احتفاء دولي بالشاي في يومه العالمي بالرياض

احتفاء دولي بالشاي في يومه العالمي بالرياض

الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15883]
إقبال كبير على المعرض في نسخته الأولى (الشرق الأوسط)

يعد الشاي أحد أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، وهو من المشروبات المهمة في عادات وتقاليد العديد من الدول منها السعودية، حيث يعدّه السعوديون إرثاً عريقاً منذ أن دخل بلادهم قبل قرابة المائة عام، ليصطف جنباً إلى جنب مع القهوة السعودية، في جميع المناسبات الاجتماعية.
وانعكس حب السعوديين للشاي، بالإقبال الجماهيري الكبير لمعرض «ألوان الشاي الدولي»، الذي يأتي متزامناً مع فعاليات اليوم العالمي للشاي، ويُعد أول معرض متخصص في الشاي وتجهيزاته من مخبوزات ومكسرات وغيرها تحتضنه السعودية.
وحرصت الجهات المنظمة على توفير مساحات نموذجية داخل قاعات معرض الرياض الدولي، لعرض العلامات التجارية وإظهارها للجمهور رغبة منها في إظهار منتجات الشاي، على اختلافها، بصورة تليق بمكانتها.
ويتناغم المعرض مع طموحات وذائقة الجمهور السعودي على وجه الخصوص، ممن يصنفون الشاي بكل ألوانه بالمشروب الأول بلا منافس، إذ يعد المشروب الأهم في الأوساط الاجتماعية السعودية.
ويقام على هامش المعرض العديد من الفعاليات من بينها منصة التذوق والتقييم التي ستكون المنافسة فيها على أفضل طبق يُعدّ من المعجنات والموالح المصاحبة للشاي.
ويقول شيفانكا، وهو سيرلانكي الجنسية ومهتم بأنواع الشاي، إنه يعمل في هذه المهنة منذ قرابة الـ20 عاماً، ويتلخص عمله في تجريب محاصيل الشاي بأنواعها وتحديد جودتها، ليصل عدد الأكواب التي يشربها يومياً إلى 800 كوب، في سبيل أن يعتاد على طعمه ويستطيع التمييز بين أنواعه المختلفة ومعرفة الجودة الأفضل.
وأضاف أنه يعمل في السعودية مع إحدى الشركات المتخصصة في الشاي منذ قرابة الـ15 عاماً، واستنتج خلال هذه السنوات أن السعوديين لهم ذائقة مميزة في تناول الشاي، لذلك يحرص على أن يعمل جاهداً على أن يكون تقييمه دقيقاً لتقديم أفضل جودة ممكنة.
وذكر حمد العنزي، وهو أحد الزوار للمعرض، بأنه يستمتع يومياً بشرب الشاي منذ قرابة الـ30 عاماً، وفي رأيه أنه ضرورة يومية بالنسبة له، لذلك حرص على حضور المعرض والتعرف أكثر على الشاي وأنواعه وتفاصيل تصديره وصناعته، بالإضافة إلى معرفة الشركات المختلفة التي تقدمه في السعودية. ووفقاً لإحصاءات البنك الدولي يستهلك السعوديون 8 مليارات كوب شاي سنوياً، كما احتل استهلاك الفرد للشاي في المملكة عام 2020، المرتبة الأولى عربياً بـ1.2 كيلوغرام، متجاوزاً الاستهلاك للفرد عالمياً بـ0.2 كيلوغرام.


السعودية السياحة السعودية

اختيارات المحرر

فيديو