باحثون صينيون اكتشفوا مسؤولية أحد «المستقلبات»

باحثون صينيون اكتشفوا مسؤولية أحد «المستقلبات»

تفسير محتمل للأعراض الخطيرة لـ«كورونا» عند مرضى السكري
الاثنين - 22 شوال 1443 هـ - 23 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15882]
يتم تحضير حقنة مع لقاح فايزر في عيادة التطعيم في مركز كيستون فيرست ويلنس في تشيستر بنسلفانيا (أ.ب)

وجد فريق من الباحثين المنتسبين إلى عدد من المؤسسات في الصين، أن التركيزات المنخفضة لـ«مستقلب» معين في مرضى السكري قد يفسر سبب تعرضهم أكثر لأعراض «كوفيد - 19».

ويعرف «المستقلب» في الكيمياء الحيوية، بأنه منتج وسيط أو نهائي لعملية التمثيل الغذائي. وفي ورقتهم البحثية المنشورة في 20 مايو (أيار) الحالي بمجلة «نيتشر ميتابوليزم»، يصف الباحثون المستقلبات لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به، ثم اختبروا كيف يؤثر كل واحد منها على احتضان الخلايا لعدوى «كوفيد - 19».

ولاحظ الأطباء بعد فترة وجيزة من ظهور الوباء العالمي، أن بعض الأشخاص أكثر عرضة لأعراض أكثر خطورة عند الإصابة، وتضمنت إحدى هذه المجموعات أشخاصاً مصابين بمرض السكري، وفي هذا الجهد الجديد، وجد الباحثون ما يعتقدون أنه سبب محتمل لذلك.

ولمعرفة سبب كون مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة، أجرى الباحثون دراسة عن المستقلبات التي تختلف بين الأشخاص المصابين بالمرض وغير المصابين به، وحدد الباحثون 222 مستقلباً من مجموعة المرضى والأصحاء، ثم عرّضوا الخلايا التي تحتوي عليها لعينات من فيروس كورونا المستجد.

عند القيام بذلك، رصدوا أياً من هذه المستقلبات، تقلل أو تزيد من قدرة الفيروس على إصابة الخلايا الأخرى، ووجدوا أن أحد المستقلبات واسمه (1.5 - AG) عندما يتم إنتاجه في الجسم، فإنه يتم ترشيحه في الكلى وإعادة امتصاصه في الدم.

لكن في مرضى السكري، لا تعمل إعادة الامتصاص بشكل جيد وينتهي الأمر بالمستقلب في البول، مما يعني أن لديهم كمية أقل منه في دمائهم.

وفي اختبار معدلات الإصابة بالخلايا الممزوجة بالمستقلب (1.5 - AG)، وجد الباحثون حمولات أعلى من العدوى الفيروسية في الحالات التي كانت فيها مستويات المستقلب أقل، ووجدوا أيضاً أن إضافة الأمصال التي تحتوي على المستقلب بشكل مصطنع إلى خلطات الخلايا أدت إلى انخفاض مستويات الحمل الفيروسي.

حاول الباحثون أيضاً إعطاء المصل المخلوط بالمستقلب إلى الفئران المصابة بداء السكري، ووجدوا أن القيام بذلك أدى إلى انخفاض الأحمال الفيروسية بعد الإصابة.

ويقترح الباحثون أن عملهم يشير إلى أن المستويات المنخفضة من المستقلب في مرضى السكري هي السبب في أنهم أكثر عرضة لأعراض كورونا المستجد، ومع ذلك، يجب القيام بالمزيد من العمل لتحديد ما إذا كان إعطاء هؤلاء المرضى مصلاً يحتوي على المستقلب يمكن أن يقلل من أعراضهم.


الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو