طبيبة تحذر: لا تسخّن هذه الأغذية بالمايكرويف !

طبيبة تحذر: لا تسخّن هذه الأغذية بالمايكرويف !

الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ

حذرت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة يلينا سولوماتينا من أن بعض المواد الغذائية لا ينصح بتسخينها في أفران المايكرويف. مبينة «لا ينصح بتسخين الفجل والبنجر والكرفس وغيرها في أفران المايكرويف، لأن تناولها بعد ذلك يؤثر سلبا في أعضاء الجسم»، وفق ما ذكرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.

وشرحت سولوماتينا «عند تعريض هذه المواد لمعالجة حرارية باستخدام أفران المايكرويف تؤثر عند تناولها في الجهاز العصبي. كما أنها تحتوي على مواد يمكن بعد تسخينها أن تؤثر سلبا في الكلى ويمكن أن تسبب التسمم؛ حيث تحتوي البطاطا والباذنجان على مادة السولانين التي تصبح أكثر نشاطا؛ وعمليا تصبح سامة عند تسخينها. كما أن النترات في البنجر والجزر والفجل والكرفس عند تسخينها تتحول إلى مادة النتروزامين (مادة مسرطنة). وهذه المادة تلحق الضرر بالجهاز العصبي والكلى وتكون سببا في التسمم، ويمكن أن تؤدي لموت الجنين برحم المرأة الحامل. لذلك فإن هذه المواد لا ينصح حتى بتعريضها للشمس».

اما بالنسبة للمنتجات المخمرة ومنتجات الألبان الحامضية، فإنها تفقد خصائصها عند تسخينها في أفران المايكرويف، حيث تقضي هذه العملية على البكتيريا المفيدة الموجودة فيها، وفق وما ذكرت الخبيرة الروسية.


روسيا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو