«ديزني» قد تفقد «ميكي ماوس» قريباً

«ديزني» قد تفقد «ميكي ماوس» قريباً

مع اقتراب نهاية حقوق الاستخدام الحصرية في 2024
الأحد - 3 ذو الحجة 1443 هـ - 03 يوليو 2022 مـ
أشخاص يرتدون شخصيتي «ميكي ماوس» و«ميني ماوس» في متنزه «ديزني» بشنغهاي (رويترز)

نتيجة لقانون حقوق النشر في الولايات المتحدة، قد تفقد شركة الترفيه العملاقة «ديزني» قريباً الحقوق الحصرية لبعض الشخصيات الأكثر انتشاراً والتصاقاً بعلامتها التجارية، بما في ذلك الشخصية الشهيرة «ميكي ماوس» التي تعد بمثابة «التميمة».

وستصبح شخصية «ميكي ماوس» متاحة لـ«الاستخدام العام» في عام 2024، أي بعد 95 عاماً تقريباً من اختراعها في 1 أكتوبر (تشرين الأول) 1928، وهي المدة الزمنية التي تنتهي بعدها حقوق الطبع والنشر الحصرية لها، وفق ما ذكرته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وقال دانيال ماييدا، المحامي الإعلامي والترفيهي والمدير المساعد للقسم القانوني للأفلام الوثائقية في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس، إن «انتهاء حقوق التأليف والنشر لا يأتي بدون قيود». وأضاف «يمكنك استخدام شخصية ميكي ماوس كما تم إنشاؤها في الأصل لإنشاء قصص عامة أو قصص ميكي ماوس الخاصة بك بهذه الشخصية... ولكن إذا فعلت ذلك بطريقة مربكة تدفع الناس إلى الاعتقاد بأن العمل من إنتاج ديزني - وهو أمر محتمل نوعاً ما لأنهم استثمروا في هذه الشخصية لفترة طويلة - فمن الناحية النظرية، يمكن أن تقول ديزني إنك انتهكت حقوق النشر الخاصة بها».


وظهرت شخصية «ميكي ماوس» لأول مرة في الرسوم المتحركة بالأبيض والأسود، في وقت كانت فيه شركة «ديزني» رائدة في الرسوم المتحركة لاستخدامها الصوت المتزامن، حيث تتوافق الحركات على الشاشة مع الموسيقى والمؤثرات الصوتية، مما أدى إلى إطلاق واحدة من أكثر الشخصيات شهرة في السينما والتلفزيون.

ووفقاً للمتحف الوطني للتاريخ الأميركي، فقد مرت شخصية «ميكي ماوس» بالعديد من التحولات في مظهرها على مر السنين. وحسب ماييدا فإن الشكل الأصلي الأول للشخصية هو الذي سيصبح متاحاً للاستخدام العام، وستحتفظ «ديزني» بحقوق النشر الخاصة بها لأي تغييرات لاحقة في شكل الشخصية لمدة تصل إلى 95 عاماً منذ إضافتها.


أميركا العالم ديزني منوعات

اختيارات المحرر

فيديو