بايدن يتوقع حدوث «جائحة ثانية»

بايدن يتوقع حدوث «جائحة ثانية»

الأربعاء - 23 ذو القعدة 1443 هـ - 22 يونيو 2022 مـ
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال حديثه إلى وسائل الإعلام في غرفة روزفلت بالبيت الأبيض (رويترز)

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الولايات المتحدة بحاجة إلى الاستعداد للوباء القادم.

سأل أحد المراسلين بايدن، في أثناء حديثه إلى وسائل الإعلام في غرفة روزفلت بالبيت الأبيض أمس (الثلاثاء)، عن المدة التي يمكن أن تستمر فيها حملة اللقاح الجديدة قبل أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من الأموال من الكونغرس، وقال المراسل: «سيدي الرئيس، أعلم أنك تبحث عن المزيد من الأموال من الكونغرس لحملة اللقاح هذه ولتمويل اللقاحات في الخريف. ما مقدار هذا العرض من اللقاحات لهؤلاء الأطفال الصغار؟ كم عدد أطفال الأمة الذين ستتمكن من تلقيحهم قبل أن تحتاج إلى مزيد من الأموال من الكونغرس؟».

وأجاب بايدن: «حسناً، سنتجاوز هذا العام على الأقل. نحن بحاجة إلى المزيد من المال. لكننا لا نحتاج فقط إلى المزيد من الأموال للقاحات للأطفال، في النهاية؛ نحن بحاجة إلى المزيد من الأموال للتخطيط للوباء الثاني. ستكون هناك جائحة أخرى. علينا أن نفكر في المستقبل. ولهذا السبب نحتاج إلى المال».

وأشاد بايدن بجهود حكومته لضمان حصول الأطفال دون سن الخامسة على لقاحات «كوفيد - 19». وقال بايدن خلال خطابه: «هذا معلم تاريخي للغاية وخطوة هائلة إلى الأمام». وأضاف بايدن: «الولايات المتحدة الآن هي الدولة الأولى في العالم التي تقدم لقاحات (كوفيد – 19) الآمنة والفعالة للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ستة أشهر». وتابع الرئيس الأميركي: «في المرة الأولى في معركتنا ضد هذا الوباء، يمكن لكل أميركي تقريباً الآن الحصول على اللقاحات المنقذة للحياة. ونحن مستعدون».

يأتي ذلك بعد أن زار بايدن وزوجته جيل بايدن، عيادة تطعيم في واشنطن في نفس اليوم وتحدثا مع أولياء الأمور الأميركيين، وفقاً لتقرير لصحيفة «إندبندنت».


وكان خبراء من مجالات علمية متعددة قد تحدثوا علانية عن احتمالية ظهور أوبئة أخرى. طوال جائحة «كورونا»، حذّر الخبراء من تواتر الأوبئة في جميع أنحاء العالم وكذلك الأسباب المحتملة لزيادة تفشي الأمراض.

وقالت الدكتورة تريسي ماكنمارا، أستاذة علم الأمراض في كلية الطب البيطري بالجامعة الغربية للعلوم الصحية، إن الوقت بين هذه الفاشيات أصبح أقصر وأقصر.

وأضاف رئيس منظمة «إيكوهيلث ألينس»، الدكتور بيتر داسزاك: «نحن قادرون فقط على تحمل تفشي المرض مرة واحدة كل عقد».

وكان الملياردير الأميركي والمؤسس المشارك لشركة «مايكروسوفت» بيل غيتس، قد حذر في مطلع مايو (أيار) الماضي من أن جائحة فيروس «كورونا» لم تنتهِ بعد، قائلاً إنه لا يزال من الممكن أن يظهر متحور آخر «أكثر فتكاً وانتشاراً». وقال غيتس في مقابلة مع صحيفة «فاينانشيال تايمز»: «لا أريد أن أكون متشائماً، لكننا ما زلنا معرضين لخطر ظهور متحور آخر أكثر قابلية للانتقال بل وأكثر فتكاً». وأضاف: «لم نشهد حتى الآن أسوأ ما في الجائحة. إن خطر ظهور متحور جديد أكثر ضراوة يزيد كثيراً على 5%».

وتوفي أكثر من مليون شخص حتى الآن جرّاء «كوفيد - 19» في الولايات المتحدة منذ بداية الجائحة، وإصابة أكثر من 86.4 مليون شخص، وفقاً للبيانات الصادرة عن جامعة «جونز هوبكنز».


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو