تطبيقات الأسبوع

تطبيقات الأسبوع

الثلاثاء - 8 شعبان 1436 هـ - 26 مايو 2015 مـ
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد مجموعة من التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، منها تطبيق يقدم آلية جديدة مبتكرة لتصفح وثائق «بي دي إف» أثناء التنقل، وآخر يقدم قدرات عالية في التعرف على خط يد المستخدم وتحويله إلى نصوص رقمية بسرعة، بالإضافة إلى تطبيق متخصص بتشفير الرسائل والمرفقات بين الأطراف بتقنيات متقدمة.



قراءة مبتكرة للوثائق



وبإمكانك قراءة وثائق «بي دي إف» أينما كنت بطريقة مبتكرة باستخدام تطبيق «روتوفيو بي دي إف ريدر» RotoView PDF Reader المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، الذي يغير من طريقة التنقل بين الصفحات أثناء القراءة؛ إذ يكفي المستخدم تقريب الصورة قليلا أثناء القراءة وتحريك الجهاز بيده في الهواء؛ ليفهم التطبيق تلك الإيماءة، ويغير الصفحة من تلقاء نفسه، وهو أمر مريح لمن يقرأ الوثائق والكتب بكثرة. ويقدم التطبيق دليلا لتعليم المستخدم الأوامر المختلفة، مثل: سرعة تغيير الصفحة، وعرض جميع ملفات الوثائق الموجودة داخل جهاز المستخدم في مكان واحد. وتقدم الشركة إصدارا مدفوعا لقاء 0.99 دولار أميركي يزيل الإعلانات من داخله، ويسمح بإضافة الملاحظات إلى الوثائق. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



كتابة دقيقة بخط اليد



وإن كنت تحب الكتابة بخط يدك على جهازك الجوال، فسيعجبك تطبيق «ديوبين سكريبت» DioPen Script المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، حيث يستبدل لوحة المفاتيح التقليدية ويقدم مكانها لوحة لقراءة خط اليد يمكن استخدامها للكتابة في تطبيقات الملاحظات والوثائق والبريد الإلكتروني والرسائل النصية والمتصفح والدردشة. وسيحول التطبيق خط يد المستخدم إلى كلمات نصية، وكأنها مكتوبة من خلال لوحة المفاتيح التقليدية.

ويتميز التطبيق بدقته العالية في التعرف على خط اليد، حتى لو استخدم أسلوب وصل الأحرف بعضها ببعض أثناء الكتابة، مع قدرته على التعرف على 40 لغة مختلفة (العربية ليست من ضمنها بعد). ويدعم التطبيق كذلك الإيماءات للتفاعل، مثل: كتابة المستخدم خطا يمر خلال الكلمة كلها للدلالة على رغبته في حذفها، أو إضافة إشارة فوق حرف ما لحذف ذلك الحرف، أو الكتابة على الحرف لاستبداله، أو إضافة أحرف جديدة بين أحرف الكلمات.. وغيرها، مع تقديم دليل لتعليم المستخدم جميع الإيماءات المتوفرة. ويستطيع المستخدم اختيار لون الحبر الذي سيعرض على الشاشة، ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



تواصل سري مع الآخرين



ويقدم تطبيق «كونفايد» Confide المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» القدرة على إرسال الرسائل والمرفقات المهمة بأمان وسهولة، ذلك أنه يستخدم تقنية «إيه إي إس 128 بت» AES-128 bit لتشفير (ترميز) البيانات، مع إرسالها إلى الآخرين باستخدام بروتوكول «إتش تي تي بي إس» HTTPS الآمن. ويمكن اختيار الأطراف التي ستستقبل الرسالة، لتصل رسالة إلكترونية إلى بريدهم الإلكتروني تطلب منهم التسجيل بالخدمة لقراءة الرسائل، أو تسجيل الدخول في التطبيق. وستظهر مستطيلات برتقالية مكان أحرف الرسالة؛ ليحرك المستخدم أصبعه فوق تلك المستطيلات لقراءة ما يوجد أسفلها أو قراءة كل سطر على حدة، الأمر الذي سيغير لونها بعد القراءة، ومن ثم ستتحطم جميع الكلمات بعد انتهاء القراءة للدلالة على حذف الرسالة من التطبيق والجهاز. يذكر أن التطبيق سيحجب القدرة على حفظ صور لشاشة المستخدم أثناء التشغيل بهدف حماية المحتوى، وسيعيد القدرة بعد إغلاقه. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة