بريطانيا تعفي السعوديين من تأشيرة الدخول

بريطانيا تعفي السعوديين من تأشيرة الدخول

الأربعاء - 10 شوال 1443 هـ - 11 مايو 2022 مـ
العملية تتطلب تعبئة نموذج إلكتروني يتضمن جواز السفر وعنوان الإقامة في بريطانيا (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن بإمكان السعوديين بداية من يونيو (حزيران) المقبل، التقدم بطلب زيارة المملكة المتحدة عن طريق التقديم على تأشيرة إلكترونية قبل الزيارة بـ48 ساعة، دون الحاجة لتقديم طلب مسبق إلى سفارة لندن لدى السعودية.
وتتطلب هذه العملية تعبئة نموذج إلكتروني يتضمن: جواز السفر، وعنوان الإقامة في بريطانيا، وموعدَي الوصول والمغادرة. وستحصَّل رسوم خدمات قدرها 30 جنيهاً استرلينياً (37 دولاراً أميركياً)، وتقدر بنحو 138 ريالاً سعودياً.
ورحبت السفارة السعودية في لندن بقرار السلطات البريطانية القاضي بإعفاء المواطنين السعوديين من إجراءات التأشيرة والاكتفاء بالحصول على إعفاء إلكتروني لدخول المملكة المتحدة.
يذكر أن هناك 79 دولة في العالم تسمح بدخول السعوديين إليها من دون موافقة مسبقة مرتبطة بإصدار تأشيرة قبل السفر، إلا إنها تنقسم إلى: دول لا تطلب تأشيرة بشكل نهائي. وأخرى تطلب تأشيرة إلكترونية يجري إصدارها قبل السفر من دون شروط معينة كما هي الحال مع بريطانيا الآن. ودول تطلب تأشيرة يجري إصدارها من المطار.
ويتيح الإعفاء؛ بحسب «الخارجية»، الحصول على تأشيرة إقامة في المملكة المتحدة لغرض: السياحة أو الأعمال أو الدراسة أو العلاج.
هذا الإعفاء صالح لمرة واحدة، وستحتاج إلى تسجيل إلكتروني جديد لزيارة أخرى بعد المغادرة.
وتظل القارة الأوروبية؛ إضافة إلى دول أوقيانوسيا، الأقل في التساهل في شروط التأشيرة لحملة الجواز الأخضر، ففي القائمة الأوروبية التي انضمت إليها المملكة المتحدة، تأتي: ألبانيا، وجورجيا، وتركيا، وكوسوفو، وبيلاروسيا، وأوكرانيا.
أما دول أوقيانوسيا، فهي: نيوزيلندا، وفانواتو، وبالاو، وتوفالو، وساموا.


السعودية أخبار بريطانيا

اختيارات المحرر

فيديو