إسرائيل: توقيف 9 بعد إرسال صور كوارث طيران لركاب في بداية رحلة جوية

إسرائيل: توقيف 9 بعد إرسال صور كوارث طيران لركاب في بداية رحلة جوية

الثلاثاء - 9 شوال 1443 هـ - 10 مايو 2022 مـ
مطار بن غوريون (أرشيفية - رويترز)

عادت طائرة، كانت تتحرك استعداداً للإقلاع، إلى البوابة في مطار بن غوريون في تل أبيب اليوم (الثلاثاء)، بعد ظهور صور لكوارث طيران على هواتف الركاب، تعتقد السلطات الإسرائيلية أن تسعة أشخاص أرسلوها لهم باستخدام وظيفة «إيردروب» الخاصة على هواتف «آيفون».

قال عوفر ليفلر، المتحدث باسم هيئة الطيران الإسرائيلية، إن الحادث الذي وقع لرحلة شركة «الأناضول جيت» التي كان من المقرر إقلاعها إلى إسطنبول، لم يكن هجوماً إلكترونياً عبر الإنترنت، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الهيئة إن المشتبه بهم التسعة، الذين وصفتهم الشرطة بأنهم مواطنون إسرائيليون ضمن الركاب، تم إبعادهم من الرحلة ومن الممكن محاكمتهم بتهمة نشر معلومات كاذبة. ويمكن أن تصل العقوبة إلى السجن لمدة ثلاث سنوات كحد أقصى في إسرائيل. وقال ليفلر للقناة 12 التلفزيونية إنه «واثق في أن الشرطة والسلطات الأمنية ستكشف سبب قيام (المشتبه بهم) بذلك». وأضاف أن الركاب الذين شعروا بالقلق من الصور أبلغوا طاقم الرحلة، وأن الطيار اتخذ القرار الصحيح بالعودة إلى البوابة.

وقالت مسافرة قدمت نفسها باسم ديانا فقط، للقناة 12: «دخلت امرأة في نوبة إغماء وأُصيبت أخرى بنوبة هلع».

وقال ليفلر إن الطائرة أقلعت بعد إجراء فحص أمني لها وللأمتعة ولمن كانوا فيها». وتسمح وظيفة «إيردروب»، التي قال ليفلر إنها طريقة لنقل الملفات، لمستخدمي «آيفون» بإرسال الصور إلى أجهزة أخرى في الجوار، إذا كانت مستعدة لقبول الملفات.


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو