رامي عياش لـ«الشرق الأوسط»: منح الثقة لمواهب ذوي الاحتياجات الخاصة واجب علينا

«إنت إنت ما بتعرفني إنت... إنت إنت مش شايفني كنت... قلبي روحي عمري ما لمست ولا احترقت بناري»، بهذه الجملة من أغنية «حكاية جايي» اختارت الصبيّة ماري مشرف أن تعبّر للفنان رامي عياش عن إعجابها الكبير به وبأعماله، ومن خلالها أيضاً أطلّت على مشاهدي برنامج «كتاب الشهرة» الذي يقدّمه الإعلامي علي ياسين على قناة «الجديد» في لبنان.
ماري، البالغة 18 عاماً، كفيفة فقدت البصر بعد ولادتها بأربعين يوماً بسبب خطأ طبي، لكن الحياة كافأتها بحنجرة مميّزة وبـ«رؤية» واضحة لحلمها أن تصبح مغنية محترفة.
بشغفٍ وبريقٍ في الصوت تتحدّث ماري إلى «الشرق الأوسط» عن حبها للموسيقى كأنّ النغم شكّل حبل خلاص ربطها بالعالم وبألوانه سبع نوتات اختصرت لها قوس القزح.
http://https://www.youtube.com/watch?v=fZguDRo_GtM
ماري مشرف... «حكاية جايي»
لم تتردّد ماري في الوقوف أمام الكاميرا وعينَي رامي عياش، فلذوي الاحتياجات الخاصة الحق بمساحة يُظهرون من خلالها مواهبهم، وتلقّف رامي اللحظة باهتمام وتفاعل واضحَين، فهو شاركها الغناء وسألها عن دراستها وطموحاتها.
وفي حديث خاص مع «الشرق الأوسط» يقول «الدعم المعنوي أساسي في هكذا موقف، وقد شجّعت ماري وأعطيتها أملاً وأشعرتُها بطاقة الحب».
ويشدّد عياش على أهمية «منح الثقة لأصحاب المواهب من ذوي الاحتياجات الخاصة، مهما كانت درجة احترافهم، فالأولوية هي لتقدير جهودهم ومثابرتهم في مواجهة كل ما يعانون».
وتنبع نظرة عياش تلك إلى الموضوع، من تجربته الخاصة في مجال الشأن العام والقضايا الإنسانية، من خلال مؤسسة «عياش الطفولة» التي تأخذ على عاتقها تعليم 2000 تلميذ في المدارس والجامعات.
وتضع الجمعية التعليم أولويّة، إلا أنها لا تمانع تبنّي مواهب فنية وموسيقية من ذوي الاحتياجات الخاصة، فحسب ما يقرّ رامي عياش «المتعة الكبرى هي تلك التي نأخذها من الأنشطة والمشاريع الإنسانية... هي أكبر وأعمق بكثير من متعة النجاحات الفنية والشهرة».
وتتذكّر ماري مشرف إطلالتها التلفزيونية «صحيح أنّ تلك اللحظة لم تخلُ من الرهبة، لكنها كانت جميلة وتفاعل الفنان رامي عياش وتشجيعه ساعدا في تهدئة قلقي».
تشبه يوميات ماري يوميات أي طالبة في سنتها المدرسية الأخيرة تتابع دراستها في مدرسة تعتمد الدمج بين التلاميذ العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتستعد لشهادة الثانوية العامة وللتخصص العام المقبل في العلوم الموسيقية والغناء الشرقي.
وتقول «أفضّل استبدال كلمة (تحديات) بـ(إنجازات)»، وتابعت «إنجاز العيش في مجتمع غير مؤهّل لاستيعاب أصحاب الهمم، وإنجاز تلقّي دراستي ومتابعة اهتماماتي الموسيقية... كل هذا يُشعرني بأنني أحقق ذاتي».
تعلّقت بالموسيقى في السابعة من عمرها كانت تمسك هاتف والدتها ولا تتركه إلا بعد أن تكون قد استمعت إلى كل ما يحوي من موسيقى، لا سيّما أغنيات فيروز ووديع الصافي وملحم بركات.
وصنعت مسرحاً خاصاً بها، فكانت تقلب الكنبة في غرفة الجلوس رأساً على عقب وتقف عليها لاعبة دور المغنية، ثم أتت حفلات المدرسة، حيث كانت تغنّي منفردة، وتلتها دراسة الموسيقى لفترة وجيزة في أحد المعاهد.
ولم يقف فقدان البصر عائقاً أمامها وهي تصفه بالنعمة في حياتها، متمنية على الناس تقبّلها وأمثالها كبشر قادرين على تحقيق أي هدف.
وتقول «يجب أن يعرف الناس أننا لسنا مختلفين عنهم، أما أنا فصحيح أنني خسرتُ نظري، لكنني ربحت الرؤية بقلبي. محظوظة لأنني لا أحكم على الناس من خلال أشكالهم». ولدى سؤالها عن القصص التي تُلهمها، تجيب «أنا معجبة بحكايات المكافحين الذين حققوا أحلامهم رغم الصعوبات التي واجهتهم».

تجارب ناجحة في الدمج الفني لذوي الاحتياجات الخاصة
توالت خلال السنوات الماضية تجارب دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأعمال الفنية، وكان لافتاً حضور أكثر من موهبة في مسلسلات تلفزيونية جماهيرية.
والطفل حسن مرعي الذي أدّى دور «أيوب» في مسلسل «شتّي يا بيروت» إلى جانب الممثّل عابد فهد ومجموعة من الممثلين المخضرمين، خطف الأضواء والقلوب. رغم إصابته بمتلازمة داون، التزم حسن بالدور وأدّاه كما يجب، مُظهراً انضباطاً أمام الكاميرا وتفاعلاً كبيراً مع الممثلين، لا سيّما مع فهد الذي لعب دور والده.

من جهتها، أضفت الممثلة الشابة غرازييلا طربيه، المصابة هي الأخرى بمتلازمة داون، سحراً خاصاً إلى مسلسل «ع إسمك» حين أطلّت إلى جانب الممثلة كارين رزق الله وممثلين آخرين لتقدّم دور «دوللي».
وشكّل مرورها موقفاً صارخاً حيال قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وحقوقهم المادية والمعنوية. كما أنّ طربيه فرضت نفسها لناحية الأداء التمثيلي، فقدّمت دورها بإقناع وإحساس حاصدة تفاعلاً كبيراً من قِبَل المشاهدين.
دائماً في مجال الدراما والسينما، لا ننسى فيلم «غدي» (2013) الذي كان من أول الأعمال العربية التي عالجت قضية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. نسَف الفيلم، الذي أخرجه أمين درّة وكتبه وأدّى بطولته الفنان جورج خباز، الأحكام المسبقة التي يطلقها المجتمع على الأطفال «المختلفين».
ونجح العمل في كسر الصورة النمطيّة من خلال تقديم «غدي» (أدى دوره الطفل إيمانويل خير الله المصاب بمتلازمة داون)، كملاكٍ يجلس على شرفة بيته وينثر الخير والمحبة على الحي الذي يقطنه مع عائلته الصغيرة.

من على كرسيّها المتحرّك، صدحت وئام رضوان بأجمل صوت فسحرت أعضاء لجنة برنامج «ذا فويس» التحكيمية، وسرقت قلوبهم. الشابة المغربية المُقعدة تحدّت نفسها والصعاب التي حمّلتها إياها الحياة، وأظهرت للعالم العربي قدراتها الغنائية.
وتحلّق حول وئام النجوم محمد حماقي، وسميرة سعيد، وأحلام، وراغب علامة، في مشهدٍ أعاد إلى الذاكرة لحظاتٍ مماثلة في برامج المواهب الأميركية. تلك البرامج التي فتحت الباب واسعاً أمام دمج ذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب المواهب وإلقاء الضوء عليهم.
https://www.youtube.com/watch?v=xWfS5Awgg-8
وقد يكون عدد الفنانين العالميين من ذوي الاحتياجات الخاصة غير كبير، إلا أن مَن أحدثوا خرقاً وفرقاً خطّوا أسماءهم إلى الأبد في كتاب تاريخ الفنّ. من بيتهوفن الذي ترك للأجيال إرثاً خالداً من الموسيقى الكلاسيكية رغم إصابته بالصمم، إلى ستيفي وندر، وراي تشارلز، وأندريا بوتشيلي، وجميع هؤلاء فقدوا البصر في طفولتهم، لكن ذلك لم يمنعهم من تقديم أجمل الألحان والأغاني.

سوزان بويل
يوم أطلّت سوزان بويل على مسرح برنامج المواهب في بريطانيا Britain’s Got Talent عام 2009، سُمعت همسات السخرية وضحكات المفاجأة في صفوف الحضور في ردّة فعلٍ على سنّها (47 سنة حينها) وشخصيتها المختلفة. لكن فور خروج أول نغمة من حنجرة سوزان، ذُهل الحضور واللجنة التحكيميّة وحلّ التصفيق والتشجيع مكان الهمسات المُستغربة.
وسوزان التي حلّت في المرتبة الثانية في نهائيات البرنامج، أعلنت في عام 2012 إصابتها بمتلازمة أسبرجر، وهي إحدى اضطرابات التوحّد، غير أنها واصلت الحلم، ولم تَحل لا الأحكام المسبقة ولا نظرات الاستغراب ولا الحالة الصحية دون عبورها إلى قلوب المشاهدين وآذان المستمعين حول العالم.