الرياض تستدعي لويس وأوجست لوميير أمس بحضور مشاهير السينما الأوروبية

احتفت العاصمة السعودية الرياض أمس (الأربعاء)، بفن السينما، حيث انطلقت فعاليات مهرجان السينما الأوروبية الأول لعام 2022 محتفلة بالرواية القصصية البسيطة والفنية والساخرة والمجازية، فلا تتمايز الشخصيات في السينما الأوروبية بمنطق الخير والشر، بل تتشابه فيما بينها، فكل منها تتمتع بنقاط القوة والضعف، والأماني والأحلام، والحرية والتراجيديا. باختصار، هي شخصيات إنسانية، تواجه تعقيدات العالم.
وقال باتريك سيمونيه، سفير مفوضية الاتحاد الأوروبي في السعودية والبحرين وسلطنة عمان، لدى افتتاح فعاليات مهرجان السينما الأوروبية بالرياض أمس: «بالنسبة لي، السينما الأوروبية هي أفضل من يحكي الحكايات، وآمل أن تشعروا بالإلهام والقوة والآمال التي تميز الشخصيات التي ستستكشفونها في تلك الأفلام على مدار أسبوع المهرجان. نحتفل الليلة أيضاً بالصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية».

يعود الفضل في صناعة السينما -وفق سيمونيه- إلى لويس وأوجست لوميير اللذين اخترعا أول كاميرا وجهاز عرض واستخدماهما أمام الجمهور في عام 1895، لكنهما على الأرجح تعلّما من الخبرات والمعارف التي تعود إلى العصور الوسطى، بما في ذلك العالِم العربي الشهير ابن الهيثم «والحجرة المظلمة» التي اخترعها. في تلك العصور، كان العلماء والباحثون والفنانون من أوروبا والعالم العربي يتبادلون المعارف والثقافات فيما بينهم.
وعلى مدار القرن العشرين -وفق سيمونيه- تحولت السينما إلى صناعة تغيرت جذرياً عبر السنوات وانتشرت عبر القارات، لكن ظل جوهرها كما هو لم يتغير، فالأفلام تُصنع كي تروي حكاية ما، حيث قال سيمونيه خلال حفل الافتتاح أمس: «نحتفل الليلة بفن السينما. فقد كان الأوروبيون من رواد صناعة السينما، مع الكثير من المهندسين والفنانين المبدعين الذين تركوا أثراً عليها بنهاية القرن التاسع عشر على الأخص».

وزاد سيمونيه: «إننا سعداء للغاية لرؤية لمشهد الثقافي المزدهر في المملكة والزخم القوي الذي تجلبه (رؤية 2030) للثقافة والترفيه لأكبر عدد ممكن من الشعب السعودي. وبالنسبة لنا في الاتحاد الأوروبي، نود دعم هذا الحراك ونفخر بالمساهمة به من خلال فعالياتنا ومبادراتنا مثل شهر أوروبا والذي اختتم فعالياته الأسبوع الماضي، فضلاً عن مهرجان السينما الأوروبية الذي ينطلق اليوم».
وتابع سفير مفوضية الاتحاد الأوروبي: «يعرض المهرجان تشكيلة واسعة من الأفلام الأوروبية عالية الجودة. وإلى جانب عرض الأفلام، يسعدنا أيضاً تنظيم فعاليات جانبية تجمع بين صناع السينما الأوروبيين والسعوديين. فالكثير من الضيوف الأوروبيين من بين الحضور، وأود الترحيب بهم في المملكة».