29 فيلما قصيرا بمهرجان «إيمدغاسن» السينمائي الجزائري

29 فيلما قصيرا بمهرجان «إيمدغاسن» السينمائي الجزائري

الأحد - 7 شوال 1443 هـ - 08 مايو 2022 مـ

تنطلق بعد غد (الثلاثاء) الدورة الثانية من مهرجان «إيمدغاسن» السينمائي في الجزائر بمشاركة 29 فيلما قصيرا من 24 دولة مع تنظيم ورش عمل والاحتفاء بعدد من السينمائيين العرب.
ويقام المهرجان في مدينة باتنة شمال شرقي الجزائر ويشتق اسمه من ضريح إيمدغاسن الشهير الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد ويصنف ضمن أقدم المعالم الأثرية الملكية بشمال أفريقيا، وفق وكالة أنباء «رويترز».
وفي هذا الاطار، قالت مؤسسة «اللمسة» الثقافية المنظمة للمهرجان إنها تلقت 2283 طلبا من 109 دول للمشاركة هذا العام بعد نجاح الدورة الأولى في مارس (آذار) 2021؛ والتي توج بجائزتها فيلم «إجرين مارادونا» للمخرج الفلسطيني فراس خوري.
ومن أبرز الأفلام المشاركة هذا العام «سأخبر الله بكل شيء» للمخرج الجزائري محمد بن عبد الله، و«عود ثقاب» للمخرج الفلسطيني محمود أحمد و«سايكو» للمخرج الإيراني مصطفى داوطلب و«توك توك» للمخرج المصري محمد خضر و«المعركة الأخيرة» للمخرج السوري ميار النوري.
ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 14 مايو (أيار) تنظيم أربع ورش عمل للطلبة والهواة يقدمها مخرجون وممثلون من الجزائر وتونس.
كما يعرض المهرجان خارج المسابقة الرسمية عددا من الأفلام الروائية الطويلة من الجزائر منها «إلى آخر الزمان» للمخرجة ياسمين شويخ و«أبو ليلى» للمخرج أمين سيدي بومدين و«عرفان» للمخرج سليم حمدي.
ويستضيف المهرجان مجموعة من الفنانين العرب في دورته الثانية منهم خالد بوزيد من تونس وأحمد بدير من مصر وعباس النوري من سوريا.


الجزائر أخبار الجزائر

اختيارات المحرر

فيديو