كييف تأمر قواتها بالانسحاب من سيفيرودونيتسك

روسيا تتهم الغرب بتشكيل تحالف لشن حرب عليها

كييف تأمر قواتها بالانسحاب من سيفيرودونيتسك
TT

كييف تأمر قواتها بالانسحاب من سيفيرودونيتسك

كييف تأمر قواتها بالانسحاب من سيفيرودونيتسك

تلقى الجيش الأوكراني أمس (الجمعة) أوامر بالانسحاب من مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية في شرق البلاد التي تتعرض لقصف روسي متواصل منذ أسابيع، غداة منح كييف وضع المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وفيما رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن عضوية أوكرانيا ومولدوفا لا تشكل «أي خطر» بالنسبة لروسيا، لأن الاتحاد الأوروبي ليس حلفاً عسكرياً، موضحاً أن الرئيس فلاديمير بوتين لا يعارض الأمر، فإنه اتهم الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي «ناتو» بالرغبة في شن حرب على روسيا. وقال خلال رحلة إلى أذربيجان: «وحد هتلر تحت رايته جزءاً كبيراً من أوروبا ليشن حرباً على الاتحاد السوفياتي... واليوم يجمع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي تحالفاً مماثلاً معاصراً للقتال، وإلى حد كبير، لشن حرب ضد روسيا».
ميدانياً، تشكل السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك محطة أساسية في الخطة الروسية للهيمنة على كامل منطقة حوض دونباس التي يسيطر انفصاليون موالون لموسكو على جزء منها منذ 2014. وقال سيرغي غايداي، حاكم لوغانسك التي تقع فيها سيفيرودونيتسك، إن 90 في المائة من البنى التحتية الأساسية من المدينة دمرت وينبغي هدم 80 في المائة من المنازل، ولهذا «ستضطر القوات المسلحة الأوكرانية إلى الانسحاب»، مضيفاً أنها «تلقت الأوامر للقيام بذلك».
من جانبه، لفت أندريه ماروتشكو، وهو ممثل عن الانفصاليين الموالين لروسيا، عبر تطبيق «تلغرام» أمس، إلى أن جميع قرى منطقة هيرسكي زولوتي على بعد بضعة كيلومترات جنوب مدينة ليسيتشانسك المجاورة لسيفيرودونيتسك والواقعة على الجانب الآخر من نهر دونيتس، باتت تحت سيطرة الروس أو الموالين لموسكو، وهذا ما أكده غايداي.
... المزيد


مقالات ذات صلة

بايدن يتخذ إجراءات عقابية ضد الصين

الولايات المتحدة​ صورة مركّبة لبايدن وترمب (أ.ب)

بايدن يتخذ إجراءات عقابية ضد الصين

الإجراءات التي اتخذها الرئيس تتناقض مع الأجواء الإيجابية التي نتجت عن القمة التي عقدها مع الرئيس الصيني شي جينبينغ.

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا جندي أوكراني يطلق طائرة مسيّرة (قناة الرئيس الأوكراني على تلغرام)

روسيا: مقتل 3 أشخاص في هجوم بطائرة مسيّرة على منطقة خيرسون

قال حاكم منطقة خيرسون الأوكرانية، فلاديمير سالدو، إن 3 أشخاص لقوا حتفهم جراء هجوم بطائرة مسيّرة على سيارة.

«الشرق الأوسط» (موسكو )
أوروبا جنود أوكرانيون يستخدمون نظام دفاع جوي قصير المدى خلال المعارك (قناة الرئيس الأوكراني على تلغرام)

أوكرانيا تؤكد إسقاط 3 طائرات عسكرية روسية اليوم

أكدت القوات الجوية الأوكرانية إسقاط ثلاث قاذفات مقاتلة روسية ليصل عدد الطائرات العسكرية الروسية التي أعلنت كييف أنها دمرتها خلال أسبوعين إلى 13.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا صورة من مقطع فيديو منشور يوم الأحد 25 فبراير 2024 تُظهر مباني متضررة جراء الهجوم الروسي على أفدييفكا شرق أوكرانيا (أ.ب)

لندن: المنطقة الواقعة غرب أفدييفكا ما زالت تمثل الجهد المحوري للهجوم الروسي شرق أوكرانيا

أفاد تقييم استخباراتي بريطاني بأن المنطقة الواقعة غرب أفدييفكا، ما زالت تمثل الجهد المحوري للهجوم الروسي في شرق أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم جنديان أوكرانيان  يسيران بجوار مركبة قتال مدرعة مهجورة بالقرب من قرية روبوتين على خط المواجهة في منطقة زابوريجيا (رويترز)

على الحدود الروسية... «سي آي إيه» تبني «12 قاعدة تجسس سريّة» بأوكرانيا

كشف تحقيق عن أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بَنَت 12 «قاعدة تجسس سرية» على طول الحدود الروسية في أوكرانيا، لتكون بمثابة «المركز العصبي».

«الشرق الأوسط» (كييف - واشنطن)

غزة تعيد اليساري جورج غالواي إلى البرلمان البريطاني

غزة تعيد اليساري جورج غالواي إلى البرلمان البريطاني
TT

غزة تعيد اليساري جورج غالواي إلى البرلمان البريطاني

غزة تعيد اليساري جورج غالواي إلى البرلمان البريطاني

فاز السياسي اليساري البريطاني جورج غالواي بمقعد في البرلمان البريطاني، عبر انتخابات فرعية، أكدت كيف أن الحرب الإسرائيلية ضد غزة فاقمت التوترات المجتمعية وزرعت الانقسام عبر الطيف السياسي البريطاني.

جورج غالواي بعد إعلان فوزه محاطاً بداعميه (رويترز)

وفاز غالواي، الذي مثّل في السابق حزب العمال، قبل أن يطرد منه في 2003، بـ40 في المائة من الأصوات في روتشديل بشمال غربي إنجلترا، على خلفية برنامج انتخابي ركز على الدعوة إلى إنهاء الصراع في غزة، بحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء. وجاء المستقل ديفيد تالي، في المرتبة الثانية بـ21 في المائة من الأصوات، متغلباً على بول أليسون الذي ينتمي لحزب المحافظين الحاكم الذي حصل على 12 في المائة من الأصوات.

جورج غالواي مع زوجته بوتري بيرتيويم (أ.ف.ب)

وكان الهدف من الانتخابات الفرعية هو تحديد بديل لنائب حزب العمال المخضرم، السير توني لويد، الذي توفي في يناير (كانون الثاني). وكانت نسبة الإقبال دون الـ40 في المائة.

وقال غالواي، وهو زعيم «حزب عمال بريطانيا العظمى»، في خطاب الفوز: «كير ستارمر (زعيم حزب العمال المعارض)، هذا من أجل غزة... دفعتم وستدفعون ثمناً باهظاً للدور الذي لعبتموه في السماح بوقوع، وتشجيع، والتغطية على الكارثة التي يشهدها قطاع غزة».

زعيم حزب «العمال» كير ستارمر يلقي كلمة في مجلس العموم في 13 ديسمبر 2023 (د.ب.أ)

تداعيات فوز غالواي على الانتخابات العامة المقررة في وقت لاحق العام الجاري غير معروفة، لكن تفيد استطلاعات الرأي بأن حزب العمال في سبيله للإطاحة بالمحافظين بعد 14 عاماً في السلطة، فإن فوزه بلا شك يشير إلى احتمال زيادة التوترات داخل الحزب المعارض الذي انقسم بشأن حرب غزة في الشهور الأخيرة، إذ استقال العديد من قياداته بسبب موقف زعيمه ستارمر، الذي وقف ضد وقف إطلاق النار في غزة.

وبعد إعلان النتائج اعتذر حزب العمال للناخبين في بلدة روتشديل بشمال غربي إنجلترا، بسبب عدم تقديم مرشح، بعد فوز غالواي، الذي حذر الحزب من أنه سيثير «الخوف والانقسام».

جورج غالواي خلال حملته الانتخابية في الدائرة الانتخابية

وقال الحزب إن غالواي «فاز فقط نظراً لأن حزب العمال لم يقدم مرشحاً، بعد أن أسقط مرشحه، أزهر علي، لأنه أشار إلى أن إسرائيل متواطئة في هجوم (حماس) في أكتوبر (تشرين الأول)»، حسب وكالة «بي إيه ميديا» البريطانية، الجمعة.

وكان من المتوقع أن يفوز حزب العمال في الانتخابات الفرعية، التي أثارها وفاة النائب العمالي توني ليود، لكن حملته دخلت في حالة من الفوضى، بسبب تسجيل مسرب لتصريحات أزهر علي، بشأن إسرائيل، ما جعل غالواي المرشح الأوفر حظاً للفوز بالمقعد.


توقيف الهولندي المُدان بروميس في دبي

توقيف الهولندي المُدان بروميس في دبي
TT

توقيف الهولندي المُدان بروميس في دبي

توقيف الهولندي المُدان بروميس في دبي

أُوقف المهاجم الهولندي الدولي السابق كوينسي بروميس في دبي، الجمعة، بعد أسبوعين على الحكم عليه من قبل محكمة هولندية بالسجن 6 أعوام لتهريبه أكثر من طن من الكوكايين.

وأكدت النيابة العامة الهولندية التوقيف، لكنها قالت إنه جاء بسبب مخالفة مزعومة ارتكبها في المدينة الإماراتية، وليس بناءً على طلبٍ هولندي بتسليمه.

وقال فرنكلين واتيمينا، المتحدث باسم مكتب المدّعي العام: «لقد تحققنا من التقارير الإعلامية بشأن اعتقال بروميس».

وأضاف في رسالةٍ إلكترونية لوكالة الصحافة الفرنسية: «علمنا من قبل مصدرنا هناك أن بروميس اعتُقل بسبب مخالفة محلية وليس بسبب القضية الهولندية».

وتابع: «لن نُعلّق حالياً على مسألة ما إذا كنا سنطالب بتسليمه أو لا».

وأشارت قناة «نوس» الهولندية في تقرير إلى أن النيابة العامة: «كانت على تواصلٍ مع الإمارات» بشأن اعتقال بروميس.

وقالت الإذاعة نقلاً عن وسائل إعلام روسية إن الاعتقال جاء بعد هروب اللاعب من حادث سيرٍ في دبي.

ويُعتقد أن بروميس البالغ 32 عاماً والذي يلعب راهناً مع سبارتاك موسكو الروسي، اعتُقل في المطار أثناء مغادرة فريقه بعد معسكرٍ تدريبي.

وفشلت محاولات استرداده من روسيا سابقاً، وأصدر قضاة في محكمة أمستردام مذكرة اعتقال بحقّه بعد الحكم عليه في 14 فبراير (شباط).

وقالت المحكمة إن بروميس هرّب طنّاً و363 كيلوغراماً من الكوكايين من البرازيل عام 2020 عبر ميناء أنتويرب البلجيكي إلى هولندا بمساعدةٍ من شريك.

وسبق أن حُكم على لاعب أياكس السابق بالسجن 18 شهراً، وبدفع تعويض لطعن ابن عمه في قضيةٍ منفصلة.

لعب بروميس 50 مباراةً مع منتخب بلاده، وسجّل 7 أهداف، وكانت مشاركته الدولية الأخيرة في كاس أوروبا 2020 التي لُعبت عام 2021.

واستهل بروميس مسيرته الكروية مع تفنتي إنشخيده قبل أن يحترف في صفوف سبارتاك موسكو (2014 - 2018)، واختير أفضل لاعب في الدوري الروسي عام 2017، ومنه إلى إشبيلية الإسباني (2018 - 2019)، ثم حطّ الرحال في أياكس مقابل 15 مليون يورو.

واضطر إلى العودة إلى صفوف سبارتاك موسكو في فبراير 2021 بسبب مشكلاته القانونية.


«حزب الله» يسقط «محلّقة» وإسرائيل تستهدف منشآت عسكرية له

خلال تشييع حسين علي حمدان وزوجته منار أحمد عبادي اللذين قُتلا في قصف استهدف بلدتهما كفرا قبل يومين (إ.ب.أ)
خلال تشييع حسين علي حمدان وزوجته منار أحمد عبادي اللذين قُتلا في قصف استهدف بلدتهما كفرا قبل يومين (إ.ب.أ)
TT

«حزب الله» يسقط «محلّقة» وإسرائيل تستهدف منشآت عسكرية له

خلال تشييع حسين علي حمدان وزوجته منار أحمد عبادي اللذين قُتلا في قصف استهدف بلدتهما كفرا قبل يومين (إ.ب.أ)
خلال تشييع حسين علي حمدان وزوجته منار أحمد عبادي اللذين قُتلا في قصف استهدف بلدتهما كفرا قبل يومين (إ.ب.أ)

أعلن «حزب الله» اللبناني أنه أسقط «محلّقة إسرائيلية» في جنوب البلاد، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي عن قصفه منشآت ومواقع للحزب بعد رصد إطلاق عدد من الصواريخ من الجنوب، حيث سجّل تصعيد للقصف خلال الليل وإطلاق قوات «اليونيفيل» صفارات الإنذار.

وكان لافتاً اعتماد «حزب الله» للمرّة الأولى تعريف «محلّقة» بعدما اعتاد على استخدام «المسيّرة»، وذلك بعد أيام قليلة على إسقاط وحدة الدفاع الجوي في الحزب المسيرة الإسرائيلية «هرمس 450» ذات الحجم المتوسط للمرة الأولى، بصاروخ أرض – جو، وهو ما أدى إلى كشف جزء من نظام الدفاع الجوي الذي يمتلكه الحزب.

ولا تختلف «المحلّقة» عن المسيّرة وفق اللواء الركن المتقاعد الدكتور عبد الرحمن شحيتلي، «لكن استخدام هذا التعريف جاء للتأكيد أنها كانت تحلّق على علو مرتفع وأسقطها (حزب الله)». وأوضح شحيتلي لـ«الشرق الأوسط» أنه بعد إسقاط المسيّرة «هرمس 450» التي كانت تحلّق على علو منخفض إلى حد ما، يحاول الإسرائيلي استدراج الحزب الذي لا يكشف عن نظام الدفاع الجوي الذي يملكه، عبر إرسال مسيّرات على علو مرتفع لكشف نوع الأسلحة المضادة للطائرات التي يمتلكها».

وكان الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله قد أعلن، في أغسطس (آب) 2019، حين جرى إسقاط مسيرتين إسرائيليتين في الضاحية الجنوبية لبيروت، عن دخول مرحلة جديدة من قواعد الاشتباك مع إسرائيل، متوعداً بمواجهة المسيرات الإسرائيلية في سماء لبنان. ومنذ ذلك الحين، قام «حزب الله» بإسقاط مسيّرات عدة في لبنان وبعضها خلال الحرب الدائرة في الجنوب، لكن بقيت جميعها ضمن ما تعرف بالمسيّرات الصغيرة.

وفي غياب التفاصيل حول طبيعة النظام الجوي الذي يمتلكه «حزب الله» تجمع المعلومات على أنها أسلحة إيرانية وروسية، لا سيما تلك المعروفة بـ«بانتسير»، علماً بأن وسائل إعلام أميركية كانت قد ذكرت قبل أشهر أن الحزب سيتسلّم نظاماً دفاعياً جوياً روسياً جديداً.

وفي بيانات متفرقة، أعلنت «المقاومة الإسلامية»، الجمعة، عن تنفيذها عدد من العمليات العسكرية، وقالت إن مقاتليها أسقطوا منتصف، ليل الجمعة، «محلّقة إسرائيلية في وادي العزية»، كما استهدفوا موقع البغدادي وتجمعاً لجنود إسرائيليين في محيط ثكنة راميم»، وبعد الظهر استهدفوا «قوة صهيونية في محيط موقع المنارة بالأسلحة الصاروخية، وأصابوها إصابة مباشرة، وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح».

ومن جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، في بيان له أنه رصد إطلاق عدد من الصواريخ من لبنان سقطت في منطقة مفتوحة في منطقة مرغليوت، بشمال إسرائيل، وأنه رد عليها بقصف منشآت ومواقع للحزب، مشيراً إلى أن طائرات مقاتلة قصفت بعد ذلك منشأة عسكرية في منطقة عيتا الشعب، كما تم استهداف موقعين عسكريين آخرين للحزب.

وكان قد طال عيتا الشعب قصف كثيف خلال الليل وساعات النهار، ما أدى إلى حدوث أضرار جسيمة، علماً بأن عيتا الشعب تعد من البلدات التي لحقتها نسبة كبيرة من الدمار في المنازل والممتلكات.

وبينما شيّعت بلدة كفرا حسين علي حمدان وزوجته منار أحمد عبادي اللذين قُتلا في غارات استهدفت بلدتهما قبل يومين، تواصل القصف على وتيرته التصعيدية في بلدات الجنوب، حيث استهدف القصف بلدتي حولا والوزاني، وشنّ الطيران الإسرائيلي غارات على أطراف جبل بلاط لجهة شيحين ورامية.

وكان الجيش الإسرائيلي قد صعّد قصفه جنوباً في الليل، حيث شنّ غارات أيضاً على عيتا الشعب وعلى جبل اللبونة وأطراف بلدة الناقورة، وسمعت أصوات الانفجارات في مدينة صور، وأطلقت قوات «اليونيفيل» صفارات الإنذار، بالتزامن مع القصف، وفق «الوكالة الوطنية للإعلام».

وبينما كثف الطيران الاستطلاعي تحليقه فوق قضاءي صور وبنت جبيل، واصل إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق ليلاً، بالإضافة إلى القنابل الحارقة على الأحراج المتاخمة للخط الأزرق قبالة بلدتي الناقورة وعلما الشعب.

في غضون ذلك، أكد «حزب الله» على لسان النائب حسن فضل الله التزامه بقواعد الاشتباك وبقاءه في موقع الدفاع.

وقال: «للعدوان الإسرائيلي على بلدنا أثمان، وأغلاها هؤلاء الشباب الذين يرتقون شهداء، ومن أثمانها أيضاً النزوح وتدمير المنازل وضرب الاستقرار والاطمئنان في بعض القرى، ولكن هذا الثمن الذي ندفعه اليوم، سيؤدي في المستقبل إلى تكريس معادلات تحمي الجنوب ولبنان، وتعيد إليه الاستقرار والأمان والاطمئنان، تماماً كما كانت معادلة عام 2006 لها أثمانها وتضحياتها، ولكنها حمت هذه القرى والبلدات سنوات طويلة، والتضحيات التي تقدم اليوم هي من أجل قضية كبيرة، فأمام حجم المعركة والنتائج المستقبلية التي ترسم مستقبل بلدنا، علينا أن نتحمل هذا العبء وأن نتعاون جميعاً، وهناك تعاون كبير في قرانا بين الأهالي».

وأضاف: «نحن نتعاطى مع هذه المرحلة بأعلى درجات الدقة والحكمة والشجاعة، ولذلك فالمقاومة، ترد بما يناسب كل اعتداء، وعندما يستهدف المدنيون، فإن للمقاومة ردودها، ولا يمر اعتداء على قرية أو بيت أو منطقة أو مدني إلا يكون له الرد المناسب، وهذا التزام من المقاومة تقوم به من أجل فرض معادلة الحماية».

وعن مفاوضات التهدئة قال: «لن يكون هناك أي نقاش حول الوضع في الجنوب ولبنان قبل وقف العدوان على غزة، وأي نقاش مستقبلي له علاقة في الجنوب سواء شمال الليطاني أو جنوب الليطاني ينطلق من المصلحة والأولوية والإرادة اللبنانية، وهو ما يحدده اللبنانيون من خلال التفاهم والتوافق على المصلحة اللبنانية، ولن نقبل أي إملاءات وأي شروط أياً تكن، وقد جربوا عام 2006، ولم يتمكنوا، واليوم أيضاً لن نمكن العدو أن يحصل بالسياسة على أي مكافأة أو مكسب، فهو مهزوم، رغم كثرة كلام قادته في الإعلام».


ريتشارليسون يغيب شهراً عن توتنهام للإصابة

ريتشارليسون مهاجم توتنهام وفرحة هز شباك بورنموث (رويترز)
ريتشارليسون مهاجم توتنهام وفرحة هز شباك بورنموث (رويترز)
TT

ريتشارليسون يغيب شهراً عن توتنهام للإصابة

ريتشارليسون مهاجم توتنهام وفرحة هز شباك بورنموث (رويترز)
ريتشارليسون مهاجم توتنهام وفرحة هز شباك بورنموث (رويترز)

تلقى فريق توتنهام الإنجليزي لكرة القدم ضربة موجعة بعد إصابة ريتشارليسون في الركبة وغيابه لفترة قد تصل إلى 4 أسابيع.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا» أن أنجي بوستيكوغلو، المدير الفني لتوتنهام، افتقد جهود العديد من اللاعبين هذا الموسم فترات طويلة، ولكن يبدو أن فريقه شبه مكتمل، وبوسعه الاختيار بين أكثر من لاعب عندما عاد بابي سار ويفس بيسوما وسون هيونغ مين من مهماتهم مع منتخبات بلادهم الشهر الماضي.

ولكن، تعرض ريتشارليسون لمشكلة في الركبة في المباراة التي خسرها الفريق 1 - 2 أمام ولفرهامبتون قبل أسبوعين، لينضم لقائمة الغائبين عن مباراة الفريق المقبلة أمام كريستال بالاس المقرر إقامتها الأحد.

وتضم قائمة الغائبين بيدرو بورو (إصابة عضلية) وفرايزر فوستر (إصابة في الكاحل) وريان سيسينيون (إصابة في أوتار الركبة) ومانور سولومون (إصابة في الركبة) وقال بوستيكوغلو: «ديستني أودوجي تدرب، ولكن بيدرو يحتاج على الأرجح لأسبوع قبل العودة».

بوستيكوغلو مدرب توتنهام يعاني من الإصابات بين لاعبيه (رويترز)

وأضاف: «لدينا إصابات أخرى. ريتشارليسون يغيب 4 أسابيع. تعرض لإصابة في الركبة في مباراتنا الأخيرة، لذلك سيغيب عن الفريق فترة قصيرة».

وأضاف: «ريتشارليسون حزين لأنه كان مساهماً رئيسياً، ولكن هذه هي حال موسمنا. نستعيد لاعباً نفقد الآخر».

وأردف: «فيما يتعلق بسيسينيون، فإن الأمور صعبة، لأنه لم يرتكب أي خطأ من جانبه - عمل بكد للعودة، ومن الصعب دائماً التعافي عندما تحدث الإصابات بشكل متكرر»

وأردف: «لم يحصل حقاً على مكافأة العمل الذي بذله خلال عملية إعادة التأهيل، على الأقل الخروج واللعب، فعل ما يحبه، إظهار قدراته للناس. إنه أمر صعب بالنسبة له، ولكنه سيحصل على الدعم الذي يحتاج إليه».

وأكد: «خضع لجراحة حالياً، وما زال رجلاً إيجابياً. مر بهذا من قبل، لذلك نتمنى أن يساعده هذا للعودة بقوة واللعب من جديد».


غريليش يغيب عن سيتي في قمة مانشستر

جاك غريليش لاعب مانشستر سيتي (رويترز)
جاك غريليش لاعب مانشستر سيتي (رويترز)
TT

غريليش يغيب عن سيتي في قمة مانشستر

جاك غريليش لاعب مانشستر سيتي (رويترز)
جاك غريليش لاعب مانشستر سيتي (رويترز)

قال بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، الجمعة، إن جاك غريليش لن يكون متاحاً أمام مانشستر يونايتد في الجولة المقبلة للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وغاب غريليش عن المباريات الثلاث الأخيرة لسيتي في الدوري بعد معاناته من إصابة في الفخذ خلال الفوز على مضيفه كوبنهاغن في دوري أبطال أوروبا. كما غادر لاعب الوسط للإصابة خلال الشوط الأول بعد عودته ومشاركته أساسياً في الفوز على لوتون تاون في كأس الاتحاد الإنجليزي، الثلاثاء.

وأبلغ غوارديولا مؤتمراً صحافياً: «لا. لن يكون جاهزاً لبداية الجولة. لا أعلم متى سيعود. خيبات الأمل موجودة دائماً في الحياة. سيتخطى (ذلك)».

ولا يتوقع غوارديولا عودة غريليش قبل فترة التوقف الدولي في وقت لاحق من الشهر الحالي حين تلعب إنجلترا مباراتين وديتين أمام البرازيل وبلجيكا، وقال: «لا أعتقد ذلك. عليه أن يتعافى جيداً لكي نتمكن من الاعتماد عليه بقدر الإمكان. لم أتحدث إلى غاريث ساوثغيت (مدرب إنجلترا)».

ويخوض سيتي سلسلة من المباريات الصعبة في الأسابيع المقبلة. فبعد اللعب أمام يونايتد يوم الأحد سيواجه منافسيه على لقب الدوري، ليفربول وآرسنال، إضافة إلى إياب دوري الستة عشر لدوري الأبطال أمام كوبنهاغن يوم الأربعاء.

وقال غوارديولا: «(ومواجهة) أستون فيلا... يا له من أمر لطيف. أفضل (المواجهات الصعبة) أكثر. لدينا لاعبون مهمون. لدينا 20 لاعباً مهماً. أعلم ما الذي تتحدث بشأنه لكن لدينا لاعبون رئيسيون يغيبون للإصابة ولم يتعافوا بعد. من اللطيف خوض المواجهات والحصول على فرصة للعب في دور الثمانية لدوري الأبطال ثم (اللعب) في أنفيلد وفرصة اللعب أمام نيوكاسل يونايتد (في كأس الاتحاد). نعمل من أجل الوصول هنا (للأدوار المتقدمة) وعيش هذه اللحظات».

