الخميس - 4 شوال 1438 هـ - 29 يونيو 2017 مـ - رقم العدد14093
نسخة اليوم
نسخة اليوم  29-06-2017
loading..

غسالة ملابس جديدة.. تستغني عن الكهرباء

غسالة ملابس جديدة.. تستغني عن الكهرباء

تشغل بدواسة القدم وتصلح للمعسكرات
السبت - 11 شعبان 1436 هـ - 30 مايو 2015 مـ رقم العدد [13332]
نسخة للطباعة Send by email
لندن: «الشرق الأوسط»
أبدى الكثير من المواقع الإلكترونية هذا الشهر اهتماما بغسالة «يريغو» (Yirego)، للملابس التي تعتبر شديدة الصغر مقارنة بالغسالات التقليدية، ومع ذلك فإن إمكاناتها ربما تكون مفيدة للغاية.
يبلغ ارتفاع «يريغو» 22 بوصة (55 سم). وأوضح أندرو لسيزوسكي، الذي يكتب بمدونة «غيزمودو»، أن هذه الغسالة مثالية في المعسكرات لسهولة حملها وقدرتها على غسل ما بين ست وسبع قطع ملابس من دون الحاجة لمصدر كهرباء أو لمولد أو حتى طقس مشمس، وهو الظرف اللازم مثلا لتشغيل لوح الطاقة الشمسية.

* طاقة دواسة القدم
وأعلنت الشركة المصنعة أن الغسالة الجديدة تستهلك قدرا أقل من الماء بنسبة 80 في المائة مع تميزها بالقدرة ذاتها على التنظيف مثل الغسالات التقليدية.
وبدلا من السعي الدؤوب وراء مصدر للطاقة، يمكنك إمداد الغسالة بالطاقة عبر وضع القدم على دواسة. وباستطاعة الغسالة استيعاب قرابة ست أو سبع قطع في المرة الواحدة. وتبعًا للجهة المصنعة، فإن الغسالة تستغرق ما بين دقيقة وثلاث دقائق في دورة الغسل، علاوة على ما بين دقيقة ودقيقتين إضافيتين لدورة الشطف بالماء، حسب حجم حمولة الغسالة وكمية المياه المضافة.
وتستوعب الغسالة ما يصل إلى خمسة لترات من المياه في المرة الواحدة، بينما تحتاج عملية الغسل عشرة لترات من المياه، خمسة منها للغسل وخمسة أخرى للشطف. وهناك زر يسحب المياه حال الضغط عليه.
من جهتها، شرحت بعض المدونات كيفية استخدام الغسالة، حيث أوضحت أن البداية تكون برفع الغطاء البلاستيكي للغسالة وإضافة الملابس للحلة الداخلية، علاوة على خمسة لترات مياه. بعد ذلك، يتم إغلاق الغطاء وإضافة المسحوق المنظف له، ثم يجري تحريك الدواسة لمدة دقيقتين، ثم ضغط الزر لتفريغ المياه بالصابون. بعد ذلك، تتم إضافة خمسة لترات أخرى من المياه، ثم تحريك الدواسة لدقيقة إضافية لإطلاق دورة دوران الحلة الداخلية.
وتصف شركة «يريغو»، التي تتخذ من تورنتو مقرًا لها، نفسها باعتبارها شركة تصميم أجهزة منزلية، تركز على المنتجات المنزلية الصديقة للبيئة.