النفط يرتفع 5 % ويعوّض نصف خسائره الأسبوعية

النفط يرتفع 5 % ويعوّض نصف خسائره الأسبوعية

استئناف العمل بمشروع نفطي سعودي ـ ماليزي
الخميس - 11 شوال 1443 هـ - 12 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15871]
اقترح الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي مما سيفاقم نقص الإمدادات إلى السوق (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الأربعاء، بعد تراجعها بنحو 10 في المائة في الجلستين السابقتين مدعومة بمخاوف تتعلق بالإمدادات، في حين يعمل الاتحاد الأوروبي على حشد التأييد لحظر النفط الروسي ومع توقف إمدادات الغاز الروسي لأوروبا عبر نقطة عبور رئيسية في أوكرانيا.
واقترح الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي وهو ما يقول محللون إنه سيفاقم نقص الإمدادات إلى السوق ويغير اتجاهات التجارة. وتأجل التصويت الذي يتعين أن يكون بالإجماع إذ تتمسك المجر بموقفها المعارض للحظر.
وبحلول الساعة 15:20 بتوقيت غرينيتش، ارتفعت أسعار خام برنت 4.25 في المائة إلى 106.82 دولار للبرميل. وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 104.69 دولار للبرميل، بارتفاع 5.01 في المائة.
ويدعم سعر النفط كذلك التفاؤل بشأن الاقتصاد الصيني بعد أن تراجع تضخم تكاليف البضائع عند بوابات المصانع في الصين مع ارتياح المستثمرين لدلائل على تراجع الإصابات المحلية بـ(كوفيد - 19) كما تلقى النفط دعما من تعطل إمدادات الغاز الروسي.
وارتفعت أسعار النفط في عام 2022 بعد أن أضافت الحرب الروسية في أوكرانيا للمخاوف المتعلقة بالإمدادات فوصل سعر برنت إلى 139 دولارا للبرميل في مارس (آذار) وهو أعلى مستوياته منذ 2008. وكانت المخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي في الصين بسبب قيود احتواء (كوفيد - 19) ورفع أسعار الفائدة الأميركية وراء تراجع أسعار النفط هذا الأسبوع.
في الأثناء، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بينما انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي.
وزادت مخزونات الخام 8.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السادس من مايو (أيار) إلى 424.2 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع لـ«رويترز» بانخفاض بواقع 0.5 مليون برميل. وتراجع مخزون النفط الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 587 ألف برميل الأسبوع الماضي.
وذكرت الإدارة أن استهلاك مصافي التكرير الأميركية للنفط زاد 230 ألف برميل يوميا في الأسبوع الماضي. وزاد أيضا معدل تشغيل المصافي 1.6 نقطة مئوية خلال الأسبوع. وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين الأميركية تراجعت 3.6 مليون برميل خلال الأسبوع إلى 225 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع لـ«رويترز» بانخفاضها 1.6 مليون برميل.
وأظهرت البيانات أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل ووقود التدفئة، تراجعت 913 ألف برميل في الأسبوع إلى 104 ملايين برميل، مقابل توقعات بانخفاض 1.3 مليون برميل.
وقالت الإدارة إن صافي واردات الولايات المتحدة من الخام ارتفع الأسبوع الماضي بمقدار 632 ألف برميل يوميا.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن تعليقا مؤقتا للضريبة الاتحادية على البنزين هو خيار يبقى على الطاولة للتصدي للأسعار التي وصلت إلى مستويات مرتفعة تاريخيا.
وزادت أسعار البنزين في محطات الوقود في الولايات المتحدة اليوم وسجلت مستوى قياسيا آخر، متجاوزة المستوى الذي وصلت إليه في مارس.
في غضون ذلك، قال مصدر مطلع، وفق وكالة «رويترز»، إن مشروعا مشتركا بين شركة بتروناس الماليزية وشركة أرامكو السعودية لمصفاة ومجمع للبتروكيماويات في ماليزيا عاد للعمل بعد توقف دام عامين.
وكان المجمع المقام في بنجيرانج في ولاية جوهور والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف برميل يوميا قد أغلق في مارس 2020 بعد حريق.


العالم الإقتصاد العالمي

اختيارات المحرر

فيديو