كييف تطالب تركيا باحتجاز سفينة ترفع العلم الروسي محملة بحبوب أوكرانية

كييف تطالب تركيا باحتجاز سفينة ترفع العلم الروسي محملة بحبوب أوكرانية

الجمعة - 1 ذو الحجة 1443 هـ - 01 يوليو 2022 مـ
سفينة الشحن «زيبيك زولي» (أرشيفية)

طلبت أوكرانيا من تركيا احتجاز سفينة الشحن التي ترفع علم روسيا «زيبيك زولي» والتي تحمل شحنة حبوب أوكرانية من ميناء بيرديانسك الذي تحتله روسيا، بحسب مسؤول أوكراني ووثيقة اطلعت عليها وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأوكرانية، نقلاً عن معلومات وردت من الإدارة البحرية في البلاد، إنه تم تحميل السفينة بالشحنة الأولى التي تقدر بـ4500 طن من الحبوب من بيرديانسك، والتي قال المسؤول، إنها مملوكة لأوكرانيا.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1542878192284774400

وبحسب موقع «مارين ترافيك» الذي يرصد تحركات السفن، رست السفينة «زيبيك زولي» التي يبلغ طولها 140 متراً على بعد كيلومتر واحد من ميناء كاراسو على الساحل التركي شرق إسطنبول.

وقال السفير الأوكراني فاسيل بودنار في تغريدة «زيبيك زولي الآتية من بيرديانسك المحتلة دخلت ميناء كاراسو... بناءً على طلب المدعية العامة الأوكرانية، طلبنا من الجانب التركي اتخاذ الإجراءات اللازمة».

ووفق «مارين ترافيك»، أوقفت السفينة جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها قبل 12 ساعة من اقترابها من تركيا. ويرسل جهاز الإرسال والاستقبال الإلزامي أثناء الملاحة إشارة قمر صناعي تتيح تحديد موقع السفينة بشكل دائم.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1541890430802939904

وكان بودنار قد اتهم روسيا مطلع يونيو (حزيران) بسرقة الحبوب وتصديرها إلى تركيا، وقال حينها «تسرق روسيا بلا خجل الحبوب من أوكرانيا وتصدرها من شبه جزيرة القرم إلى الخارج، وخصوصاً إلى تركيا». وأضاف «لقد طلبنا مساعدة تركيا لحل المشكلة».

وتُعتبر تركيا حليفاً لأوكرانيا وتقدم إليها طائرات مسيّرة قتالية. لكن أنقرة حريصة أيضاً على الحفاظ على علاقتها مع روسيا التي تعتمد عليها خصوصاً في إمدادات الغاز.


أوكرانيا تركيا أخبار روسيا أوكرانيا تركيا أخبار حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو