الدولار يرتفع مقابل سلة العملات بعد بيانات التضخم الأساسي

أظهرت بيانات أميركية رسمية صادرة اليوم (الجمعة)، ارتفاع معدل التضخم الأساسي بالولايات المتحدة خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي، بأعلى وتيرة شهرية له في أكثر من عامين، بينما ارتفعت العملة الأميركية فور صدور البيانات مقابل سلة من العملات.
وأعلنت وزارة التجارة الأميركية، أن أسعار المستهلكين المعدلة موسميًا قد ارتفعت بنسبة 0.1 في المائة في أبريل الماضي. وأضافت الوزارة الأميركية أن أسعار الطاقة قد تراجعت بنسبة 1.3 في المائة خلال الشهر الماضي، في حين استقرت تكاليف الغذاء دون تغيير. في حين قفز معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء، بنسبة 0.3 في المائة في الشهر الماضي، بفعل الزيادة في تكاليف الإسكان، والرعاية الصحية، مسجلاً أعلى وتيرة للارتفاع منذ يناير (كانون الثاني) 2013.
وبعد صدور البيانات، تحولت العملة الأميركية إلى الارتفاع على منصات تداول العملات حيث صعد الدولار أمام اليورو بنسبة 0.1 في المائة، كما ارتفع الدولار مقابل الين الياباني بنحو 0.4 في المائة إلى 121.5 ين، في حين قفز أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.6 في المائة ليصل إلى 1.5565 جنيه. ويشير ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة إلى إمكانية قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة في وقت مبكر من العام الحالي.