أربيل تتحدى بغداد بشركتين نفطيتين جديدتين

في ظل استمرار النزاع النفطي بين بغداد وأربيل، أعلنت حكومة إقليم كردستان، أمس (الجمعة)، عزمها على تأسيس شركتين عاملتين للنفط والغاز في الإقليم. وطبقاً لتقرير نشرته حكومة الإقليم فإنه يمكن التنسيق بين الشركتين اللتين تتولى إحداهما عملية الاستكشاف، فيما تتولى الأخرى عمليات التسويق على غرار شركة النفط الوطنية الاتحادية (سومو).
وفيما أكد التقرير أن بإمكان هاتين الشركتين التنسيق مع الشركة الاتحادية لتسويق النفط «سومو» من جهة، وبين وزارة الثروات الطبيعية في كردستان ووزارة النفط الاتحادية، من جهة أخرى، فإن ما سبق أن أعلنته وزارة النفط في بغداد عن البدء بتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية بعدم شرعية التعاقدات النفطية لحكومة الإقليم، يؤكد أن بغداد لن تتعامل مع أي من هاتين الشركتين، علماً بأن بغداد أقامت في الوقت نفسه دعاوى قضائية ضد الشركات الأجنبية التي تتعامل مع أربيل.
على صعيد آخر، قُتل أربعة «مقاتلين» من حزب العمال الكردستاني التركي المعارض، في قصف نفذته أمس «طائرات مسيرة تركية» في كردستان العراق، وفقاً لحكومة الإقليم.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن منشور على صفحة جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم على «فيسبوك»، أن «طائرات من دون طيار للجيش التركي استهدفت عربة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في منطقة كلار». وأضاف أن الهجوم أسفر عن «مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخر». في الوقت نفسه، ذكرت وزارة الدفاع التركية، في تغريدة، أنه تم «تحييد ستة من إرهابيي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق»، موضحة أن ذلك يندرج في إطار عملية «قفل المخلب التي تنفذها» في هذه المنطقة.
... المزيد