رندة كعدي لـ«الشرق الأوسط»: كسرت قفص الأم التقليدية على الشاشة

ما إن عرض أحد مشاهد الحلقة 23 من مسلسل من «للموت 2»، الذي تخلع خلاله الممثلة رندة كعدي رداء الأم التقليدية المعروفة به، حتى قامت الدنيا ولم تقعد. بلحظات قليلة شكل هذا المشهد حديث البلد، بعد أن تصدر الـ«ترندات» على وسائل التواصل الاجتماعي. ويعرض المسلسل الرمضاني عبر شاشة «إم تي في» المحلية، ومنصة «شاهد» الإلكترونية. ويأتي المشهد الذي نتحدث عنه في سياق قصة محبوكة بشكل جيد من كتابة نادين جابر وإخراج فيليب أسمر وإنتاج «إيغل فيلمز». وتظهر كعدي خلاله، التي تلعب دور «حنان» في العمل، وقد خرجت عن طورها بعد أخذها حبة هلوسة بالغلط، فتقدم استعراضاً فنياً غنياً بعناصره المكتملة رقصاً وأداءً وتعبيراً؛ ولأول مرة، يتابع المشاهد العربي، كعدي في مشهد مماثل، بعد أن عوّدتهم على تقمُّص شخصية الأم الطيبة والتقليدية. هنا خرجت عن المألوف، وأطلقت لنفسها العنان محلّقة في فضاء واسع، رسمت له خطوطه الأساسية ابنتها تمارا. فهذه الأخيرة هي مدربة التمثيل لوالدتها. ومنذ توليها هذه المهمة وهي تزوّدها بجرعات أداء إبداعية.
قدمت كعدي خلال المشهد، أداءً استثنائياً زاد من تألقها ممثلة محترفة، ففاجأت جمهورها كما فريق العمل وزملائها. وتعلق كعدي لـ«الشرق الأوسط»: «ما إن خرجت هذه الحلقة إلى النور، حتى انهالت عليّ الاتصالات الهاتفية من عدد كبير من زملائي، الذين أشكرهم لدعمهم لي ولتقديري. لهفتهم هذه شكّلت وساماً أعلّقه على صدري، لأنني سعدت وتشرفت برد فعلهم هذا».
وتروي كعدي الحيثيات التي رافقت هذا المشهد منذ قراءتها له على الورق إلى حين تنفيذه؛ «عندما قرأت النص، وعلمت أن حنان ستبتلع حبة هلوسة، رحت أقلب الصفحات بسرعة كي أقف على طبيعة أدائها. بعدها اتصلت بالكاتبة نادين وسألتها: شو عاملة بحنان؟ فردّت عليَّ مؤكدة أنه حان الوقت لكسر القيود، وتزويد المرأة بمساحة من الحرية، تُخرج فيها طاقتها المدفونة».
وتتابع كعدي: «في الحقيقة رأينا في هذا المشهد، حنان التي تحلم وهي مفتحة العينين، وتقدم أداءً مختلفاً بحيث حلقت في عالم لم تكن تملك القدرة من قبل على ولوجه. كسرت قيودها وغرفت في هذه اللحظات من أفكار كانت تراودها، فتربيتها والتقاليد التي تحيط بها كانت تمنعها عنها».
وتفتخر كعدي صاحبة الباع الطويل في عالم الدراما، بأنها قدمت، أكثر من مرة، شخصيات علقت في ذاكرة المشاهد، وأن ابنتها تمارا حاوي هي مدرّستها ومدربتها. «عندما قرأت تمارا النص، لمعت الفكرة مباشرة في رأسها. وقررت أن يطبع المشهد موسيقى غربية وليست عربية، كما هو مكتوب على الورق، ودربتني على هذا الأساس. فهي اختصاصية رقص، وصاحبة شهادات عالية في هذا المجال كما في الأداء التمثيلي».
تدعم تمارا والدتها بأجمل التطريزات لكل كاركتر تقوم به. وتضيف كعدي: «وضعت لكل شخصية هويتها الخاصة، وهو ما وسم شخصيات عدة، بينها تلك التي أديتها في (2020)، وفي (أدهم بيك)، وفي (مشيت) وغيرها، فأوصلتني إلى مكان أصل بالشخصيات إلى أماكن لم أبلغها من قبل».
عندما وصلت رندة كعدي إلى موقع التصوير قالت للمخرج فيليب أسمر: «أنا جاهزة للمشهد، فقد قمت بواجباتي تجاهه، لقد حفظته وتدربت عليه. وعلى أغنية (I am feeling good) المشهورة، قدمت له وصلة من المشهد».
تفاجأ فيليب من أداء رندة الخارج عن المألوف، ولشدة إعجابه بها، بلور بعض تفاصيله في عملية المونتاج، وتقول كعدي: «أبدع فيليب في المونتاج وأبرز رسائل كثيرة، فأكمل ما كان مكتوباً على الورق بأسلوبه الإبداعي. أعدت المشهد طبعاً أول مرة أمامه وأمام الممثل أحمد الزين. وهذا الأخير تفاجأ أيضاً، ووقف يراقبني بتأنٍّ، خصوصاً أنه تعاون معي كي نضيف على المشهد تقنية المسرح».