ويحتل سيتي المركز الثاني في الترتيب متأخراً بفارق نقطة واحدة عن ليفربول ومتقدماً بنقطة واحدة على آرسنال، بينما يأتي يونايتد في المركز السادس مبتعداً بفارق 15 نقطة عن سيتي.


«التعاون الإسلامي» تعقد الثلاثاء اجتماعاً استثنائياً لبحث العدوان الإسرائيلي

جانب من الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة أكتوبر الماضي (التعاون الإسلامي)
جانب من الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة أكتوبر الماضي (التعاون الإسلامي)
TT

«التعاون الإسلامي» تعقد الثلاثاء اجتماعاً استثنائياً لبحث العدوان الإسرائيلي

جانب من الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة أكتوبر الماضي (التعاون الإسلامي)
جانب من الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة أكتوبر الماضي (التعاون الإسلامي)

تستضيف جدة، الثلاثاء المقبل، اجتماعاً استثنائياً لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، لبحث عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وذلك بدعوة من السعودية، «رئيس القمة الإسلامية» الحالية، وفلسطين، والأردن، وإيران.

ويخاطب حسين إبراهيم طه، أمين عام المنظمة، الجلسة الافتتاحية للاجتماع الذي سيسبقه لقاء تحضيري لكبار المسؤولين، يوم الاثنين، لبحث واعتماد مشروعي جدول الأعمال وبرنامج العمل، وتدارس مشروع القرار قبل رفعه إلى المجلس الوزاري.

كانت السعودية قد استضافت في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض، التي انبثق عنها عدة قرارات، أبرزها تكليف لجنة من وزراء الخارجية بدول الأعضاء في المنظمة للقيام بجولة في العواصم العالمية والمنظمات الدولية بغية العمل لوقف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

وفي سياق جهودها المتواصلة بهذا الشأن، عقدت المنظمة اجتماعاً وزارياً استثنائياً مفتوح العضوية بدعوة من السعودية، في 18 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وكُلف خلاله الأمين العام بالتواصل والتنسيق مع الدول والمنظمات لاتخاذ الخطوات اللازمة لإرغام إسرائيل لوقف تلك الانتهاكات والاعتداءات والجرائم ضد الإنسانية، والعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وقدّم الأمين العام وفريق قانوني مرافعة شفوية باسم المنظمة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، الاثنين الماضي، استعرض فيها جرائم قوات الاحتلال التي تقترفها بحق الفلسطينيين، ولا سيما حربها على غزة، مؤكداً أن إسرائيل ماضية في تطبيق سياسة الفصل العنصري ضدهم.

وتعكف الأمانة العامة للمنظمة حالياً على إنشاء مرصد قانوني لتوثيق جرائم الاحتلال جنباً إلى جنب مع مرصد إعلامي باشر عمله على رصد تلك الانتهاكات وإشهارها في وسائل الإعلام المختلفة.


رئيس الاتحاد الجزائري: بيتكوفيتش الخيار الأفضل لتدريب المنتخب

فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)
فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)
TT

رئيس الاتحاد الجزائري: بيتكوفيتش الخيار الأفضل لتدريب المنتخب

فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)
فلاديمير بيتكوفيتش مدرباً للجزائر (غيتي)

قال وليد صادي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الجمعة، إن المدرب البوسني فلاديمير بيتكوفيتش كان الخيار «الأفضل للمنتخب الجزائري» بعد قائمة مختصرة ضمت المدربين البرتغاليين كارلوس كيروش وجوزيه بيسيرو.

وأبلغ صادي وكالة الأنباء الجزائرية: «بيتكوفيتش هو الأفضل للمنتخب الوطني، فبعد قائمة مختصرة ضمت ثلاثة مدربين أعدتها لجنة مختصة، التي ضمت أيضاً البرتغالي كيروش (الذي اعتذر) وبيسيرو. وقع اختيارنا على بيتكوفيتش على أساس عدة معايير، منها خصوصاً خبرته ومسيرته مع المنتخب السويسري».

وكانت آخر تجارب كيروش التدريبية مع منتخب قطر قبل الانفصال بالتراضي بين الطرفين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بينما قاد بيسيرو نيجيريا لنهائي كأس أمم أفريقيا الأخيرة قبل الخسارة أمام كوت ديفوار المستضيفة.

وكان الاتحاد الجزائري قد أعلن الخميس تعيين بيتكوفيتش مدرباً للمنتخب الوطني، وسيصل المدرب إلى الجزائر الأحد على أن يقيم مؤتمراً صحافياً يوم الاثنين.

وانفصلت الجزائر عن المدرب جمال بلماضي في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي بعد خروج المنتخب من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية عقب تعادلين مع أنغولا وبوركينا فاسو والخسارة أمام موريتانيا ليتذيل المجموعة الرابعة.

وهذه المرة الثانية على التوالي التي يغادر فيها منتخب الجزائر المنافسة القارية من الدور الأول بعد نسخة 2021 بالكاميرون.


«لا ليغا»: ريال مدريد في اختبار صعب بـ«ميستايا»... ورحلة باسكية شاقة لبرشلونة

بيلينغهام سيدعم صفوف ريال مدريد ضد فالنسيا (أ.ف.ب)
بيلينغهام سيدعم صفوف ريال مدريد ضد فالنسيا (أ.ف.ب)
TT

«لا ليغا»: ريال مدريد في اختبار صعب بـ«ميستايا»... ورحلة باسكية شاقة لبرشلونة

بيلينغهام سيدعم صفوف ريال مدريد ضد فالنسيا (أ.ف.ب)
بيلينغهام سيدعم صفوف ريال مدريد ضد فالنسيا (أ.ف.ب)

يسعى ريال مدريد للسير خطوة إضافية نحو اللقب حين يحل السبت ضيفاً على فالنسيا في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم، في حين يخوض غريمه برشلونة رحلة شاقة إلى إقليم الباسك لمواجهة أثلتيك بلباو الأحد.

على ملعب «ميستايا»، يأمل ريال في الإبقاء أقله على فارق النقاط الست الذي يفصله عن جيرونا الثاني حين يتواجه مع فالنسيا التاسع الذي أسقط النادي الملكي خلال الزيارة الأخيرة لرجال المدرب كارلو أنشيلوتي إلى هذا الملعب 1 - 0 في 21 مايو (أيار) الماضي.

ويخوض ريال اللقاء قبل أيام معدودة على استضافته لايبزيغ الألماني الأربعاء في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا (فاز ذهاباً 1 - 0).

بعد غيابه عن المباريات الثلاث الأخيرة بسبب التواء في الكاحل، يعود الإنجليزي جود بيلينغهام إلى صفوف فريق أنشيلوتي، وفق ما أكد الإيطالي الجمعة، قائلاً: «إنه مرتاح بشأن كاحله وسيلعب غداً» في لقاء يعيد إلى الأذهان ما اختبره النجم البرازيلي لريال فينيسيوس جونيور من إهانات عنصرية خلال الزيارة الأخيرة لفريقه إلى «ميستايا».

وعلق أنشيلوتي على ذلك بالقول: «يجب ألا ننسى ما حدث العام الماضي؛ لأنه عندما تكون هناك تصرفات عنصرية يجب أن ندينها ونستنكرها. لقد قام فالنسيا بذلك بشكل جيد جداً، حيث حدد هوية أولئك الذين ارتكبوا جريمة؛ لأن العنصرية جريمة».

وعانى ريال هجومياً خلال غياب بيلينغهام، لكن أنشيلوتي كان راضياً عما شاهده في المرحلة الماضية خلال الفوز على إشبيلية بهدف سجله الكرواتي المخضرم لوكا مودريتش، لا سيما أنه جاء بعد التعثر على أرض رايو فايكانو قبلها بمرحلة (1 - 1).

وقال الإيطالي: «كانت مباراة رائعة للفريق. لعبنا بكثير من القوة والجودة والتوازن، وكانت المشاكل متوقعة. عندما لا يكون لدينا بيلينغهام أو خوسيلو (الغائب لإصابة في الكاحل)، فلا توجد طريقة أخرى للعب كرة القدم سوى بالتمريرات القصيرة. غاب خوسيلو الذي سجل أهدافاً كثيرة، وكذلك بيلينغهام».

وأشاد أنشيلوتي بمودريتش الذي «سجل هدفاً رائعاً منحنا ثلاث نقاط جديدة على طريق النضال من أجل اللقب. لقد سجّل هدفاً وأثبت أنه من الصعب جداً تركه على مقاعد البدلاء. ليس فقط بسبب هدف اليوم (ضد إشبيلية)، بل بسبب الطريقة التي يتدرب فيها يومياً. إنه مثال يحتذى به لبقية اللاعبين».

وأضاف: «ما يريد فعله في المستقبل هو أمر خاص به وعلينا انتظار قراره. أتفهم ما يمكن أن يفكر به عندما لا يلعب. يظن الجميع أنها نهاية مسيرته، لكنه لا يُظهر ذلك. لا يبدو لاعباً في التاسعة والثلاثين من عمره».

من جهته، وبعد تعادل وهزيمتين في ثلاث مراحل، أحدهما على يد ريال مدريد برباعية نظيفة، عادت الحياة إلى جيرونا في المرحلة الماضية بفوزه الكبير على ضيفه رايو فايكانو 3 - 0، وبالتالي يُمنّي النفس بمواصلة الصحوة حين يحل الأحد ضيفاً على ريال مايوركا السادس عشر.

وقال المدرب ميتشل بعد الفوز على فايكانو: إنه «ما زال هناك الكثير للقيام به، لكن الفريق كان في حاجة إلى هذا الفوز بعد ثلاث مباريات متتالية من دون انتصار».

ويدرك فريق ميتشل أن التعثر قد يكلفه الوصافة بعدما خسر قبلها الصدارة؛ وذلك لأن جاره العملاق برشلونة يتخلف عنه بفارق نقطتين فقط.

لكن فريق المدرب تشافي هرنانديز يخوض اختباراً شاقاً الأحد في سان ماميس ضد أثلتيك بلباو الذي لم يخسر سوى مرة واحدة في معقله هذا الموسم (في المرحلة الافتتاحية أمام ريال مدريد 0 - 2) والفائز بأربع من المباريات الخمس الأخيرة في «ليغا».

الشقيقان نيكو وإينياكي ويليامز مصدر خطورة أثليتك بلباو (غيتي)

وما يزيد من صعوبة مهمة برشلونة أن مضيفه الباسكي منتشٍ من تأهله إلى نهائي مسابقة الكأس الخميس بفوزه الكبير على ضيفه أتلتيكو مدريد 3 - 0 في إياب نصف النهائي، بعدما فاز ذهاباً أيضاً 1 - 0؛ وذلك بفضل الشقيقين إينياكي ونيكو وليامز اللذين سجلا الهدفين الأولين بتمريرة حاسمة أيضاً لكل منهما.

ويعرف برشلونة تماماً حجم المهمة التي تنتظره في سان ماميس، حيث خرج من ربع نهائي الكأس بالخسارة أمام فريق مدربه السابق إرنستو فالفيردي 2 - 4 بعد التمديد في 24 يناير (كانون الثاني).

وبعد التأهل الخميس إلى نهائي الكأس للمرة الأربعين في تاريخ النادي الباسكي، قال نيكو وليامز لقناة «تي في إي» عن علاقته بشقيقه الأكبر الذي فضّل الدفاع دولياً عن ألوان غانا: إن «التواصل بيننا يسير بشكل جيد جداً. نفهم بعضنا تماماً. أنا سعيد. حلمٌ أن نتأهل إلى النهائي وأن نفعل ذلك أمام مشجعينا الذين كانوا رائعين كما الحال على الدوام. بإمكان أثلتيك فعل كل شيء ونأمل الفوز في النهائي» على ريال مايوركا في السادس من أبريل (نيسان).

وقبل التفكير بالنهائي، سيكون تركيز بلباو منصباً على مواجهته مع برشلونة، لا سيما أنه يقاتل من أجل المركز الرابع الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال، حيث لا يتخلف سوى بفارق ثلاث نقاط عن أتلتيكو مدريد الطامح إلى مداواة جراحه الأحد، لكن المهمة لن تكون سهلة أيضاً ضد ضيفه ريال بيتيس الذي يحتل المركز السادس.


إصابة 17 شخصاً بحادث دهس في بولندا

شرطة بولندا تُلقي القبض على مشتبه به (أرشيفية - شرطة بولندا عبر منصة إكس)
شرطة بولندا تُلقي القبض على مشتبه به (أرشيفية - شرطة بولندا عبر منصة إكس)
TT

إصابة 17 شخصاً بحادث دهس في بولندا

شرطة بولندا تُلقي القبض على مشتبه به (أرشيفية - شرطة بولندا عبر منصة إكس)
شرطة بولندا تُلقي القبض على مشتبه به (أرشيفية - شرطة بولندا عبر منصة إكس)

أصيب 17 شخصاً، بينهم ثلاثة قاصرين، بجروح عندما دهست سيارة عدداً من الأشخاص، اليوم الجمعة، في ممر للمشاة بمدينة ستيتين بشمال غربي بولندا، على ما أفاد مسؤول محلي.

وقال حاكم المنطقة، آدام روداوسكي، للصحافيين: «لدينا حالياً 17 جريحاً، بينهم ثلاثة قاصرين، وشخصان إصابتهما حرِجة. وجرى توقيف الشخص الذي تسبَّب بالحادث»، دون تقديم مزيد من التفاصيل، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».


المسحل: «الملف السعودي» سيسهم في بناء مستقبل أفضل لكرة القدم

شغف السعوديين بكرة القدم لا حدود له (الشرق الأوسط)
شغف السعوديين بكرة القدم لا حدود له (الشرق الأوسط)
TT

المسحل: «الملف السعودي» سيسهم في بناء مستقبل أفضل لكرة القدم

شغف السعوديين بكرة القدم لا حدود له (الشرق الأوسط)
شغف السعوديين بكرة القدم لا حدود له (الشرق الأوسط)

قال ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، إن ملف ترشح السعودية لاستضافة مونديال 2034 يُعدّ رحلة استثنائية لبناء مستقبل أفضل للرياضة الأكثر شعبية عالمياً.

وأشار المسحل: «تتمتع المملكة بتاريخ وإرث حافل بالإنجازات الكروية، ومن المهم للغاية أن نروي رحلة تطوّرنا ليراها ويتفاعل معها العالم بأسره، واختيار شعار (معاً ننمو)، يجسد انعكاساً مثالياً للنهج الذي نعتمده من أجل تحقيق حلم استضافة البطولة بعد عشرة أعوام بإذن الله».

وأضاف المسحل: «يأتي تقديم ملف الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 خطوة مهمة في رحلة المملكة الرياضية والكروية بالأخص؛ حيث أحرزنا تطوراً كبيراً على جميع الأصعدة في رياضة كرة القدم، ويمثل ملف ترشح المملكة لاستضافة البطولة دعوة مفتوحة للعالم من أجل الانضمام إلينا في هذه الرحلة، في الوقت الذي استضافت مدينة جدة - مؤخراً - مئات الآلاف من الجماهير من أكثر من 100 جنسية مختلفة خلال بطولة كأس العالم للأندية 2023. ويمثّل هذا الأمر دليلاً بارزاً على المستقبل الواعد الذي ينتظر المجتمع الكروي الدولي عندما نتطور معاً».

ومن جانبه، قال إبراهيم القاسم أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم، إن المملكة ستكتب تاريخاً جديداً مع بداية رحلة طموح لتنظيم البطولة الأغلى في عالم كرة القدم.