تقدم روسي في دونباس... وأوكرانيا تكثّف الهجمات المضادة

تزامن التقدم الميداني، أمس، لقوات الانفصاليين المدعومة بغطاء ناري روسي في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، مع تكثيف الهجمات الأوكرانية على المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية. وفي تطور لافت، قصف الجيش الأوكراني منصات حفر بحرية تابعة لشركة روسية كانت تعمل على استخراج الغاز في البحر الأسود.
وأكدت مصادر عسكرية روسية وأوكرانية أن قوات الانفصاليين المدعومة بقوات شيشانية وبغطاء جوي روسي نجحت، أمس، في فرض سيطرة كاملة على بلدة ميتولكينو المجاورة لمدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية في منطقة دونباس، التي تحاول القوات الروسية فرض سيطرة مطلقة عليها منذ أسابيع. وقال حاكم منطقة لوغانسك، سيرغي غايداي، في بيان: «للأسف، لم نعد نسيطر على ميتولكينو».
وتفتح السيطرة على البلدة الطريق نحو تضييق الحصار على سيفيرودونيتسك، التي ما زال مئات الجنود الأوكرانيين يتحصنون داخل مصنع «آزوت» فيها.
وأشار غايداي إلى أن مصنع آزوت في سيفيرودونيتسك يتعرض لقصف «مستمر» من قبل القوات الروسية. وأكد رئيس بلدية سيفيرودونيتسك، أولكسندر ستريوك، للتلفزيون الأوكراني، أن الجيش الروسي بات يسيطر على معظم الأحياء السكنية في المدينة. وقال: «إذا تحدثنا عن مجمل المدينة، أكثر من ثلثها لا يزال تحت سيطرة قواتنا المسلحة. يسيطر الروس على باقي الأحياء». وأضاف: «هناك حرب شوارع في الـ24 ساعة»، مشيراً إلى أن القوات الأوكرانية تتعرض للقصف بانتظام.
بدوره، أعلن رئيس الشيشان رمضان قديروف الذي تخوض قواته القتال على كل جبهات دونباس، عن استسلام مجموعة أخرى من الجنود الأوكرانيين في قرية فروبوفكا في لوغانسك. ونشر قديروف مقطع فيديو يحثّ فيه الأسرى رفاقهم في السلاح على تغيير قناعاتهم وعدم تسخير أنفسهم «وقوداً للمدافع». وكتب قديروف: «استسلمت للقوات الخاصة الشيشانية التي يقودها زاميد تشالاييف وقوات جمهورية لوغانسك مجموعة جديدة من العسكريين الأوكرانيين في القرية المحررة فوروبوفكا، والجنود الأسرى جميعاً بصوت واحد يؤكدون أن قيادتهم تتعامل معهم باستهتار واضح، وهذه الممارسة لا تقتصر عليهم وحدهم».
إلى ذلك، أعلن المسؤول في شرطة لوغانسك، أندريه ماروتشكو، أن المقاتلين الأوكرانيين المحاصرين في مصنع «آزوت» بدأوا في بعض المناطق في التفاوض ورفع الأعلام البيضاء. وقال ماروتشكو، في بثّ «القناة الأولى» الروسية: «يمكن القول إن الأرض حرفياً تحرق تحت أقدام المسلحين. الأمر الذي يدفعهم بالطبع إلى رفع الأعلام البيضاء في عدد من المناطق وإجراء مفاوضات». وأضاف أن قوات جمهورية لوغانسك تتحاور مع عدد من القادة العسكريين الأوكرانيين عبر الراديو، مشيراً إلى أن وضعهم حالياً «مؤسف»، إذ إن قواتهم تركت من دون قيادة. وأفاد بأن المقاتلين حاولوا مؤخراً تنظيم الإمدادات بمساعدة القوارب والطوافات الصغيرة عبر نهر سيفيرسكي دونيتس، لكن كمية هذه الإمدادات قليلة للغاية. وتابع: «يجبر كل ذلك هؤلاء المقاتلين على إجراء مفاوضات للاستسلام».
في غضون ذلك، نقلت وسائل إعلام أن القوات الروسية نجحت في «القضاء على سرية مرتزقة جورجيين قرب ليستشانسك في دونيتسك». وكانت السرية تتمركز في شمال غربي قرية ميرنايا دولينا في اتجاه ليسيتشانسك. لكن التقدم الميداني الروسي في المنطقة لم يقلص من حدة الهجمات المضادة من جانب المدفعية الأوكرانية، التي عادت أمس، إلى توجيه ضربات مكثفة على مناطق في وسط دونيتسك.
وفي تطور لافت، استهدفت القوات الأوكرانية أمس منصات حفر بحرية روسية تابعة لشركة «تشورنومورنيفتيغاز» في البحر الأسود، ما أدى إلى سقوط جرحى. وقال رئيس إقليم القرم، سيرغي أكسيونوف، إن أوكرانيا وجّهت 3 ضربات على 3 منصات بحرية، وكانت المنصة رقم 1 الأكثر تضرراً؛ حيث تم إنقاذ 5 أشخاص، وأصيب 3 منهم، فيما يستمر البحث عن الآخرين الذين كانوا على متنها. وأوضح أكسيونوف أنه كان هناك إجمالاً 109 أشخاص على متن المنصات الثلاث، وتم إجلاء 21 منهم. وأضاف أن وزارة الدفاع الروسية تجري عمليات إنقاذ بمشاركة سفن دورية وطيران في منطقة المنصات المستهدفة التي كانت تعمل في حقل غاز على بعد 71 كيلومتراً قبالة ساحل مدينة أوديسا الأوكرانية.
وأكد حاكم القرم أن إمداد شبه الجزيرة بالغاز يجري كالمعتاد، رغم الهجوم الأوكراني، ولا توجد مخاطر على إمدادات الغاز.
وفي حصيلة العمليات العسكرية خلال اليوم الأخير، أفادت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت من «القضاء على 450 قومياً متطرفاً وتدمير 13 دبابة ومدرعة أخرى، إضافة إلى 16 عربة خاصة للقوات الأوكرانية». وقال الناطق العسكري، إيغور كوناشينكوف، إن صاروخاً من طراز «أونيكس» عالي الدقة أطلق من منظومة «باستيون» الساحلية، ضرب مطار أرتسيز في مقاطعة أوديسا، ما أدى إلى تدمير محطة للتحكم بالطائرات بدون طيار من طراز «بيرقدار»، إضافة إلى تدمير طائرتين من هذا الطراز على الأرض. ووفقاً للناطق، ضرب الطيران الروسي 47 منطقة تجمع للقوات والمعدات، وبين الأهداف التي تم تدميرها منظومة صواريخ مضادة للطائرات من طراز «بوك» في دونيتسك، وكذلك رادار منظومة الصواريخ المضادة للطائرات «إس 300» في لوغانسك. وزاد أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة أوكرانية من طراز «ميغ 29» و9 طائرات أوكرانية بدون طيار في الجو، كما تم اعتراض 9 قذائف من راجمات صواريخ «أوراغان» في منطقتي خاركوف، ودونيتسك.