روسيا تعد لحسم «معركة سيفيرودونيتسك»

اتجهت المعركة في مدينة سيفيرودونيتسك التابعة لإقليم لوغانسك في الشرق الأوكراني إلى الحسم أمس، بعدما نجحت قوات الانفصاليين في تضييق الخناق على الجيش الأوكراني وإبعاده عن وسط المدينة.
وأقرت كييف باقتراب خسارتها المدينة الاستراتيجية التي تعد آخر معاقل المقاومة في لوغانسك، والتي شهدت معارك ضارية منذ أسابيع.
وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى في دونباس هي كراماتورسك، ما سيشكل محطة تقرّب روسيا من تحقيق هدف السيطرة الكاملة على كل مناطق جنوب شرقي أوكرانيا.
في هذه الأثناء، كثفت روسيا هجماتها على الأسلحة الغربية المقدمة إلى الأوكرانيين، إذ أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قواتها الجوية تمكّنت من استهداف وتدمير كميات كبيرة من الأسلحة الأوروبية والأميركية التي تم تسليمها إلى كييف، بقصف صاروخي بمنطقة دونيتسك.
في المقابل، دعا ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني ومفاوض محادثات السلام، صباح أمس، الولايات المتحدة والغرب إلى الإسراع في إرسال الأسلحة التي تحتاجها القوات الأوكرانية، حتى تتمكن من إنهاء الحرب مع احتدام القتال في شرق أوكرانيا ونفاد الأسلحة التي يملكها الجيش الأوكراني، محذراً من سقوط مدن رئيسية في الشرق الأوكراني.
وكان قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني، قال إن «كل متر من الأرض... مكسو بالدماء، لكن ليس بدمائنا فقط، بل كذلك بدماء المحتل». ولفت إلى أن روسيا «تستخدم المدفعية على نطاق واسع، وللأسف لديها تفوق بنسبة عشرة مدافع مقابل واحد».
... المزيد