رئيس الإمارات يلتقي ماكرون وحمد بن عيسى وتميم بن حمد مع توافد قادة العالم لتقديم العزاء

رئيس الإمارات يلتقي ماكرون وحمد بن عيسى وتميم بن حمد مع توافد قادة العالم لتقديم العزاء

محمد بن زايد استقبل جونسون وتلقى رسالة من الملكة إليزابيث
الاثنين - 14 شوال 1443 هـ - 16 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15875]
الشيخ محمد بن زايد مستقبلاً ماكرون في أبوظبي أمس (وام)

واصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات استقبال التعازي والمواساة في وفاة الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والتهنئة بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات، من قادة العالم، حضورياً وهاتفياً، إذ تلقى الشيخ محمد بن زايد اتصالاً هاتفياً من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أول من أمس (السبت)، عبّر فيه ولي العهد السعودي عن التهنئة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولشعب الإمارات بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات من قبل المجلس الأعلى للاتحاد، متمنياً له التوفيق لخدمة دولة الإمارات وشعبها، ومواصلة مسيرة التنمية، ومزيداً من الأمن والرخاء والاستقرار والازدهار. واستقبل الشيخ محمد بن زايد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي قدّم التعازي في وفاة الراحل الشيخ خليفة بن زايد، وذلك في أول زيارة خارجية للرئيس الفرنسي بعد أسبوع من إعادة انتخابه، ويعد ماكرون أول زعيم غربي يقدم تعازيه الشخصية، إضافة إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتزوغ.


الشيخ محمد بن زايد مستقلاً ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة (وام)

وقدّم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تعازيه بوفاة الشيخ خليفة بن زايد وتهنئته لتولي الشيخ محمد بن زايد رئاسة بلاده، في الوقت الذي أرسلت فيه الملكة إليزابيث تهنئة للشيخ محمد بتوليه منصبه الجديد. ومن المقرر أن يلتقي الشيخ محمد الرئيس الإسرائيلي وملك إسبانيا، إضافة إلى الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي توجه إلى الإمارات لتقديم العزاء للقيادة السياسية في وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد.

وقال بيان صادر من الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تربط بلاده علاقات تجارية وعسكرية مهمة مع الإمارات، أكد للشيخ محمد في أبوظبي أنه بإمكان الإمارات أن «تعتمد على صداقة فرنسا» وأنه ناقش معه الصراع في أوكرانيا.

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتزوغ قبل توجهه إلى العاصمة الإماراتية إن إقامة العلاقات بين الإمارات وإسرائيل قبل عامين كانت ركيزة مهمة للمنطقة بأكملها أرساها «زعماء جسورون ورواد»، من بينهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.وقدّم محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس الموريتاني، وقاسم جومارت توكاييف رئيس كازاخستان، ووافل رامكالاون رئيس سيشيل، وفينكايا نايدو نائب الرئيس الهندي، التعازي لرئيس الإمارات، وأعربوا عن تعازيهم ومواساتهم أيضاً إلى أنجال الفقيد وعموم عائلة آل نهيان، وإلى شعب الإمارات، مؤكدين أن الشيخ خليفة - رحمه الله - كان قائداً حكيماً ملهماً حظي بمحبة الجميع واحترامهم لما رسّخه من قيم التسامح والسلام والانفتاح، ما جعل وطنه نموذجاً للتعايش والاستقرار، ومسيرة نهضته محل تقدير للعالم أجمع. وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن جزيل شكره وتقديره للمشاعر الصادقة التي أبداها قادة الدول تجاه دولة الإمارات وشعبها في مصابهم، وشكرهم لتهنئتهم بتوليه رئاسة الدولة، متمنياً لهم دوام الصحة والعافية ولشعوبهم وبلدانهم دوام الازدهار والاستقرار.


الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مستقبلاً الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس. (أ.ف.ب)

إلى ذلك، تصل اليوم (الاثنين) نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إلى الإمارات، على رأس وفد رئاسي أميركي رفيع المستوي لتقديم واجب العزاء لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان؛ حيث يضم الوفد الأميركي وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، ومدير الاستخبارات ويليام بيرنز، وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا، وعدداً من مسؤولي الأمن القومي الأميركي؛ حيث سيلتقي الوفد مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

وقالت كيرستن ألين، المتحدثة باسم نائبة الرئيس، إن هاريس ستقدم التعازي نيابة عن إدارة بايدن والشعب الأميركي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، كما تحمل رسالة للتأكيد على قوة الشراكة بين البلدين، ورغبتنا في تعميق العلاقات في الأشهر والسنوات المقبلة. وأشار مسؤولون بالإدارة الأميركية إلى أن زيارة هذا الوفد رفيع المستوي من المسؤولين الأميركيين تؤكد الأهمية الاستراتيجية لدولة الإمارات، وتعيد التأكيد على الالتزامات الأمنية الأميركية لشركاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد هنّأ رئيس دولة الإمارات الجديد، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بعد انتخابه من قبل المجلس الأعلى الاتحادي في البلاد، واصفاً إياه بـ«الصديق القديم». وقال بايدن، في البيان، إن الإمارات شريك أساسي للولايات المتحدة. وأضاف: «إنني أتطلع إلى العمل مع الشيخ محمد للبناء من هذا الأساس غير العادي، لزيادة تعزيز الروابط بين بلادنا وشعوبنا». كما سيتوجه الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إلى الإمارات، اليوم (الاثنين)، لتقديم التعازي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولقادة البلاد.

وتقبل الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة اليوم التعازي من الملك حمد بن عيسى العاهل البحريني، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، كما تقبل التعازي من أسعد بن طارق آل سعيد ممثل سلطان عمان الشقيقة، والأمير مقرن بن عبد العزيز، والأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، والأمير منصور بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، والدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والأمير بندر بن مقرن بن عبد العزيز، والأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع في السعودية.

كما قدم التعازي إلى رئيس الإمارات قادة عدد من الدول وملوكها ورؤساء حكوماتها، حيث تقدم الملك فيليب السادس ملك إسبانيا وفرانك فالتارشتاينماير رئيس ألمانيا، وجوكو ويدودو رئيس إندونيسيا، وماكي سال رئيس السنغال، وإبراهيم محمد صالح رئيس المالديف، وشوكت ميرزيوييف رئيس أوزباكستان، وإسحاق هرتسوغ رئيس إسرائيل، وأوهورو موقاي كنياتا رئيس كينيا، والدكتور محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، إضافة إلى شهباز شريف رئيس وزراء باكستان، والدكتور آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، والدكتور فيليب مبانغو نائب رئيس تنزانيا، والدكتور أبو الكلام عبد المؤمن وزير خارجية بنغلاديش، والدكتورة بيسيرا توركوفيك نائب رئيس مجلس الوزراء في البوسنة والهرسك.


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو