نائب رئيس الوزراء القطري: نأمل في بدء إرسال الغاز الطبيعي المسال لألمانيا في 2024

نائب رئيس الوزراء القطري: نأمل في بدء إرسال الغاز الطبيعي المسال لألمانيا في 2024

الجمعة - 19 شوال 1443 هـ - 20 مايو 2022 مـ
خزانات كبيرة تابعة لمصفاة «بريتيش بتروليوم» في ألمانيا (أ.ب)

قال نائب رئيس الوزراء القطري لـ«صحيفة هاندلسبلات» الألمانية، اليوم (الجمعة)، إن قطر تأمل في بدء إرسال الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا، في عام 2024.
ومن المقرر أن يجري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني محادثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين في وقت لاحق، اليوم (الجمعة)، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وتأتي هذه المحادثات في إطار مساعي تقليص اعتماد ألمانيا على واردات الطاقة من روسيا، في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا. وقطر واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم؛ لكن معظم صادراتها من الغاز تذهب إلى آسيا.
وفي الأسابيع الماضية، منذ بدء الحرب في أوكرانيا، قلصت ألمانيا من واردات الغاز الروسي بنسبة 15 في المائة، لتصل الآن نسبة الواردات من الغاز القادم من روسيا إلى 40 في المائة، بعد أن كان 55 في المائة.
وتستورد ألمانيا الغاز كذلك من النرويج والولايات المتحدة التي اتفقت معها على زيادة الواردات من الغاز المسال هذا العام، وفي الأعوام المقبلة. وحسب الاتفاق، من المفترض أن يعوّض الغاز القادم من الولايات المتحدث ثلث الغاز المستورد من روسيا، ولكن كلفته أكبر على ألمانيا بسبب صعوبة نقله، مقارنة بسهولة نقل الغاز الروسي عبر 3 خطوط أنابيب؛ واحد يمر عبر بولندا، والثاني عبر أوكرانيا، والثالث يصب مباشرة في ألمانيا، عبر أنابيب جرى مدها أسفل بحر البلطيق.


قطر اخبار الخليج

اختيارات المحرر

فيديو