الجيش الإسرائيلي يتدرب على حرب «واسعة» مع لبنان

بعد ساعات من التهديدات التي أطلقها وزير الدفاع، بيني غانتس، بالعودة إلى مشارف بيروت، كشف الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، عن تدريبات على حرب مع لبنان يتم فيها اجتياح مدن وقرى، وأن 30 ضابطاً أميركياً، بينهم قائد سلاح البحرية وسبعة جنرالات آخرين، يقومون بالإشراف على هذه التدريبات.
ومع أن الأميركيين أكدوا أنهم لن يكونوا شركاء في حرب إسرائيلية ضد «حزب الله» أو لبنان، فقد أكد الناطق في تل أبيب أن «الجيش الإسرائيلي أجرى تدريباً عسكرياً مشتركاً مع قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي، لفحص الاستعدادات للتعامل مع (تحديات أمنية مشتركة) وعلى رأسها تصعيد عسكري في الجبهة الشمالية الإسرائيلية.
وأفاد تقرير عن وزارة الدفاع بأن التدريب العسكري، الذي أُجري في الأيام الأخيرة، تناول السيناريوهات المحتملة لمواجهات عسكرية محتملة تعالج تحديات مشتركة، جرى تحديدها في اجتماع عقد في تل أبيب بين كبار الضباط في القيادة الوسطى الأميركية (سانتكوم)، ومسؤولين رفيعي المستوى في الجيش الإسرائيلي، وأن التدريب العسكري اشتمل على تنسيق خطط التعاون في مجال الدفاع الجوي وتبادل المعلومات الاستخباراتية والمساعدة اللوجستية».
وكشفت مصادر عسكرية أن وفداً عسكرياً كبيراً وصل، في مطلع الأسبوع الجاري، إلى إسرائيل للمشاركة في الإشراف على التدريب المذكور، وأن الوفد ضم أكثر من 30 ضابطاً أميركياً، من بينهم ثمانية ضباط برتبة جنرال أو أميرال، وعلى رأسهم قائد القوات البحرية في القيادة الوسطى الأميركية، الأدميرال جيمس مالوي.
لكن المصادر الأميركية أكدت أن «التدريب بحد ذاته لم يتطرق إلى احتمال مشاركة أميركية فاعلة في مواجهة عسكرية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني»، وأن «الولايات المتحدة لن تلعب دوراً فاعلاً في العمليات العسكرية ولن تتورط في العمليات القتالية في حال اندلاع مواجهة عسكرية بين إسرائيل وحزب الله، على الرغم من أن الولايات المتحدة تعتبر حزب الله منظمة إرهابية».
وأوضح الناطق الأميركي أنه منذ انتقال مسؤولية العلاقات العسكرية مع إسرائيل من القيادة المركزية للجيش الأميركي في أوروبا (يوكوم) إلى القيادة الوسطى الأميركية (سانتكوم): «تم تعزيز العلاقات بين الجيشين إلى حد كبير، نظراً لأن ساحة نشاط سانتكوم في الشرق الأوسط قريبة جغرافياً من إسرائيل».
وأكد تقرير وزارة الدفاع الإسرائيلية أن السيناريوهات التي تمت محاكاتها في إطار التدريب، تتمثل في اندلاع حرب بين إسرائيل و«حزب الله» وانعكاساتها الإقليمية، بما في ذلك التدخل الإيراني، إلى جانب «حزب الله»، كما استعرضت قيادة الجيشين وجهات النظر حول الأحداث والمعضلات المحتملة التي تواجهها. وبالإضافة إلى التعاون العسكري في حالات الطوارئ، في حالة حدوث تصعيد، تمت أيضاً مناقشة العمل المشترك في حالات الهدوء والروتين.
ولفت التقرير إلى أن الجيش الأميركي يملك الكثير من مستودعات الطوارئ الضخمة في إسرائيل، وسيسمح للجيش الإسرائيلي باستعارة المعدات التي تلزمه في وقت الحرب.
من جهته، أوضح بيان للجيش الإسرائيلي، أن التدريب المذكور تناول «لعبة الحرب متعددة الجبهات»، وتم خلاله التداول في العمليات الاستراتيجية المشتركة للجيش الإسرائيلي و«سانتكوم»، بهدف «بحث خصائص بيئة العمليات في الشرق الأوسط والفرص الأمنية في مواجهة دول المنطقة».
وقال الجيش الإسرائيلي إن التدريب شمل استعراض آليات التنسيق العملي بين الجيشين وأسس التعاون في العمليات والاستخبارات وفي استخدام التكنولوجيا الحديثة.
ولفت إلى أن هذه التدريبات تأتي في إطار تكييف الخطط العملية المشتركة كجزء من عملية انتقال الجيش الإسرائيلي إلى مسؤولية قيادة المنطقة الوسطى الأميركية.
وكان الوزير غانتس قد شارك في مهرجان لإحياء ذكرى قتلى الجيش الإسرائيلي الذين سقطوا في حرب لبنان، التي استمرت 18 عاماً (من 1982 وحتى 2000).
فهدد بالعودة لاحتلال بيروت مرة أخرى، وقال: «إذا طُلب من الجيش الإسرائيلي القيام بعملية في لبنان ستكون قوية ودقيقة، وستفرض ثمناً باهظاً على شحنات إيران وحزب الله واللبنانيين».
وأضاف: «في مواجهة أي تهديد لمواطني إسرائيل، لن تكون هناك بنية تحتية تستخدم لإلحاق الأذى بالإسرائيليين محصنة». وقال غانتس: «جاهزون للمعركة، وإذا لزم الأمر سندخل مرة أخرى إلى بيروت وصيدا وصور.
نحن لا نريد حرباً ومستعدون للسير بعيداً جداً في طريق السلام. وصراعنا ليس مع مواطني لبنان، الذين تواصلنا معهم عدة مرات، بما في ذلك في العام الماضي. وها نحن نفاوضهم حول ترسيم لبنان حدوده البحرية معنا، آملين أن يحمل نسمة هواء نقي للاقتصاد في البلدين. ونريد ونسعى لأن نختتم هذه العملية بشكل سريع وعادل».