تقرير داخلي يدين جونسون في «فضيحة الحفلات»

تقرير داخلي يدين جونسون في «فضيحة الحفلات»

رئيس الوزراء البريطاني قال إنه يتحمل «المسؤولية كاملة»
الخميس - 25 شوال 1443 هـ - 26 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15885]

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الأربعاء، أنه يتحمّل «المسؤولية كاملة» عن حفلات «داونينغ ستريت» التي خرقت قواعد الإغلاق خلال فترة تفشي «كوفيد - 19»، وذلك بعد صدور تقرير داخلي يدينه في ما بات يعرف بـ«فضيحة الحفلات» (بارتي غيت).

وكان جونسون من بين عشرات الأشخاص في داونينغ ستريت الذين فرضت الشرطة غرامات عليهم لخرقهم قواعد «كوفيد - 19» منذ عام 2020، ليصبح مقر رئيس الحكومة العنوان الأكثر عرضة لهذا النوع من العقوبات على مستوى البلاد.

وقال جونسون في ردّه على التقرير الصادر عن الموظفة الحكومية رفيعة المستوى سو غراي: «أتحمّل المسؤولية كاملة عن كل ما حصل تحت نظري... أشعر بالخجل وقد تعلّمت». لكنه شدد على أنه كان غائبا عن معظم هذه الحفلات، ونفى أن يكون كذب على البرلمان أو حض غراي سرا على عدم نشر تقريرها الواقع في 37 صفحة.

وأعرب جونسون عن أمله في أنه مع انتهاء التحقيق الآن «سيكون بإمكاننا المضي إلى الأمام» في التعامل مع أولويات بما في ذلك الحرب في أوكرانيا وأزمة غلاء المعيشة في بريطانيا.

ونشرت غراي صوراً لجونسون وهو يتناول النبيذ مع الموظفين، وتحدّثت عن حفلات كانت تستمر أحياناً حتى ساعات الصباح الأولى علا خلالها صوت الموسيقى من جهاز كاريوكي.

وأشار حزب العمال المعارض إلى أن «قائمة الجرائم» التي كشف عنها التقرير تبرر دعواته لاستقالة جونسون.
... المزيد


المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو