باراغواي: أحد أفراد طاقم الطائرة الفنزويلية في الأرجنتين يرتبط بـ«فيلق القدس»

أكدت باراغواي أمس (الجمعة) أن إيرانيا من أفراد طائرة فنزويلية عالقة في الأرجنتين منذ أحد عشر يوما مرتبط بـ«فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مناقضة بذلك رواية الحكومة الأرجنتينية.
وقال مدير الاستخبارات في باراغواي استيبان أكينو لوكالة الصحافة الفرنسية إن «الكابتن غلام رضا قاسمي ليس مجرد تشابه أسماء. إنه شخص مرتبط بـ(فيلق القدس)». وأضاف لإذاعة «730 إيه إم» أن «هذا الشخص، كما نعرف وما أكدته وكالات حليفة هو شخص مرتبط بـ(فيلق القدس) بلا شك... وهذا أمر مثير للقلق».
وتابع المصدر نفسه «عندما حصلنا على هذا التأكيد، نبهنا نظراءنا في المنطقة»، مؤكدا أن التنبيه «صدر في الوقت المناسب». وأشار إلى «رد الفعل السريع لحكومتي الأرجنتين وأوروغواي».
و«الحرس الثوري» الإيراني مدرج على اللائحة الأميركية للمنظمات الإرهابية.
وتتعارض تصريحات أكينو مع تأكيد وزير الأمن الأرجنتيني أنيبال فرنانديز أن طائرة الشحن لا تقل أيا من عناصر «فيلق القدس». وقال في مؤتمر صحافي الأربعاء إنه لم يتم التوصل إلى «شيء سوى تشابه في الأسماء».

وطائرة «بوينغ 747» مملوكة لشركة «إمتراسور» التابعة لشركة «كونفياسا» العامة ومحتجزة منذ الأربعاء الماضي في الأرجنتين بعد وصولها من المكسيك محملة بقطع غيار سيارات. ومنع أفراد طاقمها من مغادرة البلاد بينما يحقق القضاء في خلفياتهم، ولا سيما أي صلة محتملة بـ«الحرس الثوري».
وحُجزت جوازات سفر أفراد الطاقم الإيرانيين أولاً ثم الفنزويليين، لكنهم أحرار في الدخول إلى والخروج من فندقهم الواقع قرب مطار إيزيزا في بوينس آيرس.

وتحدثت الأرجنتين الاثنين عن الاشتباه بوجود صلة بين الرحلة و«الحرس الثوري» الإيراني.
وأعلنت باراغواي الثلاثاء أن لديها معلومات تفيد بأن سبعة من أفراد طاقم الطائرة التي حطت على أراضيها في مايو (أيار) هم عناصر في «فيلق القدس».
وبحسب طهران، باعت «ماهان إير» الطائرة لشركة فنزويلية قبل أكثر من عام.
وتتهم واشنطن الشركة الإيرانية بدعم «فيلق القدس»، وهو وحدة في «الحرس الثوري» مكلفة «العمليات الخارجية» ومدرج على اللائحة الأميركية السوداء لـ«المنظمات الإرهابية الأجنبية».
وكانت الطائرة قد حطت في الأرجنتين في السادس من يونيو (حزيران) آتية من المكسيك. ولدى محاولتها بعد يومين التوجه إلى أوروغواي لم يسمح لها بالدخول فعادت أدراجها إلى الأرجنتين حيث منعت من الطيران.