«العالم بأسره ضدنا»... عقيد روسي متقاعد ينتقد سير الحرب على التلفزيون الرسمي

«العالم بأسره ضدنا»... عقيد روسي متقاعد ينتقد سير الحرب على التلفزيون الرسمي

الأربعاء - 17 شوال 1443 هـ - 18 مايو 2022 مـ
العقيد المتقاعد ميخائيل خودارينوك خلال حديثه ببرنامج «60 دقيقة»

انتقد عقيد روسي متقاعد الطريقة التي تسير بها عملية غزو أوكرانيا، قائلاً إن «الوضع سيزداد سوءاً»، وإن «العالم بأسره ضد موسكو»، في موقف مفاجئ وغير متوقع بدولة يمكن أن يؤدي انتقاد المجهود الحربي بها إلى السجن.

وحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فقد أشار العقيد المتقاعد ميخائيل خودارينوك، في لقاء له ببرنامج «60 دقيقة» عبر قناة «روسيا - 1»، إلى مجموعة من المشكلات التي تسببت في إخفاق روسيا في تحقيق أهدافها المرجوة بأوكرانيا، من بينها انخفاض الروح المعنوية للجنود، وتحالف الدول الغربية ضد روسيا، وقيام أوكرانيا بجمع عدد كبير من المقاتلين والعتاد.

وقال خوداريونوك: «نحن في عزلة جيوسياسية تامة والعالم بأسره ضدنا، حتى لو لم نرغب في الاعتراف بذلك»، مشيراً إلى أن «موارد روسيا، عسكرياً وسياسياً وتقنياً، محدودة».
https://twitter.com/BBCSteveR/status/1526329765065539592?s=20&t=ZUz3yKDmwATutYiyFcEBRg

وحث خوداريونوك المواطنين الروس على عدم تناول ما وصفها بـ«المهدئات المعلوماتية»، مضيفاً: «في بعض الأحيان تنتشر المعلومات حول بعض الانهيارات الأخلاقية أو النفسية للقوات المسلحة الأوكرانية، ليبدو الأمر كأنهم يقتربون من أزمة معنوية أو انقسام. لا شيء من هذا قريب من الواقع. أوكرانيا على استعداد لإرسال مليون رجل للقتال إذا حصلت على أسلحة كافية».

وأصابت تصريحات خوداريونوك غير المتوقعة المشاركين الآخرين بالبرنامج بالذهول، فيما قامت المذيعة أولغا سكابيفا سريعاً بتغيير سياق الحديث.

يأتي ذلك على الرغم من تصريح خوداريونوك الأسبوع الماضي عبر قناته على «تلغرام» بأن «العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا سيتم تدريسها في السنوات المقبلة من الباحثين العسكريين على أنها شيء فريد من نوعه».

وقال إن التقدم الروسي في منطقة دونباس الشرقية يرجع إلى الانضباط والتدريب والروح المعنوية المرتفعة للجيش وقوة مدفعيته. كما كرر الادعاء الروسي بأن الجانب الأوكراني يرعى النازيين.

وفي 2016 بعد نحو عام من إرسال روسيا جيشها إلى سوريا لدعم رئيس النظام بشار الأسد، كتب خوداريونوك عموداً في خدمة إخبارية على الإنترنت تدعى «Gazeta.Ru»، قال فيه إن جيش النظام كان حليفاً «لا يستحق المساعدة» من موسكو.


Moscow حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو