا الموسم. وكان مسلسل «1000 حمد الله على السلامة»، الأحدث في مشوارها الرمضاني، الذي عدّه البعض لا يرقى إلى مستوى الأعمال التي اعتادت تقديمها.

الفنانة يسرا تغيب هذا الموسم الرمضاني (حسابها في «فيسبوك»)

وبينما يتوقّع نقاد ومتابعون تأثّر المشهد الفني بغياب هؤلاء النجوم، يشدّد آخرون على عدم تأثر الساحة الفنية أو نسب المشاهدة بالغياب لوجود أسماء أخرى تستطيع «التعويض وملء الفراغ».

في هذا السياق، تعدّ الناقدة الفنية مها متبولي غياب يسرا عن هذا الموسم «أمراً طبيعياً» لمراجعة نفسها واختياراتها، وتؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «الغياب يفيد أحياناً، ليراجع الفنان نفسه ويعود إلى سابق عهده، إضافة إلى التأنّي في الاختيار بعيداً عن أي مؤثّر خارجي»، مشيرة إلى أنّ «غياب بعض النجوم لن يؤثر في نسب المشاهدة، خصوصاً إذا كان المعروض منوّعاً، ويتضمّن معظم الألوان الفنية».

الفنان محمد رمضان من الغائبين عن دراما رمضان (حسابه في «فيسبوك»)

ورغم تحقيق مسلسله «جعفر العمدة» صدى واسعاً العام الماضي في مصر، يغيب محمد رمضان عن المنافسة هذا العام، ليصبح أحد أبرز الوجوه الغائبة، بعد تألُّق خلال أكثر من موسم رمضاني، إذ نالت أعماله التي تتميّز بطابعها الشعبي مشاهدات لافتة، وفق نقاد.

وبعد مشاركتها في مسلسل «ضرب نار»، تغيب كذلك الفنانة ياسمين عبد العزيز عن المنافسة، بعدما اعتادت المشاركة في الدراما الرمضانية خلال السنوات الأخيرة، وقدّمت بطولة 5 مسلسلات درامية، هي «هربانة منها»، و«لآخر نفس»، و«نحب تاني ليه»، و«اللي ملوش كبير»، و«ضرب نار».

الفنانة ياسمين عبد العزيز من الوجوه الغائبة (حسابها في «فيسبوك»)

وحسمت عبد العزيز الأمر، مؤكدة غيابها عن دراما رمضان، خلال تصريحات إعلامية، لتعلن عودتها إلى المنافسة السينمائية بعد غياب نحو 6 سنوات منذ تقديمها فيلم «الأبلة طم طم» عام 2018.

الفنانة منى زكي من أبرز الغائبين (حسابها في «فيسبوك»)

كما يشهد موسم رمضان هذا العام غياب الفنانة منى زكي المتألقة العام الماضي في مسلسل «تحت الوصاية»، الذي لفت الأنظار وحقّق مشاهدات وإشادات واسعة. كما يغيب عن المنافسة كذلك أحمد عز ومنة شلبي بعد تقديمها عملين خلال موسمَيْن رمضانيَيْن متتاليين، هما «بطلوع الروح»، و«تغيير جو».

ورغم عرض البرومو الدعائي لمسلسل «أمير العوامري»، من بطولة الفنان هاني سلامة، أكد مخرجه محمد النقلي استبعاده من المنافسة، وأوضح لـ«الشرق الأوسط»، أنّ ذلك يعود إلى «أسباب إنتاجية وليس لضيق الوقت كما يتردّد».

الفنان هاني سلامة لن يطلّ على المُشاهد الرمضاني (حسابه في «فيسبوك»)

وأضاف النقلي أنه ليست لديه أي مستجدات أو تفاصيل بشأن العمل سوى توقّفه في الوقت الحالي.

وتعليقاً على ذلك، رأت الناقدة الفنية فايزة هنداوي أنّ «غياب بعض الممثلين وعودة آخرين للمنافسة، من ضمن طبيعة الدراما التلفزيونية في مصر».

وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «غياب بعض الممثلين قد يعود إلى الانشغال في مشروعات فنية أخرى في السينما أو المسرح»، مؤكدة أنّ «هناك نجوماً يحكمهم السيناريو الجيد على غرار منى زكي، فهي فنانة اعتادت على الغياب والعودة وفق السيناريو القوي الذي يلائمها».

ولفتت هنداوي إلى أنّ «الغياب لن يكون له تأثير سلبي في نسب المشاهدة، لوجود نجوم آخرين، من بينهم يحيى الفخراني الذي تغيّب عامين متتاليين، وأيضاً كريم عبد العزيز، بالإضافة إلى أسماء أخرى حاضرة ولها جماهيرية كبيرة».