«جميل وبثينة» إلى الرياض بعد العلا... فسيفساء فنية مكتملة العناصر

يقدمها «كركلا» ضمن 5 حفلات على «مسرح جامعة الأميرة نورا»

صورة من كركلا عن «جميل وبثينة» التي تعرض في الرياض من 10 إلى 14 يونيو الجاري
صورة من كركلا عن «جميل وبثينة» التي تعرض في الرياض من 10 إلى 14 يونيو الجاري
TT

«جميل وبثينة» إلى الرياض بعد العلا... فسيفساء فنية مكتملة العناصر

صورة من كركلا عن «جميل وبثينة» التي تعرض في الرياض من 10 إلى 14 يونيو الجاري
صورة من كركلا عن «جميل وبثينة» التي تعرض في الرياض من 10 إلى 14 يونيو الجاري

ما أن تدخل «مسرح كركلا» في «مركز أيفوار»، في منطقة سن الفيل حتى تشعر بأنك في حضرة محترف فني لا يشبه غيره. فهو يعبق بعطور فنية من سحر الشرق تغمرك منذ ولوجك الباب الخشبي المزخرف المؤدي إلى غرفة الاجتماعات الخاصة بـ«المايسترو». وهو اللقب الذي يحب فريق عمل عبد الحليم كركلا أن يناديه به.
وفي ديكور شرقي يشبه إلى حد بعيد جلسات القرية البعلبكية العريقة التي ينتمي إليها، يستقبلك مؤسس «فرقة كركلا» مرحباً وبشوشاً. ولأنك تقف أمام أحد عمالقة الفن اللبناني الأصيل، تدرك أهمية هذه اللحظة. فشعاع أفكاره المبدعة المتوالدة عنده حتى ولو كان يلوذ بالصمت، ينعكس عليك لا شعورياً. فهو رمز من رموز الوطن الذي بقي منتصباً في وجه المصاعب. أما سرّ احتفاظه بفريقه المتعاون معه منذ سنوات طويلة، فيمكنك أن تخمنه من حب وولع يكنه له. فكل فرد منه ومن دون استثناء يردد على مسمعك أن من يتعاون مع «المايسترو» يصيبه سحره، فيعيش معه تجارب فنية ممتعة تشبه الأحلام.

                                                            بطلا «جميل وبثينة» أمل بوشوشة وسامر إسماعيل
المهمة: متابعة التدريبات النهائية لمسرحية «جميل وبثينة»
الزمان: الواحدة ظهراً. المكان: «مسرح كركلا». المناسبة: دعوة من «المايسترو» للوقوف على التدريبات النهائية للمسرحية الغنائية الاستعراضية «جميل وبثينة» قبل أن تحط رحالها في الرياض. هذه المحطة هي الثانية من نوعها في المملكة العربية السعودية بعد منطقة العلا، حيث قدم العمل نفسه في عام 2020. أما العروض الجديدة، فستجري على «مسرح جامعة الأميرة نورة» في الرياض من 10 إلى 14 يونيو (حزيران) الجاري.
وبعد أن تتآلف مع وهج عبد الحليم كركلا، تبدأ في اكتشاف وجود أشخاص آخرين في مكتبه يعرفك إليهم الواحد تلو الآخر. من بينهم اعتدال حيدر إحدى نجمات «مسرح كركلا» في السبعينات، والفنان جوزف عازار أحد أعمدة الفن اللبناني العريق والشاعر هنري زغيب واحد من أصدقائه المقربين. تنطلق «الشرق الأوسط» في رحلتها الفنية مستهلة إياها مع مؤسس أول مسرح عربي راقص. كان يتوجه إلى الفنان جوزف عازار ببعض التعديلات التي سيجريها على العمل. فأسأله ما إذا العمل يتأثر عادة بالموقع الذي يعرض فيه ولو كان في البلد نفسه. يرد كركلا: «إن المكان بحد ذاته يفرض أسلوب الإخراج المناسب. فعندما تقدمين العمل في بعلبك مثلاً، فلن تكون تغليفته شبيهة بتلك التي تقدم في «قصر البيكاديللي». المكان يفرض وجوده، إضافة إلى الجمهور الذي يتم التوجه إليه». ويتابع: «مساحة المسرح، تسهم في تغيير شكل العمل وليس المضمون. فكل عمل نقدمه يستغرق بحدود الثمانية أشهر من تدريبات وتحضيرات، ويجب أن يبقى محتواه على حاله. التغييرات مرات كثيرة وطبيعة البلد الذي نزوره. فعندما نقدم المسرحية في أوروبا أو أميركا نترك الأغاني والموسيقى والملابس على ما هي عليه، في المقابل نلون بعض الحوارات بالإنجليزية. أذكر أن جوزف عازار، اضطر مرة أن يغني بالإيطالية كي يزود الحضور بما يشبه هويتهم». وبرأي كركلا أن كل مكان في العالم له خصوصيته، وهو ما يدفعه أحياناً إلى تغيير الشكل الفني، وليس الموضوع الأساسي للعمل.

                                                    تحكي مسرحية «جميل وبثينة» قصة حب مستحيلة
هنا يقوم الشاعر هنري زغيب بمداخلة من باب التوضيح: «موضوع العمل هو بمثابة الجسد، واللغة هي الثوب الذي يتزين به. وعندما يتغير الزي يبقى الجسد على حاله، وهو أمر طبيعي. لأن الثياب لا تبدل من شكل الجسد فيبقى كما هو ولكن بغير حلّة».
طلب من عبد الحليم كركلا سعودة العمل، عندها لم يستوعب معنى الكلمة للوهلة الأولى كما ذكر لـ«الشرق الأوسط». «ومن ثم اكتشفت أنه علي تلوينه بعناصر فنية سعودية، وفرحت لهذا الاقتراح وتبنيته بسرعة. قصدت الرياض وهناك التقيت بممثلين سعوديين، تفاعلنا معاً بشكل ممتاز. بعد احتكاكي بهم من خلال التدريبات والتسجيلات، اكتشفت أنهم فنانون من الدرجة الأولى ويتمتعون بمستوى فني رفيع». كما تمت الاستعانة بفرقة رقص شعبي من شمال السعودية ومن منطقة العلا بالذات مسقط رأس جميل بن معمر المشهور بجميل بثينة وبطل قصة المسرحية. عاد كركلا بالزمن إلى تلك الحقبة، وأدخل حوارات باللهجة السعودية إلى العمل. كما لون بعض المشهديات بأجواء شبه الجزيرة العربية، فتضمن مثلاً مشهد زفاف بثينة لوحات فنية سعودية.
يفوق عدد المشتركين في هذا الحدث الفني المائة وخمسين شخصاً من مبدعين وتقنيين ومهندسين وغيرهم، ويعود السيناريو والحوار والموسيقى وتصميم الأزياء لعبد الحليم كركلا. أما الإخراج والكوريغرافيا فيعودان إلى نجليه إيفان وأليسار كركلا. ومن ناحية الإضاءة والسينوغرافيا والديكور الافتراضي، فجرى التعاون مع مبدعين عالميين لهم خبراتهم الرائدة في الأعمال الأوبرالية والباليه على أرقى المسارح ودور الأوبرا في العالم، ويشكلون فريقاً متجانساً مع «مسرح كركلا» منذ عقود.

                                                                 تحكي مسرحية «جميل وبثينة» قصة حب مستحيلة
«أسطورة عشق في العلا» أو «جميل وبثينة» هي مسرحية غنائية راقصة. العمل مستوحى من الذاكرة التاريخية لمدينة العلا، التي سطعت في سمائها نجمة حب، وعلى رمالها أزهرت حكاية عشق، بقيت حية عبر الزمان. إنها قصة «جميل وبثينة» التي طبعها الفراق كغيرها من قصص الحب الخالدة. بثينة يزوجها والدها بمن يليق بربعها وجميل يتوه في الأوطان كي ينسى الألم والحزن اللذين تسببان بهذا الفراق.
أمل بوشوشة: هذه التجربة
يتمناها كل فنان
يلعب أدوار شخصيات مسرحية «جميل وبثينة» أمل بوشوشة وسامر إسماعيل وجوزف عازار وغبريال يمين إضافة إلى سيمون عبيد ومحمد حجيج وألكو داود وبدر الغامدي وعبد الهادي الشاطري وغيرهم. وتطل الفنانة هدى حداد كضيفة شرف مؤدية دور والدة بثينة.
وفي لقاء مع «الشرق الأوسط» تشير أمل بوشوشة التي تجسد شخصية بثينة، إلى أن تجربتها مع «مسرح كركلا» العريق هي محطة مضيئة في مشوارها الفني. وتتابع: «أعتقد أن كل فنان يتمنى أن يكون جزءاً من هذه التجربة ويسجلها في ريبيرتواره المهني. كنت سعيدة جداً، عندما اتصل بي أستاذ كركلا عارضاً علي المشاركة في العمل. المسرحية إلى جانب كونها استعراضية وفنية بامتياز ترتبط ارتباطاً مباشراً بالأدب العربي، وتجسد شخصيات حقيقية من أرض الواقع حفرت بأسمائها في حقبة تاريخية معينة. فعندما يكون لديك كل هذه المعطيات، لا يمكنك إلا أن تفتخري بتجربة من هذا النوع».
أحبت بوشوشة شخصية بثينة التي تجسدها وهي تعتبرها نموذجاً للمرأة العاشقة. «الحب هو دينامو الحياة ومحرك الروح. وليس من السهل الالتقاء بحب حياتنا. وبثينة تمثل كل امرأة أحبت بصدق». يتضمن دور بوشوشة خليطاً من المشاعر تتراوح بين العشق وخيبات الأمل. فكيف حضرت له؟ ترد: «الشخصية بحد ذاتها هي كتلة مشاعر وتكمن لعبة ممثلها بجمع عناصر الحدوتة بأكملها بتناغم. فالمسرح يزودك بمساحة كبيرة غير الدراما التلفزيونية. ومن خلال هذه المساحة تحلقين بمشاعرك سيما وأن القصة حقيقية وأشخاصها غير وهميين».
بوشوشة التي تمثل الجيل الحديث في الفن، كيف تصف تجربتها هذه المتصلة بتاريخ قديم وعريق؟: «طالما أحببت المواد الأدبية منذ صغري، وأنا شغوفة جداً بمادة التاريخ. وعادة أحب مشاهدة الأفلام الوثائقية وأراقب من خلالها أحداثاً غيرت العالم. عندما زرت موقع العلا ومشيت على الأرض نفسها التي عاشت فيها بثينة تأثرت كثيراً، وشعرت كأني أم إلى ذلك الزمن. فهذا الربط المتواصل بين الإحساس الذي يغمرك واللحظة التي تجسدينها من زمن عريق، يحضر عندي بشكل مباشر وأستمتع به كثيراً».
التدريبات خلية نحل
تبدأ التمرينات على المسرحية ويتحول الجميع إلى خلية نحل لا تتعب. عبد الحليم كركلا يقف حيناً لإعطاء ملاحظاته، ويستريح مراقباً حركة الممثلين حيناً آخر. أمل بوشوشة تعتلي المسرح تقدم وصلتها وتنزل إثر دخول فريق الرقص. يغيب عن هذه التدريبات سامر إسماعيل (جميل بثينة) بسبب وعكة صحية ألمت به. يطل جوزف عازار مجسداً شخصية والد بثينة، ويقدم مشهده الذي يتطلب أداء مشبعاً بالعنفوان. ويعلق لـ«الشرق الأوسط»: «العمل مع كركلا هو بمثابة تجدد دائم، ومهما كنت تعباً أشعر بالراحة وبولادة فنية جديدة». ويتنقل غبريال يمين بين الراقصين مفتتحاً المسرحية حاملاً مهمة الراوي الذي يربط أحداث القصة ببعضها البعض. وعندما أسأله عن صعوبات هذه المهمة يرد: «أفضل القيام بها مباشرة على المسرح، ولكنها هنا مسجلة، وعلي أن أعرف متى أبدأ وأختم كلامي من دون ارتكاب أي خطأ».
وعلى موسيقى وألحان عبد الحليم كركلا تحلق مع الفريق الراقص ضمن لوحات تأخذك إلى عالم الأحلام، فتطير معها بين قصص حب لروميو وجولييت وعنتر وعبلة وغيرهم ولتحط رحالها عند قصة جميل وبثينة. رحلة حول العالم تخوضها وأنت تتابع أحداث «جميل وبثينة» يطبعها الفولكلور السعودي وصوت هدى حداد الأنيق واللبناني العريق. تتعاطف مع جميل مرة وتحرق قلبك بثينة مرات بحزنها. واثقو الخطوة يمشون أبداً تبعاً لتعليمات المايسترو كركلا، نتابع أداء سيمون عبيد (نبيه بن الأسود)، ونستمتع بحرفية ألكو داود في دور الخليفة في بلاد الشام، ومحمد حجيج متقمصاً دور صديق نبيه (زوج بثينة). مشهديات سريعة تروي قصة حب، تعزز هذا التواصل بين حقبة من التاريخ والجغرافيا والعصر الحديث. فتدور في قالب إبداعي، تترك ببصمات عبد الحليم كركلا على عمل مسرحي عناصره الفنية متكاملة.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

قتال عنيف... القوات الروسية تقترب من مدينة رئيسية شرق أوكرانيا

عسكري أوكراني يحتمي أمام مبنى محترق تعرض لغارة جوية روسية في أفدييفكا (أ.ب)
عسكري أوكراني يحتمي أمام مبنى محترق تعرض لغارة جوية روسية في أفدييفكا (أ.ب)
TT

قتال عنيف... القوات الروسية تقترب من مدينة رئيسية شرق أوكرانيا

عسكري أوكراني يحتمي أمام مبنى محترق تعرض لغارة جوية روسية في أفدييفكا (أ.ب)
عسكري أوكراني يحتمي أمام مبنى محترق تعرض لغارة جوية روسية في أفدييفكا (أ.ب)

أعلنت القيادة العسكرية في أوكرانيا أن هناك قتالاً «عنيفاً للغاية» يجري في محيط مدينة باكروفسك شرق أوكرانيا، التي تُعدّ نقطة استراتيجية، وذلك بعد هجوم روسي استمر شهوراً، مع تقديرات تشير إلى أن القوات الروسية أصبحت على بُعد بضعة كيلومترات من المدينة.

وأفادت الأركان العامة الأوكرانية في تقرير ميداني، يوم الخميس، بأن القوات الأوكرانية تصدَّت لنحو 40 محاولة روسية لاقتحام الدفاعات حول باكروفسك خلال الـ24 ساعة الماضية.

وتواجه الدفاعات الأوكرانية في دونيتسك ضغوطاً كبيرة منذ بداية هذا العام، تحت هجوم روسي شرس للاستيلاء على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، بالكامل. وتحاول القوات الروسية تجاوز دفاعات أوكرانيا بأعداد ضخمة من الجنود وقنابل انزلاقية قوية تدمر التحصينات.

وتعتبر باكروفسك، التي كان عدد سكانها نحو 60 ألفاً قبل غزو روسيا الكامل في فبراير (شباط) 2022، واحدة من أهم القلاع الدفاعية لأوكرانيا ومركزاً لوجستياً رئيسياً في منطقة دونيتسك. وسيهدد الاستيلاء عليها قدرات أوكرانيا الدفاعية وطرق الإمداد، وسيقرب روسيا من هدفها المعلَن، وهو الاستيلاء على كامل منطقة دونيتسك.