فتيات مسلمات يكسرن الرتابة بريادة الأعمال من القارة الهندية

فتيات مسلمات يكسرن الرتابة بريادة الأعمال من القارة الهندية

كرمتهن حكومة نيودلهي... ويقدمن دورات تثقيفية للنساء حول العالم
الخميس - 24 ذو القعدة 1443 هـ - 23 يونيو 2022 مـ
هينا رحيل جوهري (الشرق الأوسط)

تمكنت فتاتان من مسلمي الهند من كسر الرتابة والبلوغ للعالمية، ليكتبن نصوص قصص النجاح في كل مناحي الحياة العملية، متجاوزات كل العثرات التي وقفت أمامهن بعيداً عن الدعوات الرجعية أو القمعية في المجتمع، ليصنعن توازناً جيداً بين كونها مسؤولة أمام الأسرة وفي نفس الوقت رسمن مساراً مستقلاً لأنفسهن.

وقال بيان أصدرته الحكومة الهندية، إن هؤلاء النساء الرياديات قد برعن في مجالات غير تقليدية، مشيدةً بالمرأة الهندية والمسلمات على وجه الخصوص واللاتي برعن في السياسة والإدارة والتعليم العالي والرياضة والأعمال والنشاط الاجتماعي، وقدمت الحكومة الهندية التكريم لهؤلاء الفتيات اللاتي خلقن الأمل للعديد من النساء حول العالم.

وتمكنت هينا رحيل جوهري من تدشين الأكاديمية الافتراضية للأزياء والفنون الجميلة (VAFF) وهي أكاديمية افتراضية مسجلة لدى المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) التي تقدم دورات عالية المستوى ودورات مهنية لجميع النساء في جميع أنحاء العالم، وتهدف الأكاديمية لتوفير فرص العمل للمرأة في كل أنحاء العلم.

وتسعى الأكاديمية لإعداد الفتيات للعمل من المنزل ومساعدتهن أيضاً على البدء دخول سوق العمل، وتعمل جوهري في تدريس الأزياء منذ 13 عاماً، وخلال فترة عملها كرائدة أعمال، صادفت عدداً من النساء اللاتي كن حريصات على تجربة التصميم أو العمل الإبداعي في إنشاء شركات ناشئة، الأمر الذي دفع جوهري ببدء دورات للحصول على شهادة لتدريب هؤلاء النساء المتحمسات وتعليمهن في النهاية طرقاً لكسب المال.

سافرت جوهري إلى العديد من دول العالم لمشاركة خبرتها في صناعة الأزياء. وتقول عن رسالتها ورؤيتها، «لقد بدأت هذه الأكاديمية لتعليم المهارات الإبداعية الكامنة في داخل كل فتاة، مشيرة إلى أن القليل من المعرفة الإضافية مع الدعم والحماس والشغف يدفع لصناعة رائدات أعمال في كل العالم».

أما عائشة فياض ميمون، التي كتبت اسمها في قائمة النساء الناجحات في العالم، بدأت عملها في مجال منتجات التجميل قبل بضع سنوات، وركزت على توفير العلاج للعناية بالبشرة والشعر حتى بلغت العالمية، وتعتمد منتجاتها على المحاليل العشبية العضوية والعلاج بالروائح، تقول إنها كانت مهتمة بممارسة أعمالها التجارية الخاصة منذ أيام دراستها الجامعية.


                                                              عائشة فياض ميمون  


وتضيف أن التقنية كانت نافذة لها للعالم لتبدأ بالبحث حول العالم عن أسواق جديدة، لتطلق عام 2017 علامتها التجارية Fab Allure على وسائل التواصل الاجتماعي لتبلغ هذا العام إلى أنحاء العالم، وبدأت من هذه العلامة بتقديم دورات لتثقيف النساء حول الموضة ومنتجات التجميل، إذ تقول: «لا يولد الجميع ببشرة ناعمة ولا يمتلك كل فرد شعرا لامعا. ومع ذلك، يمكن علاج مشاكل مثل تساقط الشعر والجلد الخشن والجاف والهالات السوداء حول العينين وقشرة الرأس بسهولة تامة»، وعملت عائشة على تطوير المنتجات التي تقدمها حول العالم، وتضيف قائلة: «اليوم أنا سيدة أعمال ناجحة وفي نفس الوقت أشجع النساء على دخول عالم الأعمال وريادة الأعمال».


الهند أخبار الهند

اختيارات المحرر

فيديو