إيران توقّع مع فنزويلا «اتفاق تعاون» لـ20 عاماً

وقعت إيران وفنزويلا اتفاق تعاون استراتيجي لمدة 20 عاماً بين البلدين المنتجين للنفط والخاضعين لعقوبات أميركية. وتم توقيع الاتفاق، أمس، خلال زيارة رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، إلى طهران، وهي المحطة الثالثة لمادورو في جولة إقليمية شملت تركيا والجزائر.
وتوطدت العلاقات بين إيران وفنزويلا بعد وصول الزعيم الاشتراكي هوغو تشافيز إلى سدة الحكم في عام 1999، وتعززت في عهد خلفه مادورو الذي يحظى أيضاً بدعم روسيا والصين، لا سيما في ظل العقوبات التي فرضتها واشنطن على صادرات النفط من إيران وفنزويلا وعلى مسؤولين في البلدين. وتعد إيران، إضافة إلى دول مثل روسيا والصين وكوبا وتركيا، من الحلفاء الوثيقين لفنزويلا، إذ وفرت لها دعماً بالمشتقات النفطية في فترات عدة على رغم عقوبات واشنطن.
وأتى الإعلان عن اتفاق التعاون الاستراتيجي على هامش لقاء بين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وضيفه مادورو أمس (السبت) في طهران، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني. وقال رئيسي خلال مؤتمر صحافي مشترك، إن «توقيع اتفاق تعاون لمدة 20 عاماً بين البلدين يظهر تصميم المسؤولين الكبار في البلدين على تنمية العلاقات في مختلف المجالات».
من جهته، قال مادورو «لدينا مشاريع تعاون مهمة بين إيران وفنزويلا، مثل الطاقة، والنفط، والغاز، والمصافي، والبتروكيماويات»، مشيراً إلى أن البلدين يعملان أيضاً «على مشاريع دفاعية»، من دون تفاصيل إضافية.
وأوضحت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أن وزيري خارجية البلدين وقعا «وثيقة للتعاون الاستراتيجي الشامل» لمدة 20 عاماً، بينما وقع مسؤولون آخرون وثائق تعاون في مجالات مختلفة تشمل السياسة والثقافة والسياحة والاقتصاد والنفط والبتروكيماويات.
كان مادورو قد وصل إلى طهران أول من أمس (الجمعة) على رأس وفد سياسي واقتصادي، في ثاني زيارة له رئيساً لبلاده، بعد زيارته السابقة في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2015. وأقام الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لنظيره الفنزويلي، استقبالاً رسمياً صباح أمس في مجمع سعد آباد التاريخي في شمال العاصمة الإيرانية طهران. وأشار الرئيس الإيراني إلى أن البلدين يتشاركان التجربة في مواجهة العقوبات الاقتصادية الأميركية، قائلاً «تخطت فنزويلا أعواماً صعبة، لكن تصميم الشعب والمسؤولين والرئيس في البلاد كان على وجوب مقاومة العقوبات». وأضاف: «هذه إشارة جيدة تثبت للجميع أن المقاومة (للعقوبات) سترغم العدو على التراجع».
إلى ذلك، كشف المسؤولان عن انطلاق رحلات جوية مباشرة بين البلدين اعتباراً من 18 يوليو (تموز) المقبل. وأوضح مادورو أن ذلك هدفه «تشجيع السياحة والاتحاد بين بلدينا»، مؤكداً ترحيب بلاده بالسياح الإيرانيين. ونوه رئيسي بدوره بأهمية هذه الرحلات المباشرة، معتبراً أنها قد تمهد الطريق أمام تعزيز «العلاقات التجارية والاقتصادية، إضافة إلى التقريب بين الأمتين». وتأتي زيارة مادورو إلى طهران بدعوة من رئيسي، وبعد أسابيع من زيارة قام بها وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إلى فنزويلا التي تمتلك أكبر احتياطيات مثبتة من النفط الخام في العالم، والتقى الرئيس مادورو.
وبحث وزير النفط الإيراني خلال زيارته في مايو (أيار) مع نظيره الفنزويلي طارق العيسمي، في إيجاد طرق لتجاوز العقوبات المشددة التي تفرضها الولايات المتحدة على البلدين. وفي عام 2020، أرسلت إيران شحنتين من الوقود إلى فنزويلا لتعويض النقص الحاد في هذه المادة جراء انخفاض كبير في إنتاج النفط الخام. كما سبق للرئيس الإيراني أن أكد خلال استقباله وزير الخارجية الفنزويلي في أكتوبر (تشرين الأول)، أن بلاده تريد جعل دول أميركا اللاتينية من «الأولويات» في علاقاتها التجارية، آملاً في تطوير علاقات طهران «مع الدول النامية، لا سيما الدول التي تسعى للحفاظ على استقلالها أمام الدول المهيمنة»، في إشارة إلى الولايات المتحدة.