اكتشاف قد يغير المعادلة حول سرطان الثدي: ينتشر في الليل

اكتشاف قد يغير المعادلة حول سرطان الثدي: ينتشر في الليل

الأربعاء - 23 ذو القعدة 1443 هـ - 22 يونيو 2022 مـ
صورة لخلايا سرطانية في الثدي (أ.ب)

اكتشفت دراسة جديدة أن سرطان الثدي ينتشر في أغلب الأحيان أثناء نوم المرضى، مما يمكنه أن يغير بشكل كبير طريقة تشخيص السرطان وعلاجه في المستقبل، وفقاً للباحثين.
وقال الباحثون؛ وفق صحيفة «إندبندنت»، إن دراستهم قد تلفت النظر أيضاً إلى حاجة الأطباء لملاحظة الوقت الذي يتم فيه أخذ خزعات السرطان؛ لأن هذا قد يؤثر أيضاً على عدد الخلايا السرطانية المكتشفة.
وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعدّ سرطان الثدي أحد أكثر أشكال السرطان شيوعاً؛ إذ يصاب بالمرض نحو 2.3 مليون شخص كل عام.
وفال الباحثون إنه إذا تم اكتشاف المرض في وقت مبكر، فإن فرص استجابة المرضى للعلاج تكون أفضل. لكن الأمور تصبح أكثر صعوبة إذا كان السرطان قد انتشر بالفعل إلى أجزاء أخرى من الجسم.
ووجدت الدراسة؛ التي أجراها باحثون في «إي تي إتش زيوريخ (ETH Zurich)» و«مستشفى بازل الجامعي» و«جامعة بازل»، أن الخلايا السرطانية المنتشرة تنشأ بشكل رئيسي أثناء نوم المرضى.
وقال أستاذ علم الأورام الجزيئي في «ETH Zurich» في سويسرا والمسؤول عن الدراسة، نيكولا أسيتو: «عندما يكون الشخص المصاب نائماً، يستيقظ الورم».
تضمنت الدراسة 30 مريضة بالسرطان، وتجارب على الفئران، حيث وجد الباحثون أن الورم ينتج مزيداً من الخلايا المنتشرة أثناء النوم.
من جهته، أوضح زوا ديامنتوبولو، المؤلف الرئيسي للدراسة وباحث «ما بعد الدكتوراه» في «ETH Zurich»: «يظهر بحثنا أن هروب الخلايا السرطانية المنتشرة من الورم الأصلي يتم التحكم فيه بواسطة هرمونات مثل الميلاتونين، والتي تحدد إيقاعنا في النهار والليل».
ووفقاً للباحثين، فإن الخلايا التي تغادر الورم في الليل تنقسم أيضاً بسرعة أكبر، وبالتالي لديها قدرة أعلى على تكوين النقائل، مقارنة بالخلايا المنتشرة التي تغادر الورم أثناء النهار.


سويسرا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو