العيسى: الأنموذج الكمبودي ملهم لدول التنوع الديني

العيسى: الأنموذج الكمبودي ملهم لدول التنوع الديني

الأحد - 26 ذو القعدة 1443 هـ - 26 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15916]

استقبل العاهل الكمبودي الملك نورودوم سيهاموني في العاصمة «بنوم بنه»، ضيف بلاده الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، مشيداً بالأثر الملموس لجهود الرابطة لتعزيز التحالف الحضاري بين التنوع حول العالم. وأكد العيسى أن الأنموذج الكمبودي ملهم لدول التنوع الديني.
وتأتي زيارة رئيس الرابطة إلى كمبوديا في إطار مهام تعزيزها التعايش والوئام بين المجتمعات الوطنية، ومن ذلك المكونات الإسلامية في دول التنوع الديني، خصوصاً أقليتها الدينية، وبدعوة رسمية من الجانب الكمبودي.
وأعرب العيسى عن تقديره للأنموذج الوطني الكمبودي المتميز في تعايُشِه ووئام تَنَوُّعِه المجتمعي، خصوصاً احتفاءَهُ بمُكَوِّنِه الوطني الإسلامي وتَمْكِيْنِهِ الكامل مِن خصوصيته الدينية وكل حقوقه الوطنية الأخرى، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الكمبودي هون سين بمقر الحكومة في العاصمة «بنوم بنه».
وعقد الأمين خلال أول أيام الزيارة، لقاءات واجتماعات موسّعة مع الرئاسات الحكومية والبرلمانية وأعضائها؛ حيث استقبله رئيس الوزراء هون سين. وحلّ ضيفاً على البرلمان الكمبودي، في مقره بالعاصمة بنوم بنه؛ حيث اجتمع مع الرئيس هين صم رين، وأعضاء البرلمان.
ونوّه رئيس البرلمان الكمبودي بالدور العالمي و«المحوري» الذي تضطلع به الرابطة، في تعزيز وئام المجتمعات الوطنية، مؤكداً أن المكون الإسلامي الكمبودي يعيش مع بقية المكونات الوطنية الحرية والمحبة وأن هذه القيمة الدستورية تمثل بالنسبة لمملكة كمبوديا ثابتاً وأولوية وطنية.
كما استضاف مجلس الشيوخ الكمبودي برئاسة ساي تشوم، أمين رابطة العالم الإسلامي، وجرى عقد اجتماعٍ مع رئيس المجلس وعددٍ من أعضائه، بحضور رئيس لجنة التعليم والأديان والثقافة والسياحة بالمجلس، ورئيس لجنة التحقيق والمراقبة ومكافحة الفساد، والوزير الأول للشؤون الإسلامية.


كامبوديا السعودية

اختيارات المحرر

فيديو