طهاة عالميون من فرنسا يكتشفون المطبخ السعودي عبر تجربة مثيرة في العلا

أقدم اثنان من أشهر الطهاة العالميين «من فرنسا»، لتوثيق رحلة استثنائية بين مدينتي جدة والعلا، لتجربة الطعام السعودي، وضعا خلالها خبرتهما العريضة التي يحظيان بها، على مائدة التجربة التي أتاحتها الرحلة.
وأفصحت شراكتهما في الرحلة، عن ثراء المطبخ السعودي، ومزيج اللمسات المحلية المبتكرة، والمؤهلة لتقديمها في قالب عالمي، يصلح أن يكون سفيراً للثقافة المحلية السعودية، ونافذة لاستقطاب المتطلعين للتعرف على تفاصيلها الملونة.
يلقي الفيلم الوثائقي، الذي وثّق رحلة الطاهيين، الضوء على التجارب الغنيّة، ودهشة ما يتمتع به المطبخ السعودي من تنوع، والثقافة الاجتماعية التي تحيط به، وما تتسم به من حرارة الترحيب، وكرم الضيافة، وحسن وفادة الضيف والحفاوة به، لوحة مكتملة العناصر تزيّن علاقة الكرم بالطعام، وحزام من العادات الاجتماعية التي جمعت ذوق السلوك مع طيب المذاق.
في الفيلم الوثائقي رحلة ثقافية زاخرة لأشهر الطهاة المؤثرين في فرنسا والعالم، بيير سانغ بوير، وسيدريك روليه، الحاصلين على جوائز عالمية في فنون الطهي، والقادمين من منطقة أوفيرني الفرنسية، يجمعهما الشغف الكبير لاكتشاف آلاف النكهات في المطبخ السعودي ومذاقاته المتنوعة.
تأخذهما الرحلة لاكتشاف المطبخ السعودي بزيارة إلى مدينتي جدة والعلا، بدءاً برحلة بحرية تخللها صيد في البحر الأحمر وزيارة لسوق السمك المركزي ثم المنطقة التاريخية بجدة، بعدها زيارة لأبرز معالم العلا والتعرف على المكونات التي تتميز بها واحات العلا، والتمور والحمضيات بأنواعها، وأساليب الطهي المختلفة، التقيا خلالها الطهاة السعوديين وتعرفا معهم على طرق ومكونات فن الطهي المحلية، وقدما بعدها أطباقاً متنوعة مستوحاة من المطبخين الفرنسي والسعودي.
فيما تواصل مدينتا العلا وجدة باستمرار، اكتشاف ما تزخر به من تنوع وثراء تاريخي وثقافي عريق، ليس فقط عبر مكانتهما الأثيرة في قلب تاريخ الجزيرة العربية، بوصفهما مدينتين فريدتين، ومسرحاً لحكايات الماضي، الذي بقي محفوراً على الشواهد العمرانية العريقة، بل من التفاصيل الصغيرة التي تشكل بمجموعها قصة المكان الذي اتسع لإرث عميق يزيّن موائد الكلام والطعام معاً.
ويشكّل الطعام محوراً مركزياً في ثقافات الشعوب وتاريخها، ويعكس باختلاف أصنافه عمق التراث وتميّز المجتمعات، ويتمتع المطبخ السعودي وما يحويه بالتنوع، وإمكانية انتشاره محلياً وعالمياً، لتصبح السعودية مثالاً لأصالة فن الطهي وموطناً لتجارب الأطباق المذهلة، وبوابة تنطلق منها طاقات العمل والإبداع، ووجهة فريدة في الشرق الأوسط من خلال التراث والثقافة اللذين يزينانها.