الحكومة المصرية تتطلع لمحاكاة برامجها الاجتماعية أفريقياً

الحكومة المصرية تتطلع لمحاكاة برامجها الاجتماعية أفريقياً

الاثنين - 22 شوال 1443 هـ - 23 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15882]
وزير التنمية المحلية يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (مجلس الوزراء المصري)

تتطلع الحكومة المصرية إلى محاكاة برامجها الاجتماعية في دول القارة الأفريقية، وعلى رأسها مبادرة «حياة كريمة»، التي تستهدف تنمية القرى المصرية النائية. وقال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية الدكتور خالد قاسم، أمس، إن «حياة كريمة»، الجاري تنفيذها بكافة المحافظات المصرية، «فرضت نجاحها وأحقيتها للتعميم على الدول الأفريقية كافة»، مشيرا إلى إدراج المبادرة ضمن أفضل الممارسات على منصة الأمم المتحدة، بعد تحقيقها نموذج التنمية المستدامة بأركانه الـ17.
وأضاف قاسم، خلال تصريحات بالتلفزيون المصري، أن القرى المصرية تشهد الفترة المقبلة زيارات عديدة من مسؤولي القارة الأفريقية لمحاكاة المبادرة مع وجود وفد متنوع من الحكومة المصرية؛ لشرح كل ما يتم على أرض الواقع في قرى المبادرة». ووفرت المبادرة أكثر من 500 ألف فرصة عمل، كما لفت قاسم، الذي أوضح أنها لا تستهدف فقط تحسين البنية التحتية، لكنها تسعى لتحسين المحور الاقتصادي، وتوفير الخدمات الكاملة للمحافظة، وتحديد احتياجات كل قرية من خلال ما يعرف بـ«التخطيط التشاركي»، وهو الذي يعتمد على دراسة الميزات التنافسية في كل محافظة من محافظات مصر، وبالتالي اختيار عدد من المشروعات وتنفيذها بعد عرضها على المجتمع المدني. وأكد أن المبادرة تحمل في طياتها برامج لمتابعة المشروعات وبرامج لصيانة المشروعات التي يتم تنفيذها في القرى.
وكان وزير التنمية المحلية المصري محمود شعراوي، اختتم مساء أول من أمس، زيارته إلى مدينة «كيسومو» الكينية، للمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة لقمة المدن الأفريقية (Africites 2022).
وعلى هامش مشاركته في القمة، التقى شعراوي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «UN - HABITAT» ميمونة محمد شريف، حيث أشاد بمستوى التعاون القائم وعمق العلاقات التي تربط بين الوزارة وبرنامج المستوطنات البشرية في عدد من الملفات المشتركة، وعرض أهم الخطوات التنسيقية التي قامت بها مجموعة العمل المشتركة من وزارات الخارجية والتنمية المحلية والإسكان وعدد من الجهات والهيئات الوطنية المعنية والمشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء للبدء في إعداد خطة تنظيم واستضافة الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي في 2024 بالقاهرة. ونقل البيان للوزير المصري عن ميمونة شريف «تطلع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية إلى عقد المنتدى الحضري بالقاهرة مطلع عام 2024».
كما عقد شعراوي اجتماعاً مع وزير اللامركزية الكيني ومحافظ مدينة كيسومو، أعرب خلاله عن تقدير مصر لكينيا لاستضافة فعاليات القمة الأفريقية، ونجاح دورتها الحالية التي ركزت على قضايا محورية على رأسها دور المدن الوسيطة بأفريقيا في تنفيذ موضوعات التنمية الحضرية المستدامة، وكذا موضوعات تغير المناخ ودور الإدارة المحلية في وضع مخططات لمواجهة التحديات المتزايدة التي تواجه المدن الأفريقية.


مصر أفريقيا

اختيارات المحرر

فيديو