بعد رصد حالات في الهند... ماذا نعرف عن «إنفلونزا الطماطم»؟

بعد رصد حالات في الهند... ماذا نعرف عن «إنفلونزا الطماطم»؟

السبت - 27 شوال 1443 هـ - 28 مايو 2022 مـ
يد طفل مصاب بإنفلونزا الطماطم (موقع «دي.إن.إيه»)

أثار ظهور إصابات بفيروس إنفلونزا الطماطم في بعض ولايات شرق الهند، تساؤلات عن سبب هذا المرض وسبل علاجه والوقاية منه.

وتم تسجيل حالات إنفلونزا الطماطم في ولاية كيرالا الهندية، بحسب صحيفة «إنديا توداي»، التي أكدت أن أكثر من 80 طفلا أصيبوا بالمرض المعروف أيضاً باسم «حمى الطماطم» (Tomato fever) منذ 6 مايو (أيار).


ما هي إنفلونزا الطماطم؟

إنفلونزا الطماطم هي مرض فيروسي نادر يسبب طفحا جلديا أحمر اللون وتهيج الجلد والجفاف، وفقاً لقناة «نيودلهي». ويستمد المرض اسمه من البثور التي يسببها والتي تشبه الطماطم.

وأوضحت القناة أن «حمى الطماطم تصيب الأطفال دون سن الخامسة في ولاية كيرالا، كما تم الإبلاغ عن حالات من أريانكافو وإنشال ونيدوفاتور بالهند».


أعراض المرض

وفي حين لم يعرف السبب الدقيق لانتشار إنفلونزا الطماطم حتى الآن، تشمل الأعراض الأولية للإصابة بالفيروس ظهور بثور حمراء اللون بحجم الطماطم، وارتفاع درجة الحرارة، وغثيانا، وآلام الجسم، وجفافا، وتورم المفاصل والإرهاق مثل داء حمى الضنك والشيكونغونيا، بحسب صحيفة «إنديا توداي»،

ونقلت الصحيفة عن الطبيبة سوبهاش تشاندرا، البروفسورة المساعدة بالطب الباطني في مستشفى أمريتا كوتشي في الهند، قولها: «إنفلونزا الطماطم ليست مرضاً يهدد الحياة، ولكنه معدٍّ ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر، رغم أن الأنماط الحقيقية لانتشار العدوى لا تزال قيد التحقيق».

وإذ لفتت إلى أن «إنفلونزا الطماطم قد لا تكون قاتلة»، أوضحت أيضاً أنه «لا يوجد علاج لها»، مشيرة إلى أن «المرضى الذين يصابون بحمى الطماطم يجب أن يأخذوا الكثير من السوائل وينصح أيضاً بالراحة في الفراش».


الهند أخبار الهند

اختيارات المحرر

فيديو