إحباط تهريب أسلحة على الحدود الشمالية للأردن

أعلنت القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي)، إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات من الأسلحة والذخائر على الحدود الشمالية، ضمن عمليات نوعية ينفذها الجيش الأردني باستمرار ضمن جهود قطع الطريق على محاولات التسلل المتكررة.
وأكد مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي، في بيان صحفي وصلت «الشرق الأوسط» نسخة منه، أنه جرى تطبيق قواعد الاشتباك على إحدى واجهات المنطقة العسكرية الشمالية، فجر الثلاثاء، مما أدى إلى إصابة أحد المتسللين وضبط آخرين كان بحوزتهم كمية من الأسلحة والذخيرة، وتم تحويل المتسللين والمضبوطات إلى الجهات المختصة.
وفيما شدد المصدر، على أن القوات المسلحة ستتعامل بكل قوة وحزم لحماية الحدود ومنع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب تحاول العبث بالأمن الوطني الأردني، عادت الحدود الشمالية لتشكل نقطة توتر أمني بعد تكرار محاولات التسلل وتهريب المخدرات التي تصنع داخل معامل موجودة على الأراضي السورية قريبة من الحدود مع المملكة.
وكان مدير الاعلام العسكري الاردني، قد وصف في تصريحات تلفزيونية، الأسبوع الماضي، ما يجري على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة مع سوريا، بأنها «حرب مخدرات»، وكشف عن تضاعف المبالغ التي يتقاضاها مهربون من الجهات المهربة، منذ إعلان بلاده تطبيق قواعد اشتباك جديدة في يناير (كانون الثاني) مطلع العام الحالي.
وكشف العقيد مصطفى الحياري، خلال حديث له على تلفزيون «المملكة» الأردني الرسمي، أنه تم ضبط ما يزيد على 20 مليون حبة كبتاغون مخدرة منذ بداية العام، مبينا أن تطبيق الأردن لقواعد اشتباك جديدة للتصدي لعمليات التهريب القادمة من سوريا، أفضت الى مضاعفة الكميات المضبوطة من جهة، وزادت من أجور المهربين من ألفي دينار أردني ( نحو 2850 دولارا) إلى ما يقارب 10 آلاف دينار (نحو 14 ألف دولار).
يذكر، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، قد أشار في مقابلة إعلامية، أجراها معه معهد هوفر التابع لجامعة ستانفورد الأمريكية خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية، منتصف الشهر الماضي، إلى أن الوجود الروسي في جنوب سوريا، كان يشكل مصدرا للتهدئة، مبينا أن «هذا الفراغ سيملؤه الآن الإيرانيون ووكلاؤهم، وللأسف أمامنا هنا تصعيد محتمل للمشكلات على حدودنا».
وأعلنت القوات المسلحة الأردنية، قبل أقل من أسبوعين، عن مقتل 4 من مهربي المخدرات وإصابة عدد منهم، خلال عملية نوعية تمت لإحباط تهريب كمية كبيرة من المخدرات قادمة من الجانب السوري.