بوتين يعرض مساعدة «بلا قيود» لتصدير حبوب أوكرانيا

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليونة تجاه أزمة الحبوب العالمية، وذلك خلال محادثة هاتفية جمعته أمس بالمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مؤكداً «استعداد» بلاده للمساعدة في تصدير الحبوب الأوكرانية «بلا قيود»، وسط مخاوف من أزمة غذائية خطيرة بسبب الحرب الأوكرانية.
وقال بوتين إن «روسيا مستعدة للمساعدة في إيجاد حلول من أجل تصدير الحبوب بلا قيود، بما في ذلك الحبوب الأوكرانية الآتية من المرافئ الواقعة على البحر الأسود». وبحسب برلين، «تعهد (بوتين) بأنَّ روسيا لن تستغل فتح حزام الألغام - الذي أقيم لحماية الموانئ الأوكرانية للسماح بتصدير الحبوب بالسفن - للقيام بأعمال هجومية». وأشارت المستشارية الألمانية إلى أنَّ القادة الثلاثة اتفقوا على «الدور المركزي» الذي يجب أن تلعبه الأمم المتحدة لضمان حصول عمليات التصدير. وأكّدت المستشارية الألمانية أنَّ «الرئيس بوتين أكّد أنَّه يريد السماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، لا سيّما عبر البحر».
وخلال المكالمة الهاتفية، ركز بوتين أيضاً «على الطابع الخطير لمواصلة إغراق أوكرانيا بأسلحة غربية»، محذراً من أخطار زعزعة أكبر للوضع ومفاقمة الأزمة الإنسانية، وفق الكرملين.
كما طلب المستشار الألماني والرئيس الفرنسي من الرئيس الروسي، إجراء «مفاوضات مباشرة جدية» مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وشدّد شولتس وماكرون على ضرورة «وقف إطلاق نار فوري وانسحاب القوات الروسية» من أوكرانيا. وكُرّس الاتصال، الذي حصل تلبية لطلب ماكرون وشولتس، بحسب برلين، لموضوع «استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا والجهود اللازمة لوضع حدّ لها». وأشارت الرئاسة الفرنسية بعيد انتهاء الاتصال إلى أن ماكرون وشولتس «طالبا بالإفراج عن 2500 مقاتل كانوا في مجمع آزوفستال الصناعي وهم أسرى حرب بأيدي القوات الروسية».
... المزيد