«فايزر» تعلن فاعلية لقاحها للأطفال دون الخامسة

«فايزر» تعلن فاعلية لقاحها للأطفال دون الخامسة

الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15883]
قارورة من لقاح فايزر الخاص بالاطفال في مستشفى بمدينة هارتفورد عاصمة ولاية كونيتيك الأميركية نوفمبر الماضي (أ.ف.ب)

أعلنت شركة «فايزر - بيونتيك» أن 3 جرعات من لقاحها فعالة لحماية الأطفال دون سن الخامسة من فيروس كورونا.

وقالت الشركة في بيان، إنها ستتقدم هذا الأسبوع بطلب للحصول على موافقة إدارة الدواء والغذاء الأميركية للبدء بتلقيح الأطفال ما بين 6 أشهر و4 سنوات.

وستبدأ هذه الفئة العمرية بتلقي اللقاح فور الموافقة عليه في الاجتماعات المقررة ما بين 8 و22 الشهر المقبل.

وبحسب الشركة، فإن الأطفال سيتلقون 3 جرعات من اللقاح الذي تمت تجربته على 1700 طفل، وتعادل نسبة كل جرعة عشر نسبة جرعة البالغين. وقد تمت إضافة الجرعة الثالثة ضمن التجارب السريرية بعد أن أظهرت الجرعتان عدم فاعليتهما ضد اللقاح بالشكل اللازم.

وكانت شركة «موديرنا» قد قدمت طلباً للموافقة على لقاحها للفئة العمرية نفسها، بعد أن أظهرت التجارب أن جرعتين من لقاح موديرنا للأطفال ما بين ستة أشهر وسنتين فعالتان بنسبة 51 في المائة، وأن هذه الفاعلية تدهورت إلى 37 في المائة للأطفال ما بين الثانية والخامسة من العمر.

يأتي هذا فيما أعلنت جامعة جون هوبكنز الأميركية الأسبوع الماضي، أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة جراء كورونا تخطى المليون شخص. وهو ما وصفه كبير المستشارين الطبيين في البيت الأبيض أنتوني فاوتشي بالأمر «الرهيب»، مضيفاً: «هذا العدد الذي خسرناه بسبب انتشار المرض في فترة عامين هو محزن وكارثي». وتابع: «آمل في أن تؤدي ضخامة العدد إلى دفعنا للقيام بما يلزم للحرص على عدم تكرار ما جرى في الأشهر والأيام المقبلة».

يشار إلى أن عدد الوفيات جراء «كوفيد - 19» في الولايات المتحدة تخطى عدد الوفيات جراء الإصابة بالإيدز، وبالإنفلونزا الإسبانية.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو