«كاوست» تستقطب 5 شركات دولية لتطوير بيئة الابتكار في مجالات التقنية العميقة

«كاوست» تستقطب 5 شركات دولية لتطوير بيئة الابتكار في مجالات التقنية العميقة

من إسبانيا وبولندا وفرنسا ومصر وسنغافورة
الأحد - 14 شوال 1443 هـ - 15 مايو 2022 مـ
برنامج «كاوست» الأول من نوعه لجذب الشركات الدولية الناشئة والمتميزة إلى السعودية (الشرق الأوسط)

أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) عن استقطاب خمس شركات دولية لتطوير بيئة الابتكار في مجالات التقنية العميقة، في ختام فعاليات برنامج «وجهة التقنية العميقة» (Destination Deep Tech)، وهو برنامج سعودي يعد الأول من نوعه، ويهدف لجذب الشركات الدولية الناشئة والمتميزة إلى السعودية لتطوير بيئة الابتكار في مجالات التقنية العميقة.
ووقع اختيار البرنامج على خمس شركات دولية ناشئة من إسبانيا وبولندا وفرنسا ومصر وسنغافورة، نظراً لتقنياتها المتقدمة للغاية وتوسعها الناجح في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ويعكس هذا البرنامج قدرة «كاوست» على دعم الشركات الناشئة المختلفة والاستثمار فيها، إضافة إلى التزامها المستمر في جذب أفضل المواهب العالمية لبيئة الشركات الناشئة الواعدة في المملكة، وعلى وجه الخصوص، الشركات الناشئة المهتمة بمعالجة القضايا الملحة التي تدعم مبادرات التأثير الوطني في المملكة وتسهم في تحقيق أهداف رؤية 2030.
وانطلقت فعاليات برنامج وجهة التقنية العميقة في «كاوست» هذا العام بالشراكة مع «The Next Web (TNW)»، وهي مؤسسة إعلامية دولية تقوم بدعم بيئة التقنية العالمية وربطها من خلال وسائل الإعلام والمؤتمرات وخدمات الابتكار. ويقوم البرنامج بتزويد شركات التقنية العميقة الناشئة المختارة بالأدوات التي يحتاجونها للتوسع في مشاريعهم، ويشمل ذلك الوصول إلى مرافق البحث والتطوير ذات المستوى العالمي في «كاوست»، وبحث فرص التعاون مع الأوساط الأكاديمية والصناعة وتوفير المساحات المكتبية في مدينة الأبحاث والتقنية داخل الحرم الجامعي.
وقال الدكتور كيفن كولين، نائب رئيس «كاوست» للابتكار: «كاوست هي قلب التقنية العميقة للاقتصاد السعودي، ونحن سعداء جداً باستضافة هذه الشركات الدولية الناشئة والموهوبة في جامعتنا وفي المملكة العربية السعودية من خلال برنامج وجهة التقنية العميقة في كاوست الذي يؤكد التزامنا بتنمية نظام بيئي قوي لريادة الأعمال في المملكة يتصدى للتحديات ويضع حلولاً ناجعة للمشكلات التي تواجه العالم».
وحققت هذه الشركات الدولية الناشئة نمواً كبيراً خلال فترة البرنامج التي امتدت لثلاثة أشهر أقامت خلالها شراكات تعاونية مهمة وذات تأثير فوري في السعودية.
والشركات الخمس هي: شركة باسكال من فرنسا، وهي شركة أوروبية ناشئة ورائدة في مجال الحوسبة الكمومية، تقدم حلولاً شاملة من خلال التقنية الكمومية سواءً بصورة أجهزة أو تطبيقات.
أما الشركة الثانية فهي شركة مختبرات إنسينيس من بولندا، تقوم بتطوير مضادات ميكروبية لحماية مجموعة واسعة من المواد من الميكروبات مثل البكتيريا والطحالب والفطريات وغيرها. وتدير الشركة حالياً برنامجاً تجريبياً مع شركة مزارع البحر الأحمر الناشئة في «كاوست».
والشركة الثالثة، بروتينيا، وهي شركة ناشئة من مصر، تعمل منصة لتقنية الذكاء الصناعي ونماذج التعلم العميق والأتمتة البيولوجية الخاصة بتصميم البروتين وإنتاجه. وتهدف الشركة لتسويق منتجات البروتين الرئيسية المحسّنة لخدمة قطاعات الصحة وصناعة الاستزراع المائي وتقنيات الأغذية المستدامة.
أما الشركة الرابعة فهي شركة سي إنتيك، من سنغافورة، تعمل على تطوير خرسانة فائقة الأداء لزيادة استدامة وكفاءة مشاريع البناء.
والشركة الأخيرة هي شركة هوبو، من إسبانيا، تعمل على تطوير أجهزة إنترنت الأشياء وأجهزة استشعار قائمة على تقنية الذكاء الصناعي لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والمدن الذكية، والتي تشمل مراقبة جودة الهواء والضوضاء واستهلاك الطاقة وغيرها. وتقوم الشركة بنشر أجهزة استشعار جودة الهواء داخل حرم «كاوست» الجامعي من خلال التعاون مع قسم «كاوست سمارت».
يذكر أن مؤسسة «TNW» المشاركة في تدشين برنامج وجهة التقنية العميقة في «كاوست»، تقدم برامج عديدة تهدف لمساعدة الشركات والحكومات على دعم الابتكار في بيئات الشركات الناشئة والتأكد من تعيين أفضل المواهب لهذه البرامج.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو