رئيسي: إيران لن تتراجع خطوة عن مواقفها بعد قرار وكالة الطاقة الذرية

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، أن بلاده «لن تتراجع خطوة واحدة» عن مواقفها بعد أن أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قراراً ينتقد طهران.
وقال رئيسي، خلال كلمة ألقاها في جنوب غربي إيران: «بسم الله وباسم أمة إيران العظيمة؛ لن نتراجع خطوة واحدة عن مواقفنا»، في إشارة إلى قرار صدر ضد طهران من الوكالة التابعة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
ونشرت وسائل الإعلام الحكومية تسجيلاً مصوراً للخطاب.
ونددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس، بقرار إيران «إغلاق 27 كاميرا» لمراقبة أنشطتها النووية، محذرة من «ضربة قاضية» للمحادثات حول هذا الملف الشائك إذا استمر التعطيل.
وقال المدير العام للوكالة رافاييل غروسي خلال مؤتمر صحافي بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، إن هذا الإجراء «يشكل بطبيعة الحال تحدياً كبيراً لقدرتنا على مواصلة العمل هناك».

وكانت إيران قد أعلنت، الأربعاء، وقف العمل بكاميرتَين على الأقل تابعتَين للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة نشاطاتها النووية، بعد تبني مجلس محافظي الوكالة قراراً ينتقدها على عدم تعاونها.
وهذه الانتقادات الأولى لإيران منذ يونيو (حزيران) 2020، وافق عليها، الأربعاء، 30 من أعضاء مجلس حكام الوكالة، ولم تصوت ضدها سوى روسيا والصين، مع امتناع 3 بلدان هي: الهند وباكستان وليبيا.
وجاء القرار بعدما عبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ التي تتخذ من فيينا مقراً لها، عن قلقها بشأن آثار يورانيوم مخصب عثر عليها سابقاً في 3 مواقع لم تعلن طهران وجود أنشطة نووية فيها.
وبالإضافة إلى تعطيل الكاميرات، أبلغت إيران الوكالة بأنها اتخذت خطوات أخرى من ضمنها نصب جهازي طرد مركزيين في موقع «نطنز»، بما يعزز بشكل كبير قدرتها على تخصيب اليورانيوم.