طبيب يكشف العوامل المحفزة للسرطان

كشف الدكتور ألكسندر سيرياكوف مدير مركز «SM-Clinic» للأورام أن تناول المنتجات الغذائية المعدلة وراثيا المهيمنة على النظام الغذائي للإنسان المعاصر، تسبب السرطان، وذلك حسبما نشرت «روسيا اليوم» نقلا عن صحيفة «إزفيستيا».
ويشير الأخصائي إلى أنه مع ارتفاع معدل متوسط العمر المتوقع للسكان، يزداد عدد الذين يصابون بالسرطان بعمر 40-50 عاما سنة بعد أخرى.
وفي هذا الإطار، يقول سيرياكوف «هناك عوامل مختلفة مسببة للسرطان. ومن بين هذه العوامل العادات السيئة كالتدخين والافراط بتناول الكحول وتغير مكونات النظام الغذائي. لأنه كما هو معلوم تهيمن على النظام الغذائي حاليا أطعمة مشبعة بمواد حافظة ومثبتات؛ أي أن الناس يتناولون دائما أطعمة معدلة وراثيا يمكن أن تسبب تطور أورام الجهاز الهضمي. كما أن التلوث البيئي من أسباب الإصابة بالسرطان»، حسب قوله.
ويبين الأخصائي الروسي أن أكثر أنواع السرطان انتشارا في الوقت الحاضر (بين الرجال) سرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان القولون والمعدة والمريء والمثانة. وأكثر أنواع السرطان انتشارا (بين النساء) سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الجلد وسرطان عنق الرحم وسرطان المعدة والمريء. مضيفا «كلما تم تشخيص الإصابة بالسرطان مبكرا، يصبح علاج المرض أسهل، والأهم من ذلك، تزداد فرص المريض في الشفاء. لذلك، فإن النقطة الأهم، التي تهم كل شخص ليست فقط العناية بصحته الشخصية، بل هي الفحص الطبي المنتظم، بما في ذلك الفحص بالأشعة».
ويحذر الأخصائي الروسي بأنه «يجب على كل شخص لغاية بلوغه الأربعين أن يخضع لفحص شامل مرة كل ثلاثة أعوام وبعد الأربعين مرة في السنة».