الحكومة الهندية تطلق خطة لدعم الأرياف لزيادة الإنتاج الزراعي

الحكومة الهندية تطلق خطة لدعم الأرياف لزيادة الإنتاج الزراعي

في ظل الأزمة التي يعيشها العالم بسبب نقص الحبوب
الاثنين - 15 شوال 1443 هـ - 16 مايو 2022 مـ
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (الشرق الأوسط)

أصبحت أنظار العالم تتجه إلى الهند، خصوصاً مع أزمة الإنتاج الزراعي والحبوب؛ وتحديداً القمح، في ظل الأزمة الأوكرانية، بعد أن استطاعت أن تحول التحديات التي تواجهها في المجال الزراعي إلى فرص وتتمكن من رفع المخزون الحكومي بدءاً من هذا العام 2022 إلى 24 مليون طن من القمح، مع توقعات برفع معدلات التصدير بما يتراوح بين 8 و10 ملايين طن خلال العام الحالي.
الحكومة الهندية رأت أن هنالك فرصاً واعدة، خصوصاً في قطاع الأرياف، لتنمية الموارد البشرية بالتعليم المستمر ودعم القطاعات الزراعية. وفي اجتماع مع أصحاب القيادات التعليمية في الهند، أكد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على أهمية التعاون لتوفير مستوى عال من التعليم والجودة في المناطق الريفية، والترويج للأفكار الجديدة لاستثمار التربة في الزراعة، ورفع مستوى المزارعين لاختبار تربة حقولهم كل عام أو عامين.
وتعدّ زيادة دخل المزارعين وخفض تكاليف الزراعة وتزويد المزارعين بالمرافق الحديثة من بين أولويات الحكومة المركزية الهندية الحالية؛ إذ عملت خلال السنوات السبع الماضية على اتخاذ العديد من الخطوات الجديدة لتعزيز الزراعة في الهند، والتي آتت أكلها هذا العام؛ إذ زادت ميزانية الزراعة مرات عدة، وزادت القروض الزراعية للمزارعين بنسبة 2.5 مرة في 7 سنوات، ومنحت 3 بطاقات ائتمانية لصغار المزارعين.
ويهدف مخطط «SVAMITVA» المتعلق بقياس الأراضي ورقمنة سجلات الأراضي و«UID PIN» في الهند لتعزيز تقدم القطاع الزراعي في الأرياف، وتم تحديد هدف إنشاء 8 ملايين منزل جديد في هذه الميزانية لضمان أن يكون لكل أسرة منزل خاص بها. يتم بناء المنازل التي تستخدم التكنولوجيا الجديدة.
ويعمل رئيس الوزراء مودي على حشد الجامعات والقطاعات التعليمية لدعم التقنية الزراعية وتطوير الأرياف والقرى الزراعية عبر بناء منازل بتقنيات حديثة واستيطان السكان ودعم القطاع الزراعي لجني فوائد بأسرع وقت ممكن، في الوقت الذي تحث فيه الجامعات على استهداف إدخال 100 أو 500 مزارع نحو الزراعة الطبيعية خلال العام المقبل.
وأعلنت الهند عن إنشاء بوابة إلكترونية للنظام الرقمي للمهارات لسكان الأرياف لتزويد الشباب بالمهارات المناسبة ولتحقيق هدف الهند من دعم القطاع الزراعي إضافة للقطاعات الأخرى.


الهند أخبار الهند

اختيارات المحرر

فيديو