في كندا... مطالبة الأمير تشارلز بحث الملكة على الاعتذار من السكان الأصليين

في كندا... مطالبة الأمير تشارلز بحث الملكة على الاعتذار من السكان الأصليين

الجمعة - 19 شوال 1443 هـ - 20 مايو 2022 مـ
روزان أرشيبالد الرئيسة الوطنية لجمعية الأمم الأولى في كندا تتحدث مع الأمير تشارلز (أ.ب)

طالبت زعيمة للسكان الأصليين في كندا الأمير البريطاني تشارلز بحث والدته، الملكة إليزابيث، على الاعتذار عن الطريقة التي عومل بها السكان الأصليين، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

روزان أرشيبالد، الرئيسة الوطنية لجمعية الأمم الأولى في كندا، ناشدت الأمير تشارلز مباشرة للحصول على اعتذار من الملكة خلال حفل استقبال في أوتاوا حيث تمت دعوة العديد من الشخصيات البارزة من مجتمع السكان الأصليين، إلى جانب رئيس الوزراء جاستن ترودو.



وتتعامل البلاد مع فضيحة وطنية تعود إلى عقود ماضية شهدت وفاة الآلاف من أطفال السكان الأصليين أو تعرضهم لسوء المعاملة في نظام المدارس السكنية من القرن التاسع عشر حتى وقت قريب في السبعينيات.

في العام الماضي، تم اكتشاف مئات من الرفات البشرية في مدارس كانت تديرها كنائس سابقة.

وفي حديثها، قالت أرشيبالد: «لقد طلبت بكل احترام أن ينقل الأمير تشارلز رسالة إلى والدته، الملكة، لتقديم اعتذار نيابة عن الكنيسة الأنجليكانية. لقد قدم البابا فرانسيس اعتذارًا للناجين في روما نيابة عن الذين ارتكبوا خطأ».

وتابعت: «لذلك نطلب من الملكة أن تفعل الشيء نفسه - نود أن تقدم الملكة هذا الاعتذار».

وأضافت: «لقد أوضحت أنه ليس طلبًا سياسيًا - لقد كان طلبًا من شأنه أن يساعد في شفاء الكثير من الأشخاص الذين مروا بهذه المؤسسات وعانوا من الإبادة الجماعية».



يوم الثلاثاء، استخدم الأمير تشارلز خطابه الرئيسي في جولته التي استمرت ثلاثة أيام لتقديم احترامه لمجموعات السكان الأصليين، قائلاً: «يجب أن نجد طرقًا جديدة للتصالح مع جوانب الماضي الأكثر قتامة وصعوبة: الاعتراف والمصالحة والسعي للقيام بعمل أفضل».

حرص القصر الملكي على التأكيد على رغبة الأمير في الاستماع إلى هموم مجتمعات السكان الأصليين.

وقدمت أرشيبالد إلى تشارلز بيانات من اثنين من زعماء السكان الأصليين سلطت الضوء على القضايا المتعلقة بحقوق الأراضي- والمزاعم بأن الوعود المنصوص عليها في المعاهدات بين هذه الشعوب والقصر الملكي البريطاني لم يتم الوفاء بها، وسط مطالبة بمعالجة الشكاوى.



كندا أخبار بريطانيا العائلة الملكية البريطانية كندا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو