مصر: أحكام بالسجن على 17 مداناً بقضية «لجان حلوان»

مصر: أحكام بالسجن على 17 مداناً بقضية «لجان حلوان»

نسبت لهم التحقيقات ارتكاب «جرائم إرهابية»
الاثنين - 6 ذو القعدة 1443 هـ - 06 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15896]
محاكمة سابقة لمتهمين بـ«الإرهاب» في «أحداث عنف» بمصر (أرشيفية)

قضت الدائرة الأولى (إرهاب) بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، في مصر، أمس، بأحكام متفاوتة بالسجن تراوحت بين السجن 5 سنوات والمؤبد (25 سنة)، على 17 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ«اللجان النوعية بحلوان»، فيما برأت المحكمة 5 أشخاص.
ونسبت تحقيقات النيابة لـ22 متهماً في القضية تشكيل لجان تنفذ عمليات «إرهابية» في غضون عام 2015، وذلك على خلفية «فض اعتصامي رابعة والنهضة» اللذين نظمهما أنصار تنظيم «الإخوان» (تصنفه السلطات المصرية إرهابياً).
وحسب لائحة الاتهامات الموجهة للمتهمين، فإنهم شاركوا في تحركات «مسلحة، ومخطط دموي لإسقاط الدولة آنذاك، ونتج عن جرائمهم المتعددة قتل مواطن، وخطف واحتجاز آخر وتعذيبه اعتقاداً منهم أنهما أرشدا قوات الأمن عن عناصر التنظيم الإرهابي».
وقررت المحكمة معاقبة 3 مدانين بالسجن المؤبد (25 سنة)، ونال مدان واحد عقوبة السجن المشدد (15 سنة)، فيما طالت عقوبة السجن المشدد (10 سنوات) 10 مدانين، وعوقب 3 متهمين بالسجن 5 سنوات، وتضمن الحكم وضع المدانين تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات بعد انقضاء مدة الحبس.
وتضمنت الاتهامات «الانضمام إلى جماعة تأسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن انضموا لمجموعات مسلحة تابعة لـ(الإخوان)، تهدف لتغيير نظام الحكم بقوة السلاح».


مصر الاخوان المسلمون

اختيارات المحرر

فيديو