مقتنيات نادرة بالمتاحف المصرية توثّق تطور «كرسي الولادة»

ما زالت المتاحف المصرية تواصل الكشف عن كنوزها ومقتنياتها الأثرية النادرة، والتي تتقاطع من آن لآخر مع موضوعات تاريخية تثير الكثير من التساؤلات، من بين هذه القطع التي تربط الماضي بالحاضر، مجموعة من المقتنيات توثق لتاريخ الولادة، وكيف كانت تتم منذ عهد الفراعنة، وطقوسها الخاصة عبر عصور مختلفة، أبرزها نماذج متنوعة لـ«كرسي الولادة» الذي كانت تجلس عليه المرأة خلال وضع المولود، وكان الكرسي يُصنع من الحجر في العصر الفرعوني، ثم تطور في عصور لاحقة ليُصنع من الخشب، كما كشفت بعض القطع المعروضة بعدد من المتاحف أن مهنة القابلة أو كما تسمى في مصر حالياً «الداية» كانت موجودة منذ العصر الفرعوني.
خصص متحف جاير أندرسون «بيت الكرتيلية» بالقاهرة، غرفة خاصة ضمن قاعات عرضه سماها «غرفة الولادة» يعرض فيها 5 نماذج متنوعة لـ«كرسي الولادة» تُبرز تطوره خلال العصر الإسلامي يرجع أغلبها إلى عهد الدولة العثمانية، ويكون الكرسي عبارة عن شكل مستطيل، ويتكون من ‏جلسة ترتكز من الأمام على هيئة كوابيل خشبية مثبتة في الأرجل الركنية المستطيلة الشكل والتي تستند على ‏حلية خشبية كروية، وتضم الجلسة في مقدمتها تجويفاً على هيئة حدوة الفرس، ويزدان ظهر الجلسة من ‏أسفل بصف من البرامق الخشبية المخروطية تعلوها قوائم خشبية مستطيلة خالية من الزخارف، ويعلوها لوح ‏خشبي مستطيل به في الغالب نقش كتابي يمثل أدعية أو آيات قرآنية‎.
ويرتبط «كرسي الولادة» بمظاهر وعادات شعبية مصرية ما زال بعضها موجوداً في الوقت الراهن، وفق ابتسام عبد الواحد مدير متحف جاير أندرسون «بيت الكريتلية»، والتي تقول لـ«الشرق الأوسط» إن «كرسي الولادة كان يًصنع خصيصاً لتناسب مقاساته جسم الزوجة ووزنها، كما أن جودته وتصميمه يعكس المكانة الاجتماعية والقدرة المادية، وكان الزوج يقوم قبيل موعد الولادة بالتجول بالكرسي في أرجاء المنزل وأمامه، ثم يضعه أمام باب البيت كي يعرف الجيران أنهم في انتظار مولود».
وتعود فكرة «كرسي الولادة» إلى العصر الفرعوني، حيث كان يُصنع من الحجر من دون ظهر، ثم تطور في عصور لاحقة ليصبح له ظهر ومسندان، واستُبدل بالحجر الخشب، ويضم الكثير من المتاحف المصرية نماذج متنوعة توثق للولادة ومهنة القابلة «الداية»، منها كرسي خشبي بمتحف الطب المصري الذي يقع داخل مقر كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة في حي المنيل.
وتوثق اللوحات الجدارية على جدران المعابد لمظاهر وعادات تاريخية فرعونية ترتبط بالولادة، منها منظر منحوت على جدران معبد كوم أمبو بمدينة أسوان «جنوب مصر» يصوّر امرأة تجلس على كرسي ولادة حجري وتضع قدميها على قطعة حجرية منفصلة. بينما يعد أقدم النماذج التي توثق لعملية الولادة، نقش على جدران معبد دندرة بمحافظة قنا «جنوب مصر» يصوّر سيدة حاملاً تجلس «القرفصاء» وتُظهر إحدى النساء تسندها من الظهر، بينما تقف أخرى أمامها تستقبل المولود.
ويعرض المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط بالقاهرة، لوحة تصويرية تظهر فيها سيدة على كرسي الولادة وحولها الربّات الحاميات، وهي مجموعة من الآلهة المصرية القديمة أشهرها حتحور «ربة الأمومة» والتي كان يتم تصويرها على هيئة بقرة. وتوثق الكثير من البرديات ومنها البردية الطبية «إيفروس» لمهنة القابلة «الداية» وهي مهنة نسائية تعود للعصر الفرعوني، حيث تقوم بعملية الولادة، كما تتولى رعاية الأم خلال فترة الحمل، وما زالت المهنة موجودة حتى الآن في بعض القرى المصرية رغم التقدم الطبي.
وتعد عادة «السبوع» من أبرز العادات والطقوس الفرعونية الخاصة بالولادة التي انتقلت إلى العصر الحديث، حيث تحتفل الأسرة بإكمال الطفل عمر سبعة أيام، وتشير ابتسام عبد الواحد إلى أن «طقس (السبوع) يعود للعصر الفرعوني، ويرتبط بمعتقد مصري قديم، حيث تتولى الربات الحاميات حماية الطفل الجديد، بينما تحتضن الإلهة حتحور ربة الأمومة والحب والعطاء المولود لمدة سبعة أيام لرعايته، يتم بعدها الاحتفال».