اليابان: من الصعب حظر النفط الروسي على الفور

اليابان: من الصعب حظر النفط الروسي على الفور

الخميس - 4 شوال 1443 هـ - 05 مايو 2022 مـ
وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كويتشي هاجيودا (رويترز)

قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كويتشي هاجيودا اليوم (الخميس) إن اليابان ستواجه «صعوبة» للتحرك على الفور لخفض واردات النفط الروسية بسبب غزو موسكو لأوكرانيا.

أدلى هاجيودا بتلك التصريحات خلال زيارة لواشنطن بعدما اقترحت المفوضية الأوروبية أشد حزمة عقوبات على روسيا تشمل حظر النفط الروسي، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقال هاجيودا للصحافيين: «نظراً لمحدودية الموارد المتاحة لليابان فإننا سنواجه صعوبة في اتخاذ خطوة على الفور».

وشكلت واردات النفط الروسي أربعة في المائة من إجمالي واردات النفط اليابانية في السنة المالية الماضية التي انتهت في مارس (آذار) الماضي. وبلغت واردات الغاز الطبيعي من موسكو تسعة في المائة من إجمالي الواردات اليابانية في حين بلغت واردات الفحم الروسي 11 في المائة.

واقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أمس (الأربعاء) فرض حظر تدريجي للنفط الروسي بسبب الحرب في أوكرانيا، وكذلك فرض عقوبات على أكبر بنك في روسيا وحظر محطات تلفزيونية روسية من موجات الأثير الأوروبية، في أشد إجراءات حتى الآن لمعاقبة موسكو على حربها في أوكرانيا.
https://twitter.com/EU_Commission/status/1521800904768425985?s=20&t=2Y4iINov-BSbQklkb7k4Qw

وستشكل الخطة، إذا وافقت عليها حكومات دول الاتحاد الأوروبي، نقطة تحول لأكبر كتلة تجارية في العالم، والتي تعتمد على الطاقة الروسية وعليها أن تجد إمدادات بديلة في وقت تتزايد فيه أسعار الطاقة.

وتراجع في الأسابيع القليلة الماضية التردد بشأن فرض عقوبات قد تضر باقتصادات الاتحاد وكذلك موسكو، مع ورود صور مروعة لأعمال قتل في بلدات أوكرانية وفي ظل مخاوف من تجدد الهجوم في شرق البلاد.


اليابان الاتحاد الأوروبي اليابان حرب أوكرانيا عقوبات على روسيا نفط

اختيارات المحرر

فيديو