تؤكد كعدي أنه من الضروري أن يتجدد الممثل، بفضل دم شبابي يشرف على أدائه. «كما فيليب أسمر، كذلك ابنتي تمارا، فهما يتمتعان بقوة إبداع رائعة. صحيح نحن لدينا تجاربنا ومخزوننا المتراكم، ولكن يجب أن نبقى على تواصل مع كل جديد، تماماً كما في مهن الطب والهندسة والإعلام وغيرها».
المشهد الذي قدمته كعدي يصنف جريئاً فكيف تلقفته؟ «إنه يرتكز على كثير من الجرأة والتعبير بالعينين ولغة الجسد. وهذا هو التحرر الذي أتحدث عنه وتحتاج إليه كل امرأة، كأنها طائر الفينيق وتنتظر أن ينطلق من داخلها. كل امرأة تحتاج إلى هذه المساحة، فربة المنزل وكي تعد أطباقاً لذيذة تلزمها مساحة حرية لتبرز ثقتها بنفسها، الأمر يتطلب الشيء نفسه. حتى وهي تضحك أو تتحدث، فإن كل تعبير نابع عنها، هو بحاجة لأن تحلّق به عالياً. وهذه المساحة التمثيلية أعطاني إياها فيليب أسمر بشكل بارز، تماماً كما كاتبة العمل نادين جابر. فعند المرأة قضايا كثيرة، ومن خلال حنان كشفنا عن الكثير منها. فأنا لا أطمح إلى النجومية بل إلى أن أشكّل حبة الكرز التي تزيّن أشهى قالب حلوى».
وتؤكد كعدي أن شخصية حنان غنية جداً، وفيها إضافة إلى الحب والعاطفة، التربية والمبادئ السليمة والعمل الإنساني. «كل تلك الأمور اجتمعت في شخصية حنان منذ الجزء الأول في (للموت)، وبرزت أكثر في الثاني منه».
وترى كعدي أنه لولا شركات الإنتاج كـ«إيغل فيلمز» و«الصباح إخوان»، «لكنا لم نراوح مكاننا في الدراما اللبنانية، في هذا الوقت تحديداً. كل الاحترام والحب للشركتين وصاحبيها، فهما وضعا كل ثقتهما بنا نحن الممثلين اللبنانيين، خصوصاً في الأوضاع الصعبة التي يمر بها بلدنا. الدراما اليوم هي المتنفس الوحيد عندنا، وتسهم في تغيير المزاج الشعبي ككل».
تعرف كعدي قدراتها وإمكانياتها جيداً، ولكنها تقول دائماً إنه إذا لم يوجد من يسلط الضوء عليها، فمن يمكنه أن يراها؟ «لا أنكر تعبي وجهدي على نفسي، ولكني كنت اختنقت لو لم أوضع في المكان المناسب لإبرازهما».
وعن «للموت 2» تقول: «إنه عمل متقن آمنّا به جميعاً، وجاء الجزء الثاني منه ليزيده لمعاناً وإبهاراً ضمن نص رشيق وغير ممل، كما يحصل أحياناً في بعض المواسم الإضافية لدراما معينة. كما أشكر رب العالمين على هذه المساحة التي يُعرض فيها ضمن الشهر الكريم. فالناس كرماء لأنهم يتابعونه بشغف، والإنتاج كريم أيضاً لأنه يضع تحت تصرفنا كل ما يلزم لولادة عمل على المستوى المطلوب».
وتتابع: «(للموت 2) في رأيي، حمل الدراما الرمضانية على أكتافه هذه السنة، محلياً، في ظل عراقيل واجهها أصحاب شركات الإنتاج، بسبب الجائحة والأوضاع الاقتصادية المتردية في لبنان، زيدي عليها الطقس الرديء. أما بالنسبة لي فهذا المسلسل سمح لي بتحقيق واحد من أحلامي بعد أن كسرت قفص الـ(ماما) التقليدية من خلاله، ولوّنت مسيرتي كما أرغب. فالفن لم يكن يوماً عملاً فردياً بل نتيجة جهد جماعي وهو ما نلمسه في (للموت). وفي شخصية (حنان) استطعت تقديم الجديد مع الحفاظ على خطوط الشخصية الأصلية، التي بُنيت عليها منذ البداية، ولم أفقدها طيلة سياق القصة».
وترى كعدي أنها منذ زمن كبير كانت تطالب بإخراجها من هذا القفص الذي وُضعت فيه. «اليوم تأكدوا مما كنت أقوله وصدقوني بعد (للموت 2)، فهذا المسلسل هو الباب الواسع الذي سيكون فاتحة خير عليّ، فيطعّم مسيرتي بشخصيات جديدة. أفتخر بتجسيد دور الأم من دون شك بكل وجوهه، ولكنني أحتاج لهذا النوع من المساحات كي أُخرج ما في أعماقي من ممثلة».
وتنتقد كعدي إعطاء لقب «القدير» لممثل أو ممثلة لا يستأهلونه. «لا يمكن أن نطلق هذا اللقب على أي ممثل، أو عندما يخطر الأمر على بالنا. هناك ممثلون أساتذة يليق بهم هذا اللقب ككميل سلامة ونقولا دانييل. فهؤلاء هم (القديرون) الذين يجب أن يرافقهم هذا اللقب على الشاشات. إنهم أساتذة كبار وأكاديميون وأصحاب تجارب وخبرات عالية المستوى، ونحن تلامذتهم ليس أكثر».
وعن الدور الذي تتمنى أن تقدمه قريباً تقول كعدي: «أي دور لامرأة يمكنه أن يتحداني ويحمل رسائل معينة، أنا مستعدة لتجسيده».