استقرار التضخّم في الولايات المتحدة عند 6.3% في مايو

استقرار التضخّم في الولايات المتحدة عند 6.3% في مايو

الخميس - 30 ذو القعدة 1443 هـ - 30 يونيو 2022 مـ
سيدة في أحد متاجر السوبرماركت بنيويورك (رويترز)

بقي التضخّم في الولايات المتحدة عند مستوى عالٍ في مايو (ايار) مسجلاً 6,3 في المائة بينما تباطأ إنفاق الاسر، وفقاً لمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، أحد المؤشرات الرئيسية للتضخّم الذي نشرته وزارة التجارة الخميس والذي يعتمد عليه الاحتياط الفدرالي (البنك المركزي).

وعلى مستوى شهري، ارتفعت الأسعار بنسبة 0,6 في المائة مقابل 0,2 في المائة في أبريل (نيسان). ومع ذلك، يبقى المعدل أقل قليلاً من توقّعات المحلّلين (0,7 في المائة).

وسجل مؤشر التضخم الآخر، وهو مؤشر أسعار المستهلك الذي نشرته وزارة العمل والمستخدم خصوصاً لحساب المعاشات التقاعدية، زيادة نسبتها 8,6 في المائة خلال مايو على أساس عام واحد.

وتباطأ تطوّر إنفاق الأسر بأكثر من 0,2 في المائة مقابل 0,6 في المائة في أبريل (انخفض 0,3 نقطة) مع تأثّر المستهلكين بتداعيات الارتفاع التضخّمي وزيادة في الدخل لم تتغيّر عن الشهر السابق (أكثر من 0,5 في المائة، بارتفاع 0,1 نقطة).

وفي حال استمرار التباطؤ في إنفاق الأسر في يونيو (حزيران)، سيؤثر ذلك على الناتج المحلّي الإجمالي في الربع الثاني، علما أنّ الاستهلاك هو المحرّك الرئيسي للاقتصاد الأميركي.

وانكمش الناتج المحلي الاجمالي في الولايات المتحدة في الربع الاول أكثر بقليل مما جرى الاعلان عنه في البداية، متراجعاً بنسبة 1,6 في المائة بمعدّل سنوي، الأمر الذي يعود بشكل أساسي إلى مراجعة الانخفاض في الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.


أميركا الإقتصاد الأميركي

اختيارات المحرر

فيديو