الخريف لـ«الشرق الأوسط»: حددنا 50 موقعاً تعدينياً للمستثمرين

الخريف لـ«الشرق الأوسط»: حددنا 50 موقعاً تعدينياً للمستثمرين

وزير الصناعة السعودي قال إن بلاده مؤهلة لتكون مركزاً لمنتجات «الحلال»
الأربعاء - 29 ذو القعدة 1443 هـ - 29 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15919]
الخريف خلال حواره مع أعضاء هيئة التحرير في صحيفة «الشرق الأوسط» بالمقر الرئيس بلندن (الشرق الأوسط)

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، عن قرب الإفصاح عن تحديد 50 موقعاً تعدينياً للطرح أمام المستثمرين، بعد جهود واسعة تضمنت إعادة تنظيم القطاع والعمل على خلق بيئة استثمارية مغرية.

وذكر الخريف أن المواقع المحددة تتوفر بها معادن مرشحة لأن تكون بكميات تجارية، لافتاً إلى أن ذلك يأتي في إطار تفعيل بلاده للقطاع الذي تقدَّر فيه الثروة المعدنية بما يتخطى 1.3 تريليون دولار.

وقال الوزير الخريف في حوار مع هيئة تحرير صحيفة «الشرق الأوسط» إن الاستراتيجية الوطنية للصناعة سترى النور قريباً، حيث حددت 30 سياسة تحتاج للتعديل لتصب في مساعدة القطاعات الصناعية وتدفعها للنمو، مبيناً أن التعديلات ترتكز على مواءمتها في بعض السياسات والتشريعات للبرامج الوطنية والاستراتيجيات الوطنية الأخرى كـ«ندلب».

وأضاف أن السعودية مؤهلة لتكون الثانية أو الثالثة عالمياً في استثمار المعادن، مفيداً بأن إنتاجها للذهب مرشح للتضاعف بحلول 2030 إلى أكثر من مليون أونصة سنوياً.

وأبان الخريف أن بلاده تقوم على تحديث استراتيجية للمنتجات «الحلال»، خصوصاً أن السعودية مؤهلة لتكون مركزاً دولياً للمنتجات الحلال وما يتعلق بها من صناعات وشهادات وتكنولوجيا. واستطرد: «نعمل على حوكمة (صُنع في السعودية) بحيث يكون هو الهوية الكبرى ويكون تحتها تفصيل صُنع في مكة أو المدينة تحت مظلة واحدة، وسيخرج قريباً التنظيم الخاص به».

وأفصح الوزير السعودي أنه سيتم الإعلان قريباً عن شركة لصناعة السيارات الكهربائية في السعودية بالإضافة إلى شركة «لوسيد»، مقدراً أن يتجاوز إنتاج السعودية 300 ألف سيارة سنوياً عام 2030.
... المزيد


المملكة المتحدة الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